بحث جديد يرجح أن «غوغل» و «مايكروسوفت» تستهلكان من الكهرباء سنويا معا ما يعادل استهلاك 100 دولة مجتمعة!

كشفت معطيات موقع «tech radar pro» أن استهلاك الطاقة الكهربائية، لدى كل من عمالقة التكنولوجيا ك»غوغل» و»مايكروسوفت» بلغت 24 تيراواط/ساعة من الكهرباء خلال عام 2023، متجاوزين استهلاك أكثر من 100 دولة، حسبما زعم بحث جديد.
ويزعم التحليل الذي أجراه «مايكل توماس» الذي تمت مشاركته على منصة «إكس»، أن: «كلا من «غوغل» و «مايكروسوفت» استهلكتا نفس كمية الطاقة التي تستهلكها دولة «أذربيجان» (التي يقدر ناتجها المحلي الإجمالي ب 78.7 مليار دولار)، مقارنة بإيرادات «غوغل» لعام 2023 التي ناهزت 307.4 مليار دولار، مقارنة ب 211.9 مليار دولار ل»مايكروسوفت».
يؤكد الاستخدام الهائل للطاقة على التأثير البيئي الكبير لهذه الشركات، ولكنه أيضا بمثابة تذكير بحجمها الهائل والتأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه على المبادرات الرائدة الأكثر استدامة.
**إستهلاك طاقي يتفوق على العديد من البلدان
استهلكت كل من «أيسلندا» و»غانا» و»جمهورية الدومينيكان» و»تونس»قرابة 19 تيراواط/ساعة من الكهرباء، بينما تستهلك الأردن 20 تيراواط/ساعة، مما يسلط الضوء على مدى التوسع الذي تشهده الشركتين العملاقتين. بالنسبة لدول أخرى، تستهلك «ليبيا» قرابة 25 تيراواط/ساعة، و»سلوفاكيا» قرابة 26 تيراواط/ساعة، وهو ما يعتبر بالمستوى الطاقي المرتفع نسبيا مقارنة بدول أخرى.
تسلط المقارنة بين بلدان بأكملها وشركتين منفردتين، الضوء على متطلبات الطاقة الهائلة لشركات التكنولوجيا الكبرى. يشير مستوى الاستهلاك أيضا، إلى الآثار البيئية لمراكز البيانات والتي تستخدم لتشغيل الخدمات السحابية بما في ذلك «التخزين» و»الحوسبة»، بالإضافة إلى الجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي.
إن الاستهلاك الكبير للكهرباء لهذه الشركات، يدعو إلى مناقشات مستمرة حول الاستدامة واعتماد الطاقة المتجددة. بحلول نهاية العقد الحالي، تعهدت كل من «غوغل» و»مايكروسوفت» بتعهدات نقص الإنبعاثات الكربونية، وقد توسعت بالفعل الاستثمارات في الطاقات النظيفة.
مع سقف سوقي يبلغ 2.294 تريليون دولار و 3.372 تريليون دولار على التوالي، تقف «غوغل» و «مايكروسوفت» حاليا كرابع وثاني أكثر الشركات قيمة في العالم، إذ يبلغ حجم معاملاتها السنوي ما قد تنتجه أمة بأكملها، مما يسلط الضوء عليها بشكل مباشر، خاصة فيما يتعلق بمنع الأضرار البيئية وعكسها.


الكاتب : ت: المقدمي المهدي

  

بتاريخ : 18/07/2024