أم كلثوم تغني في موازين المغرب عبر الهولوغرام

كشفت إدارة مهرجان موازين عن إقامة حفل غنائي بتقنية الهولوغرام لكوكب الشرق أم كلثوم ضمن فعاليات الدورة الـ19 من المهرجان الذي سيقام بين 21 و29 يونيو القادم في مدينة الرباط.
وفي بيان عبر الصفحة الرسمية للمهرجان على فيسبوك تم الإعلان عن موعد الحفل الذي سيقام في الـ23 من يونيو المقبل على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس، الذي يتم فيه تقديم عروض فنية ذات طابع طربي، وهو الذي يختلف عن بقية المنصات التي يكون فيها الطابع الاستعراضي في الهواء الطلق هو الأبرز عند تقديم الحفلات الغنائية.
وجاء في البيان “استعدوا لسهرة مميزة مع تكنولوجيا الهولوغرام الساحرة لإحياء الحفل الكبير لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، لأن الفن يتجدد بأسماء الأساطير”، وهو الخبر الذي وجد تفاعلا من جمهور المهرجان عبر التعليقات.
وهذه ليست المرة الأولى التي يتم خلالها استخدام تقنية الهولوغرام لإعادة تقديم أغنيات أم كلثوم، ففي عام 2019 أقيم حفل غنائي بدار الأوبرا في دبي ظهرت خلاله أم كلثوم بتقنية الهولوغرام.
وتكررت التجربة في مصر خلال الحفل الذي نظم داخل قصر عابدين، وتم تقديم عدد من المقاطع الغنائية لكوكب الشرق.
وعام 2021 تمت الاستعانة بتقنية الهولوغرام لتقديم حفل غنائي للمغنية المصرية الراحلة في مدينة الرياض السعودية. كما استعاد الجمهور الأردني حضور أم كلثوم العام الماضي من خلال حفل هولوغرام أقيم في قصر الثقافة بمدينة عمان.
وقد جاءت هذه الخطوة، التي اعتمدتها الكثير من المهرجانات العالمية، لإعادة إحياء التراث الثقافي العربي بطريقة جديدة ومبتكرة، من خلال الجمع بين الأصالة والتطور التكنولوجي في عرض فني واحد.
وقد لاقى الخبر تفاعلاً إيجابياً من طرف جمهور المهرجان، الذي كان قد توقف لمدة 3 سنوات، وخاصة من طرف الشباب الذين أشاروا إلى أنهم يرغبون في عيش تجربة الاستماع إلى أم كلثوم في موازين وكأنها حاضرة فعلاً على خشبة المسرح.
تقنية الهولوغرام عبارة عن تقنية من تقنيات مجال التصوير ثلاثي الأبعاد المتطور، حيث تمكّن المشاهد من تجربة الصور بطريقة واقعية وكأنها حقيقية. وتعتبر هذه التقنية جزءاً أساسياً من مستقبل الاتصالات والترفيه، وقد أثارت اهتمام الجماهير والمحترفين على حد السواء.
يذكر أنه إضافة إلى كوكب الشرق أم كلثوم ستكون هناك باقة من الفنانين العرب، الذين سوف يقدمون عروضهم في منصة مسرح محمد الخامس، من بينهم المغربية سميرة سعيد واللبنانيتان كارول سماحة وعبير نعمة.
أما في منصة النهضة، المخصصة للأغنية العربية، فقد تم الإعلان عن مشاركة العديد من الفنانين العرب، من بينهم محمد رمضان وبلقيس ونانسي عجرم ونجوى كرم ورامي عياش وأنغام.
وفيما يخص منصة السويسي التي يطل فيها مشاهير عالميون على الجمهور المغربي والعربي، سوف يشارك فيها كل من نيكي ميناج، والفرقة الكورية آيتس، والدي جي “إم كا”، وكالفن هاريس، وجريجوري بورتر.


بتاريخ : 17/05/2024