الجامعة تضع خطتها لتطوير كرة القدم الوطنية بين يدي المجموعة البرلمانية المكلفة بتقييم الإستراتيجية الوطنية للرياضة

قدم فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، صباح يومه الثلاثاء 9 يوليوز 2024،
عرضا أمام المجموعة البرلمانية الموضوعاتية، المكلفة بتقييم الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008 – 2020، حول الخطة التي تعتمدها الجامعة لتطوير كرة القدم الوطنية التي تتمحور حول عدة ركائز.
ونوه أعضاء المجموعة البرلمانية الموضوعاتية بالمجهودات التي تقوم بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتطوير كرة القدم الوطنية، وتنزيلها المحكم لرؤية جلالة الملك على أرض الواقع.
فعلى مستوى الإطار المرجعي،أكد لقجع، خلال العرض الذي قدمه، أن الاستراتيجية التي تبنتها الجامعة لتنمية كرة القدم الوطنية، استندت أساسا إلى التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، والتي تتمثل في تطوير الممارسة الرياضية بكل أشكالها، وكرة القدم على وجه الخصوص، لإدماج الشباب في محيطه الاجتماعي والاقتصادي.
وسعت هذه الاستراتيجية، حسب بلاغ للجامعة، إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، يتقدمها توسيع قاعدة الممارسة الكروية، تحسين جودة وظروف الممارسة الرياضية بمختلف جهات المملكة، وفقا للمعايير المعتمدة من طرف الهيئات الكروية القارية والدولية، ثم الارتقاء بمستوى الفرق الوطنية، وتعزيز الاشعاع الدولي لكرة القدم الوطنية.
وأشار رئيس إلى أن هذه الاستراتيجية تعتمد على خمس مرتكزات وهي :تطوير التكوين؛ تحديث البنيات التحتية؛ تحسين الحكامة؛ تطوير مستوى المنتخبات الوطنية وتعزيز كرة القدم الوطنية على المستوى الدولي.
وكشف رئيس الجامعة أمام المجموعة البرلمانية أن الاستراتيجية، التي اعتمدتها الجامعة، ساهمت بشكل كبير في تحسين مستوى نتائج المنتخبات الوطنية، حيث تأهل المنتخب الوطني الأول إلى نصف نهاية كأس العالم 2022، وتوج المنتخب الوطني لأقل من 23 بكأس إفريقيا للأمم، كما فاز المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بكأس إفريقيا للأمم ثلاث مرات متتالية، فضلا عن تأهل المنتخب الوطني النسوي لثمن نهاية كأس العالم، التي أقيمت مناصفة ما بين استراليا ونيوزيلندا؛ وبلغ منتخب “الفوتسال” ربع نهاية كأس العالم التي أقيمت بليتوانيا؛وتأهل المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة لربع نهاية كأس العالم، التي أقيمت بإندونيسيا؛ كما تأهل المنتخب النسوي لأقل من 17 سنة لأول مرة لكأس العالم التي أقيمت بالهند؛وتأهل المنتخب الوطني النسوي لأقل من 20 سنة لأول مرة لكأس العالم التي ستجرى بكولومبيا؛ كما بلغ المنتخب الأولمبي الألعاب الأولمبية التي ستجرى بباريس؛ وفاز المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية بذهبية الألعاب الإفريقية، التي أقيمت بمدينة الحمامات بتونس.
وبخصوص المستقبل، أوضح رئيس الجامعة أن هذه الاستراتيجية ستضمن مستقبلا الارتقاء بمنظومة كرة القدم الوطنية ورفع نجاعتها، فضلا عن تحسين جودة البنيات التحتية؛و تعزيز تموقع بلادنا على الصعيد القاري والدولي.
وشدد لقجع على أهمية انخراط الجماعات المحلية، في مسلسل تطوير كرة القدم الوطنية، وعلى أهمية تفعيل تحول الجمعيات الرياضية إلى شركات رياضية مجهولة الاسم.
وبعد نهاية هذا الاجتماع، الذي عُقد بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قام أعضاء المجموعة البرلمانية الموضوعاتية المكلفة بتقييم الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008 – 2020، بزيارة متحف كرة القدم المغربية للوقوف عن قرب على الموروث اللامادي لكرة القدم الوطنية، والذي أشرفت عليه لجنة علمية مختصة لمدة ناهزت السنتين.
ويعكس إحداث المتحف الوطني لكرة القدم، الذي أقيم على مساحة 2100 متر مربع، العناية المتواصلة التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للمحافظة على الموروث التاريخي والحضاري والرياضي للمملكة المغربية وتثمينه.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 11/07/2024