سميرة سيطايل تلتقي أزيد من 200 طالب بدار المغرب في وجبة فطور

شاركت سميرة سيطايل سفيرة المغرب بفرنسا، أزيد من 200 طالب مغربي من جامعات (Sciences Po, HEC Paris, ESCP Business School, Panthéon-Assas Université) وجبة الفطور بدار المغرب في باريس، مساء الجمعة الماضي.
وعبرت سميرة سطايل، في هذا اللقاء الطلابي الذي استضاف أزيد من 200 طالب مغربي ومغربية في وجبة فطور في هذا شهر رمضان الفضيل، عن دواعي فخرها أن ترى هذا الشباب المغربي يزدهر ويتألق في فرنسا.
وفي إطار الأنشطة التي تدخل في اختصاصها، نظمت سفارة المغرب بباريس، سابقا، لقاء عمل جمع القناصل العامين الـ17 الذين يقودون الشبكة القنصلية المغربية بالتراب الفرنسي، ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز تنفيذ مخطط عمل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لفائدة المغاربة عبر العالم، طبقا لتوجيهات الملك محمد السادس، وتدير الشبكة القنصلية المغربية في فرنسا، وهي الأكبر للمملكة في بلد أجنبي، مجموعة متكاملة من الخدمات لأكثر من 1,6 مليون مغربي أو مزدوجي الجنسية المسجلين في قنصليات باريس وأورلي وكولومب وبونتواز وفيلمومبل وأورليان وليل وليون ومرسيليا ورين وستراسبورغ وديجون ومونبلييه وبوردو وتولوز، وباستيا، وقد تم تعزيز هذه الشبكة مؤخرا بالوحدة القنصلية السابعة عشرة في مانت لا جولي (مقاطعة إيفلين، على بعد 57 كيلومترا غرب باريس)، والتي ستفتح أبوابها في الربيع المقبل. وأكدت سميرة سيطايل، سفيرة المغرب بفرنسا، أنه إذا كانت القنصلية مسؤولة بشكل أساسي عن العلاقات القائمة بين بلد ما ومواطنيه، فإنها تضطلع أيضا بمهمة تعزيز المصالح، لا سيما الاقتصادية والثقافية لبلدها.
وفي سياق المنافسة الاقتصادية التي نشهدها، شرعت الدبلوماسية المغربية في انتهاج سياسة مبتكرة في هذه المواضيع.
وقدمت سميرة سيطايل، الخميس تاسع وعشرين شهر فبراير 2024، خلال حفل بقصر الإيليزي، أوراق اعتمادها لرئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، باعتبارها سفيرة مفوضة فوق العادة للملك محمد السادس لدى الجمهورية الفرنسية.
وكان الملك محمد السادس،  قد عين  سميرة سيطايل، يوم 30 نونبر 2023، سفيرة للمغرب بباريس.
وتعتبر سيطايل خريجة جامعة باريس ديديرو (باريس7) تخصص اللغة والحضارة الأمريكية، والمدرسة العليا للإخراج السمعي البصري.
وشغلت سيطايل، الحاصلة على ماستر في مهن التواصل وآخر في “تواصل المقاولات و المؤسسات والمخاطر” من سيلسا سوربون، منصب مديرة الأخبار بين 2001 و2008، ثم المديرة العامة المساعدة المكلفة بالأخبار بالقناة التلفزية الثانية بين سنوات 2008 و2020.
وساهمت خلال مسارها المهني بمجموعة “دوزيم” في تطوير الاستراتيجية التحريرية لهذه القناة وإذاعة «دوزيم» والموقع الالكتروني M.ma2 ، كما شغلت  سيطايل منصب رئيسة قطب التواصل والصحافة في مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) الذي انعقد في نونبر 2016 بمراكش، كما تعتبر عضوا نشيطة في عدد من الجمعيات التي تعمل في المجال الاجتماعي والإعلامي.