الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب يسائل الحكومة حول: 

عبد النور الحسناوي: الوضعية الصحية بمستشفى الحسن الثاني بالفنيدق
محمد البوعمري: إشكالية المحدودبات العشوائية بطرقات مدينة الدار البيضاء وباقي مدن الجهة
عمر اعنان: وضعية فئة أساتذة الطب والصيدلة وطب الأسنان الملتحقين قبل تاريخ 31 يناير 2023
حياة لعرايش: النهوض بالصناعة السياحية بالأقاليم الجنوبية

 

 

وجه النائب عبد النور الحسناوي، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الوضعية الصحية بمستشفى الحسن الثاني بالفنيدق.
وسجل النائب الحسناوي، من خلال السؤال البرلماني، أنه إضافة إلى النقص الحاد في الأطقم الطبية وشبه الطبية بمستشفى الحسن الثاني بالفنيدق، عمدت الوزارة  على تنقيل عدد من الأطباء إلى المستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان (طبية مختصة في التوليد، طبيب مختص في التخدير والإنعاش) دون مراعاة حاجة ساكنة الفنيدق لهذه التخصصات، الأمر الذي سيضطر المرضى إلى التنقل نحو تطوان لاستكمال العلاج مع ما يعني ذلك من معاناة وتكاليف إضافية.
وعلى هذه الأسس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتعويض الأطباء الذين تم نقلهم من مستشفى الحسن الثاني بالفنيدق.
ومن جهته تقدم محمد البوعمري بسؤال كتابي إلى وزير الداخلية حول المحدودبات العشوائية بطرقات مدينة الدار البيضاء وباقي مدن الجهة.
وأكد النائب البوعمري، أن في الوقت الذي تستعد فيه بلادنا لاستقبال تظاهرات دولية وقارية كبيرة، لايزال تثبيت المحدودبات بعدد من طرقات المدن،  تطبعه الارتجالية والعشوائية في بعض الأحيان كما هو الحال بطرقات مدينة الدار البيضاء وباقي مدن الجهة.
وأضاف النائب الاتحادي، أنه بدل أن تعمل هذه المحدودبات على تسهيل عملية التنقل في وجه مستعملي الطريق، تتحول إلى معرقلة لحركة المرور بل الأدهى من ذلك أنها تتسبب في خسائر كبيرة للمركبات.
ولهذه الاعتبارات ساءل النائب الاشتراكي،  الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذها  الوزارة للعمل على إزالة المحدودبات العشوائية بطرقات مدينة الدار البيضاء وباقي مدن الجهة.
كما وجه النائب عمر اعنان سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول وضعية فئة أساتذة الطب والصيدلة وطب الأسنان الملتحقين قبل تاريخ 31 يناير 2023 .
وأبرز  النائب اعنان، أن تغيير شبكة الأرقام الاستدلالية للإطار الأصلي لأساتذة الطب والصيدلة وطب الأسنان ابتداء من  31  يناير 2023، وإقصاء أساتذة التعليم العالي للطب والصيدلة وطب الأسنان من هذا التغيير، خلف هوة كبيرة ذات أثر مالي وإداري بين الملتحقين قبل تاريخ التغيير وبعده، مما خلف أيضا حالة احتقان وتذمر شديدين في صفوف الأساتذة.
وعلى هذه الأسس ساءل النائب الاشتراكي، الوزير، عن التدابير التي ستقدم عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتدارك هذا الإقصاء ورفـــــــع الحيف عن فئة عريضة من أساتذة الطب والصيدلة وطب الأسنان الملتحقين قبل تاريخ 31يناير 2023؟
ومن جانبها تقدمت حياة لعرايش بسؤال كتابي إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول النهوض بالصناعة السياحية بالأقاليم الجنوبية.
وأوضحت النائبة لعرايش أن الأقاليم الجنوبية، تزخر  بمؤهلات سياحية هائلة تمكنها من الوصول إلى صناعة سياحية واعدة، قادرة على المساهمة في إنجاز المخطط الهادف إلى استقطاب 26 مليون سائح في أفق سنة 2030.
واستدركت النائبة لعرايش قائلة: «لكن الملاحظ هو أن السياحة بهذه الأقاليم لاتزال تعاني من مجموعة من الإعاقات التي تفرمل التطوير الفعلي لهذه الصناعة بأقاليمنا الجنوبية وتعثر هذا الورش. لعل أبرزها استمرار استعانة الوزارة الوصية بمكاتب الدراسات الأجنبية، عوض إعداد هذه البرامج بمعية كافة المساهمين وممثلي المهنيين المحليين، الملمين بكافة الأعطاب والإكراهات والحلول لتطوير السياحة بهذه الأقاليم».
ومن خلال هذه المنطلقات، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزيرة عن  التدابير والآليات للإشراك الفعلي للفاعلين المحليين والجهويين للنهوض بالصناعة السياحية بالأقاليم الجنوبية؟


الكاتب : ع. الريحاني / م. الطالبي

  

بتاريخ : 14/03/2024