الأعمال الرمضانية وندرة النجم الكوميدي

 

من خلال متابعتنا للدراما في سوقها المزدحمة على مستوى التليفزيون في شهر رمضان حيث يزداد الإقبال عليها، كانت الملاحظة الجديرة بالاهتمام هي ندرة النجم الكوميدي والعمل الكوميدي، سواء كان على مستوى الكتابة، أو على مستوى التمثيل أو الإخراج، وتلك كارثة درامية يجب الالتفات إليها، وبطبيعة الحال هناك فارق كبير بين الضحك والكوميديا، فالضحك غريزة إنسانية فَطَرَ عليها الإنسان، نتاج تفاعلات كيميائية فيزيائية، لكن ما يعرض على شاشات التلفزة في مجمله لا يتجاوز التهريج وفي أحسن الحالات الضحك على المشاهد وليس من قبله، عبر تقديم أبطال هم أبعد ما يكونون عن الفن، لكن بقدرة قادر أصبحوا للأسف رموزا للكوميديا.
المتتبع لمختلف الإنتاجات التلفزية المعروضة في مجال كوميديا الموقف/السيتكومات، لا يمكن أن يفوته أن يدرك طابع الهواية الذي يطبع هذه الإنتاجات، ولا يمكن أن يخفي امتعاضه من الابتذال المخل الذي يطبع حواراتها ومواضيعها أحيانا، أو طريقة معالجتها في حال نجحت في انتقاء مواضيع ذات أهمية.
وبمتابعة بعض النماذج المعروضة على القنوات المغربية وحتى العربية منها خاصة في شهر رمضان حيث يتسمر الناس أمام شاشات التلفزة بعد ملأ بطونهم التي ظلت فارغة طيلة اليوم، يمكن أن يلاحظ أن التركيز يكون على الفكاهة والرغبة في انتزاع الضحكة عنوة من المشاهدين، على حساب المضامين وأشكال معالجتها فنيا، فيغيب الأثر والانطباع الذي من أجله يمضي المتلقي ما يزيد عن 30 دقيقة أمام الشاشة.
إذن ما هي أسس الكوميديا الهادفة؟ ومتى ظهرت الكوميديا، أو بصيغة أخرى ما تاريخ الكوميديا؟
يحاول أرسطو أن يجيب عن هذا السؤال بالقول بأن مراحل تطورها غامضة ومجهولة لعدم الاهتمام بها منذ البدء، وأن الأرخون Archon لم يؤلف الجوقة الكوميدية في أثينا إلا في وقت متأخر “ربما عام 486 ق.م” وكان أفراد الجوقة من المتطوعين الهواة، ومنذ ذلك الحين اتخذت الكوميديا الشكل الفني الذي وضعه لها الكتاب المسرحيون. هؤلاء الكتاب هم الذين ابتكروا للكوميديا أقنعتها ومقدماتها والعدد الكبير من الممثلين .
وأول من صاغ الموضوعات بالكوميديا في البناء الدرامي كان الشاعر الصقلي “إبيخارموس” والشاعر فورميس ” Phormis” ، حيث إن الكوميديا وفدت من صقلية ، وفي أثينا كان أول كتابها “كراتيس ” Krates ” الذي هجر الطابع الهجائي المقذع وارتقي بموضوعات الكوميديا . ومن أهم كتاب الكوميديا الذين ظهروا قبل أريستوفانيس نذكر كراتينوس وبراتيناس وفيريكراتيس ويوبوليس وغيرهم. وفي كتابه “فن الشعر” يرى أرسطو الكوميديا عبر التراجيديا، فلكي نضحك لا بد أن يكون السبب غماً، لذلك اعتبر أن الكوميديا والضحك نوع من التطهير الذاتي، وصار الضحك مع فرويد بمثابة إطلاق للطاقة النفسية المكبوتة، بمعنى أن الضحك يخلصنا من المشاعر المكبوتة والناجمة عن مواقف مؤلمة مررنا ونمر بها في حياتنا. بينما المدرسة التطورية في الأنثروبولوجيا ترجع الضحك إلى سلوك من سلوكيات أسلافنا الأوائل و يسمونه “كشف الأسنان”، وهو نوع من إظهار الطاعة والخضوع لمن هم أعلى شأنا منا، بمعنى أسلافنا كانوا يبتسمون تملقا لرؤسائهم وورثنا التملق عنهم. في حين يرى الكوميدي الاسترالي جون فورهاوس أن الكوميديا هي الحقيقة ممزوجة بالألم، بمعنى ما يضحكنا هو هروبنا من ألم الحقيقة “كَثْرَةْ الهَّمْ كَتُضْحَك” على حد تعبير المثل المغربي. العمل الكوميدي سواء كان مسرحية أو فيلما أو سيتكوم أو مسلسل يحتاج إلى نص كوميدي. فهل لدينا كتاب الكوميديا القادرين على تحويل ألم الواقع وحقيقته إلى مواقف مضحكة؟
تعود الكتابة الكوميدية إلى عهد الإغريق الذين كان لهم السبق في وضع قواعدها عبر أريستوفان وميناندز وقد نشأت في أثينا من خلال الاحتفالات بأعياد إله الخصب والنماء والخمر واللهو ديونيزيوس أو باخوس. لكن هل لدى العرب تاريخ كوميدي؟ أو بالأحرى هل هناك كوميديا عربية؟
طبعا نجد ﻋﻨﺩ ﺍﻟﻌﺭﺏ ﺃﻴﻀﺎﹰ الكتابات ﺍﻟﻜﺜﻴﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺘﻜﻠﻡ ﻋﻥ ﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺴﻤﺎﺕ ﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺔ ﻤﺜل ﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﺨﻼﺀ ﻟﻠﺠﺎﺤﻅ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺤﻔﻅ ﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻥ ﻨﻭﺍﺩﺭ ﺍﻟﺒﺨﻼﺀ ﻭﻜﺘﺏ ﺍﻟﺤﻤﻘﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﻔﻅ ﻨﻭﺍﺩﺭ ﺍﻟﺤﻤﻘﻰ ﻭﺍﻟﻤﺎﺠﻨﻴﻥ ﻭﻏﻴﺭﻫﻡ و كلها ﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻨﻤﻁﻴﺔ ﺘﻭﻟﺩ ﺍﻟﺴﺨﺭﻴﺔ ﻭﺘﺠﻌﻠﻨﺎ ﻨﻀﺤﻙ ﻤﻨﻬﺎ ﻭمعها ﺒﺎﻟﻁﺒﻊ لن ننسنى أشعب الطفيلي أو جحا ملك الحمق والحكمة في نفس الوقت، أو مقامات الزمن الهمداني.
ﻓﻲ ﺇ ﺤﺩﻯ ﺍﻟﻘﺼﺹ ﺍﻟﺸﻬﻴﺭﺓ للأرجنتيني ﺒﻭﺭﺨيس ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ “بحث عن ﺍﻟﻤﺠﻨﻭﻥ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻭﻑ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ابن رشد” أوضح ﻜﻴﻑ ﻜﺎﻥ ابن رشد ﻤﺸﻐﻭﻻﹰ ﺒﺘﺭﺠﻤﺔ ﺃﻋﻤﺎل ﺃﺭﺴﻁﻭ ﻋﻨﺩﻤﺎ ﺍﺴﺘﻭﻗﻔﺘﻪ ﻜﻠﻤﺘﺎ ” ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴا ﻭﺍﻟﺘﺭﺍﺠﻴﺩﻴﺎ ” و ﻜﺎﻥ ﺜﻤﺔ ﺃﻁﻔﺎل ﻴﻠﻌﺒﻭﻥ ﺘﺤﺕ ﻨﺎﻓﺫﺘﻪ تمثيلية الوزراء والأمراء وكان ضوضاء لعبهم يتعالى إليه مشوشا تفكيره فعجز عن ترجمة الكلمتين، وتركهما على حالهما. إذن ﻫل ﻫﻨﺎﻙ ﺸﺨﺼﻴﺔ ﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺔ ﻭﺃﺨﺭﻯ ﻏﻴﺭ ﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺔ؟ ﻭﻫل ﻫﻨﺎﻙ ﻤﻭﻗﻑ ﻏﻴﺭ ﻜﻭﻤﻴﺩﻱ ﻭﺁﺨﺭ ﻜﻭﻤﻴﺩﻱ؟ ﻭﻫل ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻻ ﺘﺼﻠﺢ ﺇﻁﻼﻗﺎ ﻟﻌﻤل ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ؟ ﻭﻫل ﻴﺠﺏ ﺃﻥ ﻴﻜﻭﻥ ﻜﺎﺘﺏ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ ﺨﻔﻴﻑ ﺍﻟﻅل ﻭﻤﺭﺤﺎﹰ؟ ﺃﻋﺘﻘﺩ ﺃﻥ ﻤﺸﻜﻠﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺴﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺒﺩﻭ ﻭﻜﺄﻨﻬﺎ ﺒﺩﻴﻬﻴﺔ ﻟﻴﺴﺕ ﻜﺫﻟﻙ، ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻁﻼﻕ ﺒل ﻭﺒﻌﻀﻬﺎ ﺨﺎﻁﺊ ﻤﻥ ﺃﺴﺎﺴﻪ لأن اﻓﺘﺭﺍﺽ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺸﺨﺼﻴﺔ ﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺔ ﻟﻥ ﻴﺨﻠﻕ ﻋﻤﻼﹰ ﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎﹰ ﻭﺇﻨﻤﺎ ﺴﻴﺨﻠﻕ ﺘﻜﺭﺍﺭﺍﹰ ﻨﻤﻁﻴﺎﹰمضحكا.
لا شك أن العنصر الغريب يصنع الكوميديا يقول أسامة القفاش في كتابه “فن الكتابة الكوميدية” الذي يعرض فيه أسس الكتابة الكوميدية، حيث أن ﻜﺎﺘﺏ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ يجب ﺃﻥ ﻴﻜﻭﻥ ﻤﻨﻅﻤﺎﹰ ﻴﻌﺭﻑ ﻜﻴﻑ ﻴﺼﻨﻊ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺘﻡ ﺘﻭﻟﻴﺩ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ ﻤﻥ ﺨﻼﻟﻬﺎ. ﻜﺎﺘﺏ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ ﺼﻴﺎﺩ، ﺇﻨﻪ ﻴﻘﺘﻨﺹ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺫﺍﺕ ﺍﻹﻤﻜﺎﻨﺎﺕ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺔ من واقع الناس، ﻴﺼﻁﺎﺩ ﺍﻟﻤﻭﺍﻗﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻭﻟﺩ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ ﻭﺘﻔﺠﺭ ﺍﻟﻀحك ،إنها آﻟﻴﺔ تحبس ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻤﻠﺔ ﺒﺎﻟﺨﺼﺎﺌﺹ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺠﻌﻠﻨﺎ ﻨﻀﺤﻙ ﻓﻲ ﺫﺍﻜﺭﺘﻪ ﻭﻤﺨﻴﻠﺘﻪ ﻭﻴﺨﺭﺠﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ. ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ ﻫﻲ “ﺍﻟﺘﺸﺎﺒﻪ ﻤﺎ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻑ ﻭﺍﻻﺨﺘﻼﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﻫﻭ ﻤﺘﺸﺎبه” كما ﺘﻘﻭل ﺍﻟﻜﺎﺘﺒﺔ ﺍﻟﻔﺭﻨﺴﻴﺔ ﻤﺩﺍﻡ ﺩﻱ ﺴﺘﺎل. ويرى ﺒﻌﺽ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﺤﻙ ﻴﺄﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﻤﺭﺍﺤل، وهي:
1ــ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻫﻲ ﺍﻟﺫﻫﻭل ﻭﺍﻟﺘﺨﺒﻁ ، وﺍﻟﺨﻠﻁ ﻭﻋﺩﻡ ﺍﻻﻨﺴﺠﺎﻡ ﻫﻨﺎ تكون ﺍﻷﺴﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﺫﻫﻥ ﺍﻟﻤﺘﻔﺭﺝ بنوع من الإندهاش قائلا: ﻤﺎ ﻫﺫﺍ؟
2ــ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﻫﻲ ﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻔﻬﻡ واستيعاب الموقف بكل تشعباته و تشابكه.
3ــ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻭﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﻫﻲ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻥ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻭﻗﻑ ﻭﻤﻥ ﺜﻡ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﺍﻟﻜﺎﻤل لسببه. ﻭﻫﻜﺫﺍ يأتي ﺍﻟﻀﺤﻙ ﻤﻤﺎ ﻴﺴﻤﻴﻪ اسامة القفاش، من ﺍﻟﻌﻨﺼﺭ ﺍﻟﻐﺭﻴﺏ لتحقيق اﻟﺫﻫﻭل ﺜﻡ ﺍﻹﺩﺭﺍك. لذلك يجب أن ﺘﺤﺘﻭﻱ ﻜل ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻨﺼﺭ ﺍﻟﻤﻔﺎﺠﺄﺓ. وهنا ﻴﻘﻭل ﺍﻟﻜﺎﺘﺏ ﺍﻹﻴﺭﻟﻨﺩﻱ ﺍﻟﺴﺎﺨﺭ ﺠﻭﺭﺝ ﺒﺭﻨﺎﺭﺩ ﺸﻭ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺇﺤﺩﻯ ﺸﺨﺼﻴﺎﺘﻪ ﻓﻲ ﻤﺴﺭﺤﻴﺔ “العودة إلى متوشالح”
“ﻋﻨﺩﻤﺎ تضحك ﻤﻥ شيىﺀ ما ابحث ﻋﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴقة الكامنة فيه” ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﺘﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺨﻴﻁ ﻤﻥ ﺍﻟﺤﻘيقة ﻭﺘﺩﻕ ﻋﻠﻰ ﻭﺘﺭ ﻓﻲ ﻨﻔﺱ ﺍﻟﺴﺎﻤﻌﻴﻥ ﻫﻲ ﻨﻜﺘﺔ ﻨﺎﺠﺤﺔ. ﻤﺎ ﻴﺤﺩﺙ ﻫﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺘﺏ ﻴﻀﺨﻡ ﺍﻷﺸﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺤﻴﺎﺘﻨﺎ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ ﻭﻴﻀﻌﻬﺎ ﺘﺤﺕ ﺍﻟﻤﺠﻬﺭ ﻓﻨﺭﻯ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻤﻥ ﺨﻼﻟﻬﺎ ﻭﻨﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﻭﻨﺩﺭﻜﻬا. ويعتبر ﺴﻴﺠﻤﻭﻨﺩ ﻓﺭﻭﻴﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﻭﺴﻴﻠﺘﻨﺎ ﻟﺘﻔﺭﻴﻎ ﺍﻟنوازع العدوانية المكبوتة عندنا، فعندما ﻨﺭﻴﺩ ﺃﻥ ﻨﻬﺎﺠﻡ ﻗﺎﺩﺓ ﺴﻴﺎﺴﻴين ﻨصنع ﻨﻜﺘﺔ، وعندما ﻨﺭﻴﺩ ﺃﻥ ﻨﻬﺎﺠﻡ ﺤﻤﻭﺍﺘﻨﺎ ﻨصنع ﻨﻜﺘﺔ، وأيضا عندما نريد أن نهاجم رجال دين نصنع نكتة ، ﺇﻨﻨﺎ ﻨﻬﺎﺠﻡ ﻜل ﺸﻲﺀ ﻴﺨﻠﻕ ﺘﻭﺘﺭﺍﹰ ﻓﻲ ﺤﻴﺎﺘﻨﺎ، بحيث أن المهاجِم يضحك والمُهَاجَم ينجو. وكذلك من بين سمات الكوميديا الإيجاز لذلك يقول ﺸﻜﺴﺒﻴﺭ : “الإيجاز هو روح الكوميديا” إذن الكوميديا تقوم على هذا التسلسل في ﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻭﺘﺭ ﺜﻡ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻭﺘﺭ ﺜﻡ ﺇﻁﻼﻕ ﺍﻟﺘﻭﺘﺭ ﻓﻲ ﺸﻜل ﻀﺤﻙ.
وﺘﻘﺴﻡ ﺠﻴﻨﻲ ﺭﻭﺵ ﻓﻲ ﻜﺘﺎﺒﻬﺎ “ﺍﻟﻜﺘﺎﺒﺔ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩية” ﻜﺘﺎﺒﺔ ﺍﻟﻜﻭﻤﻴﺩﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:

1- اﻟﻨﻜﺎﺕ ﺍﻟﻠﻔﻅﻴﺔ ﺍﻟﺴﺭﻴﻌﺔ
2ـ السكيتشات
3ـ الكتابة للراديو
4ـ كوميديا الموقف
5ـ المسرح الكوميدي
6ـ كوميديا الشخصية
7ـ الكرتون والقصص المصورة
و هناك من أضاف الفيلم الكوميدي
لكن ما هو موضوع الكوميديا؟ لا شك أن الموضوع الأثير للكوميديا هو ما يدخل تحت يافطة الثالوث المحرم (الدين و السياسة والجنس) باعتبارها موضوعات ممنوع الخوض فيها، أو على الأقل تحيط بها خطوط حمراء ينصح بعدم تجاوزها خصوصا في مجتمعات الاستبداد. إذن ماذا بقي للكاتب الكوميدي من مواضيع إذا مُنِع من الاقتراب من هذه القضايا؟ اﻟﻤﻭﻀﻭﻉ المتبقى ﻫﻭ انتقاد الظواهر الاجتماعية و السياسية وﺍﻷﺤﺎﺩﻴﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺸﻐل ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻭﻗﺕ ﻤﻌﻴﻥ وﻓﻲ ﻤﻜﺎﻥ ﻤﻌﻴﻥ. وأن تتميز بالإﺴﺘﻤﺭﺍﺭﻴﺔ ﺍﻟﺯﻤﻨﻴﺔ ﺍﻟﻨﺴﺒﻴﺔ أي ﺃﻨﻪ ﻴﺸﻐل ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻤﺩﺍﺭ ﻋﻘﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﺯﻤﺎﻥ ﺘﻘﺭيبا ولم يتغير، طبعا لن تجد أكثر من معاناتهم مع البطالة والغلاء ونفاق السياسيين والنصب عليهم وخداعهم ومصادرة حرياتهم والتضييق عليهم في معيشهم اليومي، لكن في بلد إعلامه مصادر وإبداعه محاصر أيضا لا يمكن أن تشاهد مثل هذه الكوميديا، وبالتالي أنجح الكتاب هو من يحاول الالتفاف واللجوء إلى الترميز لإيصال رسالته.
وعلى سبيل الختم أقول، لابد من توفر ضوابط للكتابة الكوميدية قبل البحث عن من يؤدي الأدوار، لأنه ليس الممثل من يجعل الموقف كوميديا بقدر ما أن النص يشكل أحد الأعمدة الأساسية للكوميديا، فمهما كان الممثل محترفا ومتخصصا في فن الكوميديا إذا لم يكن النص كوميديا فلن يبدو سوى مجرد مهرج لا أقل ولا أكثر، لذلك تحتاج الكتابة الكوميدية إلى قواعد تنطلق من الخصائص التالية:.
1 ــ الواقعية: أي قدرة الكوميدي على محاكاة معطيات الواقع في بعديه المكاني والزماني والتعبير عنه بشكل مكثف.
2 ــ المعايشة: بمعنى نقل نبضات المجتمعات الإنسانية من خلال معيشها اليومي في تفاعلاته بأسلوب عيشها اليومي ونمط تفكيرها.
3 ــ القصدية: أي تحديد المقاصد من العمل الكوميدي، خصوصا ونحن نعرف أن العمل الفني لا يكتفي بالتسلل إلى وجدان المتلقي واختراقه فقط، بل يعمل على احتوائه والتحكم فيه وإعادة تشكيل عواطفه واهتماماته.
4 ــ الارتقاء بالذوق الجمالي: من المؤكد أن الذوق الجمالي لا يمكن تنميطه لأنه يتباين باختلاف ثقافة المتلقين ومزاجهم وأوضاعهم النفسية والاجتماعية، وكوميديا الموقف/السيتكوم على غرار المسرح والسينما، تجميع لفنون أخرى كالموسيقى والشعر والفن التشكيلي وغيرها من الأنماط التعبيرية التي يتوسل بها لدعم عرض المواقف وضمان أقصى درجات التفاعل والتأثير النفسي. وتطوير الذوق الجمالي والارتقاء به يمر عبر انتقاء واع للصور وللقطع الموسيقية وكلماتها، وهذا الوعي لا يمكن أن يتشكل دون الاستناد إلى مبادئ علم الجمال، وإلى السيميوطيقا وعلم الاجتماع الجمالي، لأن اعتباطية الانتقاء أو الاستناد إلى الذوق الفردي كما هو حاصل مع كتابنا ومخرجونا بدرجات متفاوتة طبعا، سيفضي حتما إلى رداءة العمل الفني، رداءة تعكسها سماجة العرض وتخلف المضمون والسقوط في التهريج والتَّضْحِيك عوض الضحك. لأن المتلقي في حاجة دائمة إلى استثارة وعيه بالجمال وتحفيزه، وهي حاجة نوعية لن تتحقق دون استهداف مشاعره من خلال مؤثرات جمالية تجعله يدرك تجليات الجمال في هويته وحضارته وثقافته ويحافظ عليها، وتعزز كفاءته في تمييز مظاهر السلبية وتفادي استهلاكها.
وهي أشياء لا يمكن تكوينها وبلورتها خارج واقع المتلقي الثقافي والاجتماعي، وعليه فإن استدعاء فنون أخرى وتوظيفها ينبغي أن يكون بالشكل وبالقدر الذي يضمن المشاركة الجمالية والتذوق الجمالي من قبل فئات مجتمعية مختلفة، بل وبالكيفية التي توجه عنايتهم إلى هذه الفنون وتجعلهم ينفتحون عليها.
5 ــ الترفيه: وهي أهم الأهداف التي وجدت من أجلها الكوميديا، بما تخلقه في النفس البشرية من ترويح و تنفيس عن مصاعب الحياة اليومية.
ومصداقية هذا القول كامنة في كون المنتوج المعروض على شاشاتنا يتم تمويله من الميزانيات العامة المشكلة في جزء كبير منها من جيوب الناس عبر الضرائب المباشرة وغير المباشرة.


الكاتب : شفيق العبودي

  

بتاريخ : 20/03/2024