النسخة الثانية من المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي تنطلق اليوم في أكادير

 

تنطلق صباح يومه الثلاثاء 14 ماي 2024، بالجامعة الدولية لأكادير، فعاليات المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، في نسخته الثانية المنظمة تحت شعار «المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الإفريقي». وينظم هذا المعرض الدولي بمدينة أكادير، بشكل مشترك بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والجامعة الدولية لأكادير ومكتب الدراسات الهندسية «اينوفاتيل انجنييريينغ»، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجماعي لأكادير، والمنتدى العربي للمدن الذكية، والفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة.
واختارت الجهة المنظمة المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف للنسخة الثانية من هذا المعرض، وكممثلة للمنتدى العربي للمدن الذكية، بحيث سيخصص المعرض رواقا خاصا للمنتدى العربي للمدن الذكية من أجل عرض منشوراته والتعريف بعمله وأھدافه وأھداف منظمة المدن العربية، ومنشوراتها وكل ما يتعلق بإنجازاتها داخل الوطن العربي.
وحسب برنامج النسخة الثانية سيتم في الجلسة الافتتاحية توقيع مذكرة تفاهم وتعاون بين المنتدى العربي للمدن الذكية من جهة، ومكتب الدراسات»اينوفاتيل انجنييريينغ» من جهة أخرى، لتعزيز التعاون بين الفريقين وتعزيز أواصر التعاون فيما بينهما، زيادة طبعا على توزيع جوائز الفائزين في مسابقة تحدي المدينة الذكية التربوية في أفريقيا2024.
وعلاقة بالموضوع فقد تم عرض نموذج لمدينة أكاديمية ذكية مصغرة على مساحة 3000مترمربع، في قلب الجامعة الدولية لأكادير، تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، بحيث ستأخذ طابع متحف مفتوح أمام جميع الزوار، حيث ستجسد هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أو تصاميم المباني المقاومة للزلازل، أو برمجة المعلوميات، وحلول أخرى مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية.
وكانت ندوة صحفية قد عقدت بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير يوم الجمعة 19 أبريل، قد تم خلالها الإعلان عن تفاصيل هذا الحدث، حيث أكدت اللجنة المنظمة في هذا الإطار أن هذه الدورة تسعى في إطار التعاون المشترك لوضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والجهوي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية، بمعايير مغربية صرفة، متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة المقاومة للزلازل، ومكاتب دراسات هندسية لمهندسين معماريين وطوبوغرافيين، وهيئات ومنظمات وطنية ودولية. وأكد المهندس لطفي بناني مدير مكتب الدراسات الهندسية في نفس الإطار، أن الهدف الأساسي من تنظيم المعرض هو إنشاء جسور ما بين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات ومكاتب الدراسات والمصنعين، الذين ابتكروا حلولا للمدن الذكية.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 14/05/2024