الجمعية المغربية للصحافة الرياضية تتضامن مع مراد متوكل وتدعو إلى تحصين ندوات الركراكي

 

سجلت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، بكثير من القلق ما باتت تشهده الندوات الصحفية للناخب الوطني، من جنوح عن المهنية وتجاوز للمواثيق التي تضبط هذه الندوات الصحفية، بخاصة من الزملاء المحسوبين على الإعلام الوطني.
وتتمثل هذه التجاوزات الخطيرة، حسب بلاغ للمكتب التنفيذي، في عدم احترام القواعد التي تقوم عليها هذه الندوات، وفي مقدمتها مواجهة الناخب الوطني بالأسئلة لا بتقديم الآراء أحيانا بالتجريح، وأحيانا أخرى بالترهيب.
وكان من هذه المشاهد المسيئة للعمل الصحفي ومضامينه المهنية على وجه الخصوص، أن الندوة الصحفية التي عقدها المدرب والناخب الوطني وليد الركراكي ليلة المباراة الدولية التي جمعت الفريق الوطني بنظيره الزامبي الجمعة الأخير بأكادير، أن زميلا صحفيا انتدب لحضور هذه الندوة، توجه بالنيابة عن عدد من المنابر الصحفية بحسب قوله، للناخب الوطني وليد الركراكي، بملاحظات وآراء مهما كانت وجاهتها، إلا أن الندوة الصحفية ليست فضاء لها، لأن الصحفي يأتي أساسا إلى هذه الندوات سائلا ومستفسرا في مقام أول وأخير، ومن حقه أن يحصل لأسئلته عن أجوبة.
ولأن الزميل الإعلامي مراد المتوكل، مدير الندوات الصحفية للناخب الوطني، تدخل بحكم تكوينه الصحفي، لإعادة الأمور إلى نصابها، ودعوة الصحفي السائل، إلى تقديم السؤال والاحتفاظ بالرأي لنفسه ولوسيلته الإعلامية، فإنه تعرض لقصف كبير في جل مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رماه بعض المتحينين لفرص نسف الزملاء، بالكثير من التوصيفات القدحية ..
واستنكرت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، في بلاغها «بشدة هذا الاستهداف المباشر لأهلية ومرجعية الزميل مراد المتوكل «، محذرة من الانزلاقات الكثيرة التي أصبحت الندوات الصحفية شاهدة عليها، وتدعو إلى إعمال الرقابة على عملية توزيع الاعتمادات لحضور الندوات الصحفية والمباريات الرياضية الكبرى..».


بتاريخ : 10/06/2024