تسليم «جائزة التميز لبرلمان البحر الأبيض المتوسط» لوكالة بيت مال القدس الشريف

تم الخميس في افتتاح أشغال الدورة الثانية لـ»منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج»، تسليم «جائزة التميز للأعمال الإنسانية» لبرلمان البحر الأبيض المتوسط لوكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس، برئاسة جلالة الملك محمد السادس.
وقد تسلم هذه الجائزة، في افتتاح المنتدى، الذي تستضيفه المدينة الحمراء على مدى يومين، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي.
ويأتي هذا التتويج عرفانا بما تسديه وكالة بيت مال القدس الشريف من خدمات جليلة وما تبذله من مجهودات قيمة، من أجل العمل الإنساني والاجتماعي الميداني الملموس، والذي يتلازم مع المسار السياسي والقانوني للقضية الفلسطينية، الذي تضطلع فيه الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك، بدور ريادي وإنساني مشهود بثباته ونبل مساعيه.
كما تعد هذه الالتفاتة بمثابة تكريم لما تقدمه المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، من إسهامات تتيح مد جسور التفاهم بين شعوب المنطقة الأورومتوسطية، وتعزيز قيم الاحترام المتبادل والتعايش والتعاون والتضامن.
وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يعرف بوكالة بيت مال القدس الشريف وأنشطتها الرامية إلى صيانة الطابع الديني والحضاري لمدينة القدس الشريف والحفاظ على وضعها القانوني، وكذا الجهود التي بذلتها الوكالة منذ دخولها الفعلي حيز العمل قبل 25 عاما، حيث أنجزت العديد من المشاريع الاجتماعية، همت على الخصوص قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والثقافة والشباب والرياضة، وساهمت في دعم الفئات الأكثر حاجة من ساكنة المدينة.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، إن هذه الجائزة «تعد تكريما رمزيا عميق الدلالات يحتفي بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الذي يوجه عمل الوكالة لتنفيذ مشروعات ملموسة يعود أثرها المباشر على حياة الساكنة في كل قطاعات المساعدة الاجتماعية».
وأضاف الشرقاوي أن هذا التكريم «يحفز الوكالة على مزيد من العطاء والعمل على تنفيذ التعليمات السامية لجلالة الملك، الذي يسير عمل لجنة القدس على مسارين، مسار سياسي تنهض فيه الدبلوماسية المغربية بدور مقدر، ومسار ميداني اجتماعي تواصل فيه الوكالة أداء عملها بما يتوفر لديها من إمكانيات».
وتجدر الإشارة إلى أنه تم منح جائزة التميز لوكالة بيت مال القدس الشريف» على هامش أشغال الجمعية العامة الـ 18 لبرلمان البحر الأبيض، التي انعقدت في شهر ماي الماضي بمدينة براغا بالبرتغال.
ويمثل منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج فرصة قيمة للبرلمانيين والشركاء المؤسسيين لبرلمان البحر الأبيض المتوسط «للتفاعل مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين من القطاعين العام والخاص، وكذلك مع الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني»
وتركز النسخة الثانية من المنتدى مراكش الذي ينظمه مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس. على موضوعين رئيسيين، وهما: «التحول إلى الطاقة الخضراء»، و»دعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في هذه العملية» .


بتاريخ : 13/07/2024