في بيان الملتقى الإفريقي اللاتيني الأول للشباب الذي احتضنته «الشبيبة الاتحادية» بالرباط : إدانة كل أشكال تفتيت الدول ودعم وحدتها، وإدانة العدوان الإسرائيلي على غزة

أعرب المشاركون في الدورة الأولى للملتقى الإفريقي اللاتيني المنعقد بالرباط أيام 12, 13, 14 فبراير 2024، عن إدانتهم لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، ومطالبتهم بالوقف الفوري لكل أشكال إطلاق النار وضمان حماية المدنيين، مؤكدين على أن حل الدولتين يبقى الأفق الواقعي لحل سلمي ودائم للقضية .
كما أكد بيان صادر عن الملتقى، إدانتهم لكل أشكال تفتيت الدول ودعمهم للمحافظة على الوحدة الترابية لهذه الأخيرة واحترام سيادتها، ودعمهم للمبادرة المغربية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي . وفيما يلي نص البيان :
نحن أعضاء ومسؤولي وبرلمانيي من المنظمات الشبيبة الاشتراكية, المشاركين في الدورة الأولى للملتقى الإفريقي اللاتيني المنعقد بالرباط أيام 12, 13, 14 فبراير 2024 . وبعد عدة جلسات عمل أطرها نخبة من القيادات الاشتراكية الشابة الدولية، وثلة من الخبراء والفاعلين والمتخصصين في عدة مواضيع على رأسها الاستقرار والتنمية بالقارة الإفريقية، وازدواجية المعايير الدولية في الصراعات القائمة ، الحالة السياسية في امريكا اللاتينية، تثمين التشبيك والروابط ما بين اشتراكيين بدول الجنوب والتحولات المناخية وأثرها على التنمية.
‏‎وبعد نقاشات معمقة بين كل المشاركات والمشاركين فإننا كشباب اشتراكي عالمي نعلن للرأي العام الدولي ما يلي :
‏‎ 1- إدانتنا لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة ، ومطالبتنا بالوقف الفوري لكل أشكال إطلاق النار وضمان حماية المدنيين، وضرورة تأمين المساعدات الإنسانية إلى القطاع كما نؤكد على أن حل الدولتين يبقى الأفق الواقعي لحل سلمي و دائم للقضية .
‏‎ 2- إدانتنا لكل أشكال تفتيت الدول ودعمنا للمحافظة على الوحدة الترابية لهذه الأخير,
واحترام سيادتها، كما نؤكد على أن المسار الديمقراطي يبقى السبيل الوحيد لبناء دولة الحق و القانون وضمان الرفاه و النمو لشعوبنا .
‏‎3- انخراطنا الكلي في الحفاظ على بيئة الكوكب ودعم كل المبادرات الحامية للموارد الطبيعية و التي تأخذ بعين الاعتبار النمو المدمج و المستدام .
‏‎4- دعمنا لمحاربة كل أشكال تهريب البشر والاتجار الدولي في المخدرات وتعزيز التعاون بين إفريقيا و امريكا اللاتينية في هذا الصدد .
‏‎5- تثميننا لكل أشكال التعاون جنوب – جنوب و في هذا الإطار نثمن كل مبادرات التعاون المشترك لتنمية القارة وعلى رأسها مبادرة المملكة المغربية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي
‏‎6- كما نؤكد على استمرار الشراكة بين الشبيبة الاتحادية والمنظمات الإفريقية الاشتراكية في أفق خلق تنظيم شبيبي إفريقي قادر على رفع تحديات القارة , كما تأكد على استمرار التعاون بين الشبيبة الاتحادية و المنظمات اللاتينية و شبكة المينا لاتينا من اجل تقوية التشبيك الاشتراكي العالمي بالمنطقة العربية و القارة الافريقية و امريكا اللاتينية
الرباط 14 فبراير 2024


بتاريخ : 17/02/2024