مؤتمر دولي ببني ملال حول الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم العالي

ينظم مختبر البحث في الأدب واللغة والثقافة والتواصل (RLLLCC) بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- بني ملال،بالتعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (CNRST)، المؤتمر الدولي الثاني حول القضايا الراهنة في التعليم العالي تحت شعار”الذكاء الاصطناعي في الأوساط الأكاديمية: الآفاق والتحديات”. وستنعقد أشغال هذا المؤتمر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال – جامعة السلطان مولاي سليمان يومي 22 و 23 ماي 2024.
واستنادا إلى النجاح الذي حققته دورة المؤتمر السابقة التي تمحورت حول “نحو تعليم عالي الجودة في القرن الحادي والعشرين: التحديات والآفاق” (18 و19 ماي 2022)، ستتناول الدورة الحالية موضوعا فائق الأهمية ليس فقط للأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه، بل أيضًا للجمهور بشكل عام. وستُسلِّط الضوءَ على تحديات الذكاء الاصطناعي وآثاره واستخداماته المحتملة في التعليم العالي والبحث العلمي الأكاديمي من خلال مساهمات علمية ستقدمها نخبة من الباحثين المتميزين من المغرب وإنجلترا وماليزيا والمملكة العربية السعودية،على سبيل المثال لا الحصر.
وتفيد أرضية المؤتمر أن “الأكاديميين، سواء كانوا من “المواطنين الرقميين “ أو”المهاجرين الرقميين”،يواجهون الآن مرحلة غير مسبوقة من تكنولوجيا المعلومات لها تأثيرات في نماذج التعلم والتدريس الحالية، وفي طرق إجراء البحوث ونشرها. دلالات الذكاء الاصطناعي هذه وتأثيراته تم استشعارها أيضًا في سياق مؤسسات الآداب والعلوم الإنسانية على وجه الخصوص،مما أدى إلى تسليط الضوء على الأسئلة المتعلقة بالطرق التي يجب أن تتعامل بها مختلف التخصصات الأدبية واللغوية الآن ولاحقًا مع هذه التأثيرات التي تقدم فرصا، بقدر ما تطرح تحديات أيضًا.”


بتاريخ : 21/05/2024