رئيسة وزراء إيطاليا تعطي الدروس لقادة دول السبع !

باريس: يوسف لهلالي

عند استقبال قادة مجموعة السبع (الولايات المتحدة، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، بريطانيا، كندا، اليابان) في بوليا بايطاليا، لم تتردد رئيسة وزراء ايطاليا جورجيا ميلوني في توجيه قولها إلى القادة الأوربيين، بالإضافة إلى رئيسة المفوضية الاوربية ارسولا فوندير لاين، متمنية أن يكون الاتحاد الأوروبي قد تفهم «الرسالة» التي بعث بها الناخبون في الاستحقاقات الأوروبية التي جرت نهاية الأسبوع الماضي، وحققت فيها أحزاب اليمين المتطرف، مثل حزبها، مكاسب هامة داخل البرلمان الاوربي.
وقالت، في مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة السبع في بوليا: «إذا أردنا استخلاص الدروس من الانتخابات بأن كل شيء على ما يرام، فأخشى أن تكون هذه القراءة مشوهة قليلا». وأضافت «المواطنون الأوروبيون يطالبون بالبراغماتية، ويطالبون بمقاربة أقل عقائدية في العديد من القضايا الرئيسية».
هذه الرسالة كانت، بحسب المراقبين، موجهة بالخصوص إلى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي حقق تحالفه نتائج مخيبة دفعت به إلى حل الجمعية الوطنية، واجراء انتخابات تشريعية مبكرة. كما وجهتها إلى المستشار الألماني أولاف شولتس الذي تعرض حزبه الديموقراطي الاجتماعي لهزيمة غير مسبوقة في الانتخابات الأوروبية، واحتل في الانتخابات الأوربية المركز الثالث خلف المحافظين واليمين المتطرف الألماني. في حين تتمتع أورسولا فون دير لايين بفرص جيدة للحفاظ على منصبها كمرشحة عن حزب الشعب الأوروبي (يمين) الذي حل في المركز الأول في هذه الانتخابات بحصوله على 190 مقعدا (بزيادة 14 مقعدا في البرلمان الجديد)، وفقا للنتائج المعلنة.
هذه الوضعية جعلت جورجيا ميلوني رئيسة حزب إخوة إيطاليا الذي كان أداؤه جيدا بشكل خاص في الانتخابات الأوربية ان تعطي الدروس لزملائها من فرنسا وألمانيا حول ضرورة الاستماع لشعوبهما واستخلاص الدروس. وهو ربما نفس الوضع بالنسبة لباقي قادة مجموعة دول السبع. ذلك لأن جو بايدن تنتظره حملة للانتخابات الرئاسية غير مضمونة النتائج أمام دونالد ترامب الذي مازالت حظوظه قوية رغم مشاكله القضائية.
وعاد بايدن إلى الولايات المتحدة، بعد أن اختتم جولة دولية طويلة شملت الاحتفالات بذكرى الإنزال بشواطئ النورماندي بفرنسا منذ أسبوعين، وقمة لمجموعة السبع في إيطاليا انتهت مند اسبوع.
روشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا المحافظ تنتظره انتخابات صعبة ببلده وغير مضمونة، ونفس الوضعية يعانيها جوستين كريدو، رئيس وزراء كندا الذي قضى تسع سنوات بالسلطة، ولم يعد يثير شغف الكنديين كما كان الحال في بداية ولايته، بالإضافة إلى كيميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان الذي مازال أمامه مسار يمكن أن يطول لأنه قضى فقط سنتين على راس اليابان.
هذه هي الصورة اليوم، الصعوبات السياسية وعدم الاستقرار وتصاعد المد الشعبوي بأغلب بلدان مجموعة السبع الأكثر غنى في العالم، خاصة بالولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وهي وضعية جديدة لم تكن تقدمها هذه البلدان الصناعية إلى باقي العالم ، ذلك أها تمثل «نادي البلدان الغنية والناجحة» منذ أكثر من نصف قرن. لكن هذا النادي لم يعد الآن يهيمن لوحده على اقتصاد العالم ويوجهه، بل هناك قوى جديدة ومنافسة، سواء الهند أو الصين التي طالبتها مجموعة السبع في بيانها الختامي بعدم تهديد الاقتصاد العالمي، وهو ما ردت عليه بكين بقوة، وقالت إنه بيان «مليء بالغطرسة والتحيز والأكاذيب». كما أن نفس الوضع ونفس العلاقة المتوترة تنطبق على علاقة هذه الدول بروسيا الاتحادية بسبب الحرب على أوكرانيا، فضلا عن بلدان أخرى تشكل ما يسمى اليوم بالجنوب الشامل، وهي بلدان مثل الهند والبرازيل وعدد من البلدان الإفريقية والأسيوية التي كشفت عن خلافها مع الغرب والبلدان السبع الغنية، سواء حلال الحرب الروسية على أوكرانيا أو خلال حرب الإبادة التي تقوم بها إسرائيل على الفلسطينيين.
هذا الوضع يجعل بلدان مجموعة السبع تعيش عزلة دولية في مواقفها التي تناقض القيم التي دأبت عن التظاهر بأنها تدافع عنها. يضاف إليها وضعية عدم الاستقرار السياسي من خلال الفورة القوية التي يعيشها هذا النادي بسبب تصاعد قوة اليمين المتطرف.
هذا الوضع، هو ما سمح لجورجيا ميلوني بإعطاء الدروس لزملائها في مجموعة قادة السبع ومطالبتهم بضرورة الاستماع أكثر لشعوبهم. والسؤال هو: هل تلمح الى مقولة الباحث الفرنسي بيرترون بديع بأن القوة العسكرية لم تعد قادرة على حسم المواقف بل الصراعات الاجتماعية، وهو ما يجعل الضعيف يتحكم في المقاربة أكثر من القوي؟
إنه وضع جيوسياسي جديد في طور التشكل، حيث أصبحت البلدان الصناعية الغنية، والتي تمثلها مجموعة السبع، مجبرة على المنافسة مع باقي العالم، أو ما أصبح يطلق عليه اليوم في أدبيات العلاقات الدولية «الجنوب الشامل» الذي يتشكل من بلدان من الشرق والجنوب، (المفهوم تمت صناعته في الغرب)، وهو تكتل أصبحت له كلمته في العلاقات الدولية.

الكاتب : باريس: يوسف لهلالي - بتاريخ : 20/06/2024

التعليقات مغلقة.