بلفاع: قافلة طبية تضامنية لفائدة الساكنة المحلية

نظم نادي أكادير للروتاري الدولي، خلال ثلاثة أيام 14،13،12من شهريوليوز2024، قافلة طبية تضامنية لفائدة الساكنة المحلية بجماعة بلفاع شتوكة أيت باها، حيث استفاد المستفيدون من مختلف الأعمار بفحوصات وتشخيصات حول مجموعة من الأمراض. وتأتي هذه القافلة التضامنية في سياق مقاربة تشاركية بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وفعاليات المجتمع المدني، حيث على إثر ذلك تم تجنيد عدة أطقم طبية من القطاعين العام والخاص لتقديم خدمات طبية وعلاجية لفائدة الساكنة المحلية.
وحسب تصريحات رئيس نادي الروتاري «عزيز مولاحي» للجريدة، فقد تكونت الأطقم الطبية المشاركة في هذه القافلة من 30 طبيبا وطبيبة، و40 ممرضا وممرضة، زيادة على مشاركة مجموعة من المتطوعين.كما تم تسخير آليات لوجيستيكية متمثلة في شاحنات وآليات مختلفة لتشخيص مجموعة من الأمراض. وأضاف المتحدث أن القافلة تمكنت من تقديم خدماتها للساكنة المحلية، حيث استفاد منها أزيد من 1171 شخصا ممن أجريت لهم فحوصات وتشخيصات في جميع التخصصات، من طب عام، وأمراض القلب والشرايين، والأمراض الجلدية، وجراحة العظام والمفاصل، وجراحة الدماغ والجهاز العصبي.
كما استفاد الأطفال والنساء من الفحوصات التي أجريت لهم في طب النساء والتوليد، وطب الأطفال، طب العيون، طب الأنف ـ الأذن والحنجرة، الجراحة العامة، أمراض السرطان، الكشف عن سرطان الثدي، مختبر الخلايا والأنسجة، إلى جانب الأدوية التي منحتها لهم بالمجان صيدلية القافلة الموجودة بعين المكان.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 16/07/2024