الموت يغيب هرما من أهرامات المسرح والتمثيل والفكاهة الهادفة : وداعا الأستاذ الفنان مصطفى الداسوكين

غيب الموت ليلة أول أمس السبت بمدينة الدار البيضاء، الفنان القدير مصطفى الداسوكين عن سن 82 عاما.
وقد ووري جثمان الفقيد يوم أمس الأحد بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء .
برحيل الفنان الكبير مصطفى الداسوكين، يفقد المغرب أحد رجالاته، وهرما من أهرامات المسرح والفكاهة الهادفة والتمثيل سواء في السينما أو التلفزيون ،حيث يعتبر أحد القامات الفنية التي أغنت بعطاءاتها الخزانة الفنية المغربية، وشكل أيضا أحد أيقونات زمن الفن الجميل.
ولد الفقيد رحمه لله، كما تقول سيرته الذاتية في 14 يوليو 1942 بمدينة الدار البيضاء،ويعتبر من أفضل الممثلين المغاربة وحظي بمسيرة فنية طويلة استغرقت أربعة عقود من العطاء والجهد.
شارك مصطفى الداسوكين في عدد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات المغربية الناجحة، بالإضافة للأعمال الفكاهية، ومن بين هذه الأعمال، مسلسل عائلة السي مربوح بجزئيها ودموع الرجال ومسلسل نسيب الحاج عزوز والسيتكوم الهاربان وخير وسلام، ومسرحية المدير الجديد ومسرحية شاب عقلو وكاري حنكو، وغير ذلك من المسلسلات والأفلام والمسرحييات.
وكان مصطفى الداسوكين رحمه لله، يحظى بشعبية كبيرة لدى المغاربة، إذ عرف بتواضعه الكبير وعلو كعبه في مجال المسرح والتمثيل، وحرص منذ ولوجه عالم الفن والإبداع، على الحافظ على مستواه الرفيع في الأداء والتشخيص، واختيار الأدوار التي تناسب قناعاته ، على اعتبار أن الفن رسالة، إذ كان رحمه لله، مؤمنا بكون الفنان الحقيقي ،هو ذاك الذي يدخل إلى البيوت والقلوب دون أن يكون ضيفا ثقيلا ،لذلك كانت أعماله الفنية هادفة وغير خادشة للحياء، وهو بذلك ،يحرص على احترامه للفن ومعه الأسرة المغربية.
رحيل الفنان الأستاذ مصطفى الداسوكين، الذي شكل مدرسة خاصة به في عالم الكوميديا، خلف أسى وحزنا عميقين، لما كان يتمتع به رحمه لله من دماثة الأخلاق وحسنها، وتشهد بذلك سيرته الحيانية والفنية معا.
وقد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع هذا الرزء، حيث امتلأت الصفحات والمواقع بنعي الفقيد، سواء من طرف الجمهور الواسع لهذه القامة الفنية أو من طرف زملائه في المهنة.
عبد الكبير الركاكنة الممثل والمسرحي ورئيس التعاضدية الوطنية للفنانين، كتب على صفحته الرسمية على الفيسبوك قائلا: « غادرنا إلى دار البقاء الفنان القدير والمحبوب صانع البسمة والفرح الأستاذ مصطفى الدسوكين، تعازينا الحارة لأسرته الصغيرة والكبيرة ولجميع أصدقائه ومحبيه…
لله يرحمه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته…
إنا لله وإنا إليه راجعون».
بدوره نعى الممثل محمد الخياري، الراحل مصطفى الداسوكين، وكتب على صفحته الرسمية على الفيسبوك: «غادرنا إلى دار البقاء صانع مسرح الحي وسيد وسلطان وملك الكوميديا بدون منازع الأستاذ والأب الروحي مصطفى الداسوكين . إنا لله وإنا إليه راحعون».
الممثل محمد عاطر، نعى بدوره الفنان الداسوكين، وكتب على صفحته الرسمية على الفيسبوك: «أحر التعازي وأصدق المواساة للأسرة الفنية في وفاة واحد من رواد الكوميديا ببلادنا مصطفى الداسوكين، تغمده لله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان … إنا لله وإنا إليه راجعون».
الفنان حسن الفد نعى بدوره الفقيد، وكتب قائلا في صفحته الرسمية على الفيسبوك «رحم لله الفنان المحبوب والإنسان الطيب السي مصطفى الداسوكين، اللهم ارحمه و أسكنه فسيح جناتك.
إنا لله وإنا إليه راجعون».


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 08/07/2024