مطالبة بتسوية وضعياتها قبل 23 يونيو الجاري .. ثلاثة أرباع أندية الدوري الاحترافي الأول لا تتوفر على شروط الممارسة خلال الموسم المقبل

 

عقدت اللجنة الابتدائية لتسليم الرخص، التابعة للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اجتماعا يوم الجمعة 7 يونيو 2024، خصص لتدارس وضعية الفرق الوطنية الممارسة بالدوري الاحترافي الأول.
وحسب بلاغ للعصبة، فإن اللجنة تبين لها أن أربعة فرق فقط هي التي استوفت الشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات للمشاركة في البطولة الاحترافية القسم الأول خلال الموسم المقبل، ويتعلق الأمر بالجيش الملكي والفتح الرياضي ونهضة بركان ونهضة الزمامرة.
وأشار البلاغ إلى أن تسعة أندية مدعوة إلى تقديم الوثائق اللازمة المتبقية قبل 23 يونيو الجاري، من أجل الحصول على رخصة الممارسة، ويتعلق الأمر بكل من شباب السوالم والمغرب الفاسي والاتحاد التوركي والمولودية الوجدية والرجاء الرياضي والوداد الرياضي وحسنية أكادير وأولمبيك آسفي واتحاد طنجة.
ويبقى إنهاء ملفات النزاعات من أكبر المشاكل التي تعترض هذه الفرق، إذ أن الوصول إلى حلول ودية مع أطراف النزاع يبقى أمرا عاجلا، ولهذا بادرت إلى عقد سلسلة من الاتصالات والمفاوضات، قصد التوصل إلى حلول.
وحسب خالد فاكرني، الكاتب العام لفريق الرجاء، فإن لجنة الرخص كانت قد حددت سلما خاصا بتنقيص الأندية، بناء على مجموعة من المعايير، تجمع بين الإداري والمالي، من قبيل التوفر على إدارة مضبوطة، وتسوية النزاعات، مالية دقيقة، وعقود الاستشهار، التوفر على ملعبين للتداريب بأرضية معشوشبة اصطناعيا وطبيعيا وآخر لخوض المباريات، التوفر على الإنارة، وغيرها من المعايير، التي يتم بموجها تحديد معامل، وبناء عليه تحدد الضمانات التي ينبغي تقديمها للحصول على الاعتماد أو رخصة المشاركة.
وبخصوص فريق الرجاء أوضح فاكرني أن العائق الوحيد المطروح أمامه هو النزاعات، وهو ما تشتغل تشتغل عليه الإدارة حاليا، بغية إيجاد توافقات مع الدائنين، إذ أن الفريق الأخضر مدعو إلى تسديد مبلغ 100 مليون سنتيم، موزعة بين فريق الحزم السعودي، نظير انتداب نوفل الزرهوني، والجزائري غاية مرباح. فيما تبلغ قيمة النزاعات الوطنية حوالي مليار و 300 مليون سنتيم، تشمل مستحقات مروان الهدهدوي، محسن متولي، حمزة مجاهيد، وليد الصبار، أمير الحداوي، إلياس الحدادي والحويزي وغيرهم.
وأضاف الكاتب العام الرجاوي أن إغلاق مركب محمد الخامس خلق أزمة كبيرة داخل الفريق، لأنه كان يضمن نسبة هامة من المداخيل، وبالتالي فإن سلطات مدينة الدار البيضاء مدعوة إلى المساعدة على إيجاد حلول يمكن أن تضمن التوازن المالي لقطبي المدينة، الرجاء والوداد، لأنهما تضررا كثيرا من إغلاق الملعب.
وأضاف بلاغ العصبة أنها لم تتوصل بوثائق أندية يوسفية برشيد وشباب المحمدية والمغرب التطواني، وحددت لها يوم 23 يونيو 2024 كأجل استثنائي لوضع ملفاتها قصد الدراسة والبث فيها.
وذكرت العصبة الاحترافية، أنه وفي إطار مواكبتها للأندية المنضوية تحت لوائها، نظمت مجموعة من اللقاءات التحسيسية والورشات التكوينية والزيارات الميدانية منذ شهر مارس 2022 إلى آخر اجتماع عقد يوم 04 أبريل 2024، لحث مكونات الأندية من رؤساء وكتاب عامين ومديرين على الانخراط في نظام تسليم الرخص للأندية، خصوصا وأن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم « CAF » وضع رهن إشارة الاتحادات الوطنية بوابة الكترونية « CLOP » تفرض من خلالها احترام جميع الإجراءات القانونية المنصوص عليها، وتلزم الأندية باستعمالها في نظام تسليم الرخص الوطنية والقارية، ولتسهيل العمل بها قامت العصبة بتعميم دليل استعمال هذه البوابة والحساب الخاص لكل نادي « Compte utilisateur CLOP » من أجل تفعيل هذا التطبيق.


الكاتب : إ - العماري

  

بتاريخ : 12/06/2024