صراع أمريكي/ روسي يهدد الملاكمة المغربية بالإقصاء من الألعاب الأولمبية

حذرت اللجنة الأولمبية الدولية،في الأسبوع الماضي، اتحادات الملاكمة التابعة للاتحاد الدولي للملاكمة الذي يترأسه الروسي عمر كريمليف بإقصاء ملاكميها وملاكماتها من دورات الألعاب الأولمبية القادمة. وطالبت اللجنة الاتحادات بالانخراط في الاتحاد الدولي للملاكمة الجديد بقيادة تايسون لي رئيس الاتحاد الأميركي للملاكمة ، و ماثيو هولت الرئيس التنفيذي لشركة «جي بي بوكسينغ».
ولم تحدد اللجنة الأولمبية الدولية الدورة الأولمبية المعنية هل هي محطة باريس 2024 أم 2028؟
هذا ونفى مسؤول في المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للملاكمة توصل الجامعة بأي مراسلة في هذا الموضوع، مشيرا أنه بالفعل هناك حديث عن تهديدات من اللجنة الأولمبية الدولية وتوجيهات بالانسحاب من الاتحاد الدولي للملاكمة الذي يترأسه الروسي عمر كريمليف.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية، أعلنت يوم الجمعة الماضي، أنها ستستبعد مرة أخرى الاتحاد الدولي للملاكمة عن الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة بنسختها المقبلة عام 2024 في باريس، وذلك بسبب الفساد.
وقال مدير الرياضة في اللجنة الأولمبية الدولية كين ماكونل في مؤتمر صحافي إنه «من أجل مصلحة الرياضيين ومجتمع الملاكمة، لن ينظم الاتحاد الدولي للملاكمة أي تصفيات وأحداث أولمبية». وأفاد ماكونل أن اللجنة الأولمبية الدولية «ما زالت قلقة جدا حيال طريقة الحوكمة، الحكام، طريقة التحكيم والشؤون المالية» في الهيئة الدولية لملاكمة الهواة.
وتم التشكيك في إعادة انتخاب الروسي عمر كريمليف كرئيس للاتحاد الدولي للملاكمة من قبل محكمة التحكيم الرياضي، كما تشعر اللجنة الأولمبية الدولية بالقلق حيال «تبعيته المالية» لشركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم. وخيمت شبهات الفساد في التحكيم على العديد من بطولات الملاكمة الأولمبية من ألعاب 2004 في أثينا الى ألعاب 2016 في ريو.
وأضاف ماكونل أن اللجنة الأولمبية الدولية ستقرر «في الوقت المناسب» شروط تنظيم الملاكمة في أولمبياد باريس 2024 «من خلال العمل عن كثب مع اللجنة المنظمة وممثلي الرياضيين».
ويضم الاتحاد الدولي للملاكمة الذي تأسس في الولايات المتحدة الأمريكية معارضا للاتحاد الدولي للملاكمة برئاسة الروسي عمر كريمليف، والذي أوقفته اللجنة الأولمبية الدولية في 2019، بالإضافة إلى أمريكا، عشرين اتحادا من أوروبا، والهند، واتحادات من الأمريكيتين، في انتظار ما ستقرره اتحادات الملاكمة في إفريقيا وعددها 56 اتحاد.
في المغرب، ينتظر المتتبعون ما ستقرره الجامعة الملكية المغربية للملاكمة بخصوص الاستمرار مع الاتحاد الدولي الروسي عمر كريمليف،أم الانسحاب منه والالتحاق بالاتحاد الجديد علما بأن عبدالجواد بلحاج رئيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة يحتل موقعا بارزا في المكتب المديري الذي يديره الروسي عمر كريمليف.
ويبقى السؤال مطروحا حول مصير الملاكمات المغربيات الثلاثة خديجة مرضي،ياسمين المتقي ووداد برطال المؤهلات لأولمبياد باريس، في ظل هذا الصراع الأمريكي/ الروسي حول رئاسة الاتحاد الدولي للملاكمة، وفي ظل تهديد اللجنة الأولمبية الدولية بعدم السماح للاتحادات التابعة لاتحاد الروسي عمر كريمليف بالمشاركة في الألعاب الأولمبية.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 08/06/2024