تشرف عليه منظمة أمريكية : أزيد من 100 مستفيد من برنامج «مهارات النجاح» بجهة الداخلة وادي الذهب

استفاد ما مجموعه 104 شابا بجهة الداخلة وادي الذهب من برنامج «Skills for success» (مهارات النجاح) برسم سنة 2024، الذي يروم تطوير مهارات الشباب وقدراتهم ودعم إدماجهم السوسيو-اقتصادي والمهني.
وهكذا، تم، الاثنين الماضي بالداخلة، تنظيم حفل لتسليم الشواهد للمستفيدين من هذا البرنامج الذي تشرف عليه «أمديست» (AMIDEAST)، وهي منظمة أمريكية غير حكومية وتموله سفارة الولايات المتحدة بالرباط في إطار مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI).
ويهدف هذا البرنامج إلى دعم وتعزيز قدرات ومهارات الشباب ذكورا وإناثا المنحدرين من مدن الداخلة والعيون والسمارة وبوجدور وطرفاية ومركز بئر كندوز، وذلك من خلال تحسين فرصهم في الحصول على عمل، وتسهيل ولوجهم لسوق الشغل.
واستفاد المنخرطون في هذا البرنامج، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 عاما، من عدة ورشات عمل ووحدات تكوينية تمحورت حول المهارات الذاتية، وتطوير مشروع مهني، والكفاءة الشخصية والمهنية، وتعلم اللغة الإنجليزية، وإتقان المهارات المعلوماتية.
وفي كلمة بالمناسبة، أكدت مديرة المكتب الإقليمي لتنسيق المساعدة بمبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI)، ليلى حسن، أن الهدف من هذا البرنامج هو تزويد الشباب بالمعارف اللازمة لتحقيق تطلعاتهم، مضيفة «إن هذه الخطوة ليست تتويجا لجهودنا وإنما هي بداية فصل جديد لكل المستفيدين».
من جهته، أكد منسق برنامج «Skills for success» ، يوسف برياش، أن هذا البرنامج الذي تم إطلاقه سنة 2021، قد وصل إلى نهايته، مشيدا بالنتائج الجد إيجابية التي تم تحقيقها، والآفاق التي فتحت أمام المستفيدين الشباب.
وعبر عن ارتياحه «لتمكن العديد من المستفيدين من ولوج سوق الشغل بعد أن استفادوا من هذا البرنامج»، مضيفا أن حوالي 20 شابا من مركز بئر كندوز قد استفادوا أيضا من هذه المبادرة.
من جانبه، أبرز مدير أميديست (Amideast )، كريس شين، أن حوالي 900 شاب قد أكملوا برنامج «Skills for success» وتسلموا شهادات على مستوى جميع الجهات الجنوبية للمملكة.
وقد عملت (أميديست)، إلى غاية الآن، على مساعدة أزيد من 300 مشاركا للحصول على شغل أو تدريب في جهتي الداخلة-وادي الذهب، والعيون-الساقية الحمراء.
حضر حفل تسليم الشواهد، نادية طالبي، المتخصصة بالبرنامج، وكذا فاعلين في المجتمع المدني. ويتضمن برنامج التكوين خمسة محاور و120 ساعة لتعليم اللغة الإنجليزية التي تشكل رافعة محورية للبرنامج تتوج بمهارات معلوماتية ومهارات مهنية مع إمكانية اختيار تكوين مرتبط بمحور «انتقال نحو الشغل» و»ريادة الأعمال».
كما يشتمل برنامج «Skills for success» على محور يتعلق ب»Pay-it-Forward»، الذي استفادت منه 394 امرأة وشابا سنة 2024، من خلال تنظيم ورشات في مجتمعاتهم بناء على تطورهم الشخصي في إطار البرنامج.


بتاريخ : 19/07/2024