الأكاديمية الفرنسية تمنح الكاتب عبد الفتاح كيليطو الجائزة الكبرى للفرنكوفونية

منحت الأكاديمية الفرنسية الكاتب المغربي، مساء أول أمس الخميس، الناقد والكاتب عبد الفتاح كيليطو، الجائزة الكبرى للفرنكوفونية لعام 2024، وفقا لما أعلنت عنه المؤسسة في بيان لها.
وتهدف الجائزة الكبرى للفرونكوفونية، التي تأسست عام 1986، إلى تتويج عمل شخصية ناطقة باللغة الفرنسية ساهمت، في بلدها أو على نطاق دولي، بشكل بارز في الحفاظ على اللغة الفرنسية وتعزيز إشعاعها، بحسب ما جاء في تقديم هذه الجائزة.
وتضمنت لائحة الفائزين لعام 2024، والتي كشفت عنها الأكاديمية الفرنسية مساء أول أمس الخميس، 67 جائزة في مجالات الأدب والشعر والنقد والفلسفة والتاريخ والسينما والمسرح والموسيقى الفرنسية.
يمثّل كيليطو ظاهرة فريدة ومغايرة في عالم النقد العربي الحديث، فهو الناقد الوحيد تقريبا الذي يقرأ نقده القارئ العربي العام بمتعة وشغف. وفي المقابل، مثّل كيليطو ظاهرة قلقة أمام النقد الأكاديمي العربي. حيث ظل كيليطو طيلة مساره النقدي، يغرد خارج السرب، متحررا من عبادة المناهج والنظريات، الأمر الذي جعله قريبا من القارئ العربي العام الذي صار ينتظر كتب كيليطو بشغف منقطع النظير بين مؤلفات النقاد العرب التي بقيت حبيسة قاعات الدرس الأكاديمي والأطاريح البحثية لا لقيمتها بل لكونها عدة شغل سهلة لطلبة الجامعات وأساتذتهم. وبقدر ما  كان كيليطو يخرج من سجن النقد الأكاديمي ، فإنه كان يقترب حثيثًا من ذائقة القارئ العربي العام، وتمكّن منفردا تقريبا من تقديم السرد العربي القديم أمام القارئ العربي الحديث كنصوص فريدة وجميلة .
للإشارة فكيليطو هو كذلك عضو لجنة العلوم الإنسانية بأكاديمية المملكة المغربية، كما حصل على عدة جوائز آخرها جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب 2023.


بتاريخ : 22/06/2024