زلزال: حزب صديق للمغرب ضمن ائتلاف حكومي في جنوب أفريقيا

يؤمن بأن تعزيز العلاقات بين المغرب وبلاده، مقوم أساسي لمجموع القارة

 

أعلن »المؤتمر الوطني الأفريقي«، الحزب الأكبر في جنوب أفريقيا والذي خسر الأغلبية المطلقة في الانتخابات التشريعية التي جرت في نهاية مايو، أنه توصل الخميس إلى اتفاق مع أحزاب عدة لتشكيل حكومة ائتلافية.
ويضم الائتلاف الجديد الأحزاب التالية “التحالف الديموقراطي” (يمين وسط)، وحزب الزولو القومي إنكاثا، والحركة الديموقراطية المت حدة (يسار وسط)، وحزب “إف إف بلاس” للقوميين البيض.
وللمرة الأولى منذ إرساء الديموقراطية في العام 1994، خسر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم بزعامة الرئيس سيريل رامابوزا غالبيته البرلمانية في اقتراع التاسع والعشرين من مايو.
ونال حزب بطل مناهضة العنصرية الراحل نلسون مانديلا 40 % من الأصوات، في أسوأ أداء انتخابي له على الإطلاق، وبات بحاجة إلى دعم أحزاب أخرى لممارسة الحكم.
ويعتبر حزب التحالف الديمقراطي، ثاني أكبر حزب سياسي في جنوب إفريقيا بعد المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، أن تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا، وهما قوتان إفريقيتان وازنتان، يشكل مصدر قوة رئيسي للقارة جمعاء.
وسبق للمتحدث باسم الحزب في قضايا السياسة الخارجية، ستيفنز موكغالابا، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء في 2018، إن قال بإمكان المغرب وجنوب إفريقيا، باعتبارهما من أكبر الاقتصادات في إفريقيا، أن يضطلعا بدور القاطرة في تعزيز التكامل في القارة.
واعتبر المسؤول الجنوب إفريقي أن عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي من شأنها أن تعزز هذا الدور الذي تضطلع به المملكة، مذكرا بالجهود التي يبذلها المغرب لترسيخ حضوره في العديد من ربوع القارة من خلال استراتيجية مبتكرة تقوم على التنمية المشتركة وعلى شراكة رابح-رابح.
وأضاف موكغالابا أن هذه العودة التاريخية للمغرب إلى عائلته المؤسساتية الإفريقية تتيح أيضا فرصة للمملكة ولجنوب إفريقيا للرقي بعلاقاتهما الثنائية لما فيه مصلحة شعبي البلدين وشعوب الدول الإفريقية.
واعتبر المتحدث باسم حزب التحالف الديمقراطي أن هناك فرصا كبيرة لإقامة تعاون اقتصادي متبادل المنفعة بين الرباط وبريتوريا.
وكانت تقارير أعلامية قد اعتبرت إن الانتكاسة التي مُني بها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي “ANC”، ا قد تكون مفيدة للمغرب الذي يراقب التطورات الجارية حاليا في بريتوريا.
وأضاف أن التحالف مع حزب التحالف الديمقراطي المعارض مفيد للمغرب على اعتبار أن حزب التحالف الديمقراطي هو حزب ليبرالي يميل إلى الغرب…


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي ـ الوكالات

  

بتاريخ : 15/06/2024