أندية إنجلترا منزعجة من التواريخ الجديدة لأمم إفريقيا المقررة بالمغرب

بعدما أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، يوم الجمعة الماضي، عن إقامة كأس الأمم الإفريقية المقبلة المقررة في المغرب، في الفترة بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026، عبرت العديد من الأندية الإنجليزية عن انزعاجها من هذه التواريخ الجديدة ستزعج العديد من أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، لأن فترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة محمومة، حيث تلعب الفرق العديد من المباريات في فترة قصيرة.
وأشارت تقارير إعلامية إنكليزية إلى أن الأندية قد لا ترخص لنجوم القارة السمراء بالالتحاق بمنتخباتها الوطنية، لأنها تضطر إلى القيام بذلك لبطولة دولية واحدة فقط في العام، وأن كأس العالم المقبلة ستكون في عام 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.
وكان موتسيبي قد قال عقب الإعلان عن التواريخ الجديدة «أنا واثق من أن كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025 ستكون ناجحة جدا وستكون الأفضل في تاريخ هذه المسابقة».
وأضاف «يلتزم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بحماية وتعزيز مصالح اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون في أندية كرة القدم في أوروبا، وجميع أنحاء العالم. كما أن «كاف» يسعى لبناء علاقات مفيدة للطرفين مع رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحادات الأخرى و»فيفا»، سنواصل تحقيق تقدم كبير في تطوير كرة القدم الإفريقية، وضمان تنافسها عالميًا، وتحقيق أفضل المستويات عالميا».
ومن المقرر إجراء قرعة التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2025 في جوهانسبرغ في الرابع من الشهر المقبل، حيث سيتم تقسيم 48 منتخبا إلى 12 مجموعة.
ويعد المغرب بنسخة مثالية من هذه البطولة القارية، حيث أنه يسارع من اجل تأهيله ملاعبه حتى تصبح جاهزة في الموعد المحدد.
وكان الكاف قد اختار المغرب لاحتضان هذه البطولة القارية، بعدما حل محل غينيا، التي سحب منها تنظيم البطولة في أكتوبر من العام الماضي بسبب مخاوف تتعلق بالبنية التحتية والمرافق الرياضية.
وخاض المنافسة على نيل شرف استضاف البطولة في 2025 أيضاً عرضان من زامبيا وآخر مشترك من نيجيريا وبينين. لكنهما اتفقا على الانسحاب من أجل إتاحة الفرصة أمام المغرب لإثبات جدارته على أمل زيادة حظوظ أفريقيا في استضافة بطولة كأس العالم.


بتاريخ : 26/06/2024