أخبار ثقافية

شعراء يتحلقون حول «سرب لمعاني»

 

نظمت جمعية البيت الثقافي يومه السبت 10 فبراير 2024 بالمركز السوسيوثقافي وإدماج الشباب الرحمة 2، أمسية شعرية زجلية، أتتها خمسةَ أسماءَ شعريةٍ، تختلفُ تجاربهم في كتابةِ الزَّجَل، وطرقِ تصريفِ قلقِ الذات، وهو اختلافٌ راجعٌ إلى اختلافِ المصادرِ التي تستقي منها الذاتُ الشاعرةُ لهؤلاء الشعراء والشواعر موادَها وتصوراتِها للأشياءِ وللعالمِ، من جهةٍ، وإلى الرُّؤى التي تحكم علاقة الأسماءِ نَفْسِهَا بِفِعْلْ الكِتابةِ الزجليةِ، لكنها تلتقي في الانتساب إلى شجرة الكتابة الزجلية، والشعرِ المغربيِّ عموما، وإلى قلةٍ قليلةٍ ممن مازالوا يؤمنون بجدوى الكتابة في عالم متغير وزئبقي ومُنْهارٍ ومُتَخَلٍّ عن القيم المتأصلة، ومُنْسَاقٍ خلف الآني والمستهلك والمجتر، ونعني الشعراء[سعيد بلهواري، زينب أوليدي، منصور لعميري، فاطمة بلعروبي، ورشيد شرقان]، الذين عكست قراءات نصوصهم انهماما باقتفاء رائحةِ الترابِ والماءِ والنارِ والهواءِ، في تماهٍ من عالمنا الوجودي المَيَّالِ إلى الضغينةِ والعنفِ والخرابِ.
و قد شهدت الأمسية، بموازاة ذلك، وصلات غنائية أداها باقتدار الأستاذ رشيد الشناني، وتميزت بإدارة فاعلة للأستاذ حميد الجباري، بالإضافة إلى حضور نوعي لجمهور الشعر والمنشغلين بقضاياه وتحولاته.

لجنة التواصل

 

أمسية فنية وشعرية بالمقهى الثقافي بوجدة

 

في إطار أنشطتهما الثقافية الإشعاعية، تنظم شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، وجمعية الأوراش المغربية للشباب فرع وجدة، أمسية فنية وشعرية احتفاء بالفنان محمد امحمدي، بمشاركة الشاعر عبدالحق حسني عزاوي والزجالة والشاعرة ربيعة بومهراز والناقدين بلقاسم سيداين وخالد بوزيان موساوي .
ويعتبر هذا اللقاء بمثابة المقهى الثقافي الثاني – بعد لقاء 30 دجنبر من السنة الماضية – الذي سينشطه الشاعر وعضو المكتب الوطني للشبكة بوعلام حمدوني، وذلك يوم السبت 17 فبراير 2024 في الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر بمقهى lacanasta قرب ĽISTA بمدينة وجدة .
يشرف على هذا اللقاء الفاعل الجمعوي عزالدين الوزاني.

 

جامعة المبدعين تستضيف
الشاعرة فاطمة بوهراكة

 

في إطار أنشطتها المتعلقة بضيف الشهر، تستضيف جامعة المبدعين المغاربة، الشاعرة والباحثة فاطمة بوهراكة في لقاء مفتوح تتخلله شهادات في حقها وقراءات شعرية مفتوحة في وجه الشعراء الحاضرين.
يقدم الضيفة الشاعر محمد اللغافي ويسير الجلسة الشاعرة رشيدة فقري.
ينعقد هذا اللقاء يوم يوم السبت 24 فبراير 2024 بالمكتبة الوسائطية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء في الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال.

 

«الأمازيغية في الإعلام:
أسئلة اللغة والثقافة»

 

تنظم المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع التواصل بجهة مراكش آسفي، يوم الخميس 15 فبراير الجاري، بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالمدينة الحمراء، ندوة حول موضوع «الأمازيغية في الإعلام»، إلى جانب معرض للصور احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة تحت عنوان «الأمازيغية مكون رئيسي للهوية المغربية».
وتروم هذه الفعاليات، بحسب بلاغ للمديرية، إلقاء الضوء على ما تم إنجازه على الصعيد الوطني خدمة للثقافة الأمازيغية والنهوض بها، ودور الإعلام في تعزيز الولوج إليها، وكذا إبراز مختلف المحطات التي واكبت ترسيخها كرافد أساسي من روافد الهوية المغربية انسجاما مع الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وسيتم خلال هذه الندوة إلقاء عدة مداخلات تتناول «أهمية الإعلام السمعي البصري في ادماج اللغة الأمازيغية في الحياة العامة»، و»صورة الأمازيغية في الإعلام الغربي»، و»الأمازيغية في الإعلام: أسئلة اللغة والثقافة»، و» الأمازيغية ووسائل الإعلام الرقمية «.


بتاريخ : 14/02/2024