21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم

أظهرت بيانات أولية نشرها الثلاثاء مرصد كوبرنيكوس المناخي الأوروبي أن يوم 21 يوليوز كان اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم.
وذكرت خدمة تغير المناخ التابعة للمرصد (سي 3 إس) أن متوسط درجة حرارة الهواء السطحي العالمي البالغ 17,09 درجة مئوية يوم الأحد كان الأكثر دفئا في سجلاته القياسية التي تعود إلى سنة 1940.
وأضاف في بيان «شهدت الأرض للتو اليوم الأكثر دفئا».
ودرجة الحرارة القياسية الجديدة أعلى بمقدار 0,01 درجة مئوية فقط من سابقتها البالغة 17,08 درجة مئوية والمسجلة في 6 يوليوز 2023.
وأوضح مرصد كوبرنيكوس أن الرقم القياسي اليومي قد يتم تجاوزه مجددا في الأيام المقبلة قبل انخفاض متوقع في درجات الحرارة، رغم احتمال حدوث تقلبات في الأسابيع المقبلة.
وتفوق درجات الحرارة الشهرية منذ يونيو 2023 مستوياتها القياسية السابقة، ويأتي تسجيل المستوى القياسي اليومي فيما تضرب موجات حر أجزاء من الولايات المتحدة وأوروبا.

 

تغير المناخ يرفع من هشاشة الغابات في العالم

أفاد تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الاثنين، بأن تغير المناخ يرفع من هشاشة الغابات في العالم، والتي تواجه ضغوطا متزايدة مرتبطة بالمناخ مثل الحرائق والآفات.
وتشير الوثيقة المتعلقة بحالة الغابات في العالم خلال السنة الجارية، والتي تركز على دور الابتكار في تحقيق مستقبل مستدام لقطاع الغابات، إلى وجود أدلة تثبت أن تغير المناخ يجعل الغابات أكثر هشاشة أمام مختلف العوامل من قبيل الحرائق والآفات.
وبلغت الحرائق ذروتها في سنة 2021، ويرجع ذلك بالأساس إلى سنوات عديدة من الجفاف.
وفي ما يتعلق بالحلول المبتكرة في قطاع الغابات، يستعرض التقرير خمسة إجراءات من شأنها تمكين الغابات من مواجهة التحديات.
ويتعلق الأمر بالتحسيس، وبناء المهارات والقدرات والمعارف في مجال الابتكار، وتشجيع الشراكات التحويلية، وضمان تمويل أكبر ومتاح للجميع من أجل الابتكار، وتوفير بيئة سياسية وتنظيمية محفزة.


بتاريخ : 25/07/2024