المكتب الدائم لرابطة يعقد اجتماعه وينوه بالدينامية التنظيمية ويصدر قراراته الهيكلية

عقد المكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا «فريق المغرب»اجتماعا اليوم الاحد 4 غشت 2024 عن بعد، ترأسته بديعة الراضي، رئيسة كاتبات افريقا والمغرب، بجدول أعمال حول السير العادي لأشغال الرابطة في تنفيذ برنامجها السنوي وطنيا وجهويا واقليميا.
وبعد التنويه بالدينامية، التي عرفتها رابطة كاتبات المغرب وافريقيا، تناول المكتب الدائم فريق المغرب الضجة التي افتعلتها بعض عضوات المكتب التنفيذي لرابطة كاتبات المغرب بتعاون مع عناصر غير منخرطة في الرابطة المغربية والأفريقية وأياد أخرى مبنية أسماؤها للمجهول، في محاولة يائسة تتوخى هدم هذا الصرح الثقافي الذي يدخل في إطار مشروع كبير متوجه وطنيا الى كافة التراب الوطني جهويا وإقليميا ومتوجه جنوبا نحو إفريقيا تحت عنوان عريض متعلق بالمجال التنموي ومنه التنمية الثقافية التي تعتبر رافعة لكافة العبور بالفكر والمعرفة .
وسجل المكتب الدائم «فريق المغرب» أنه وبناء على المادة 13 من القانون الأساسي لرابطة كاتبات إفريقيا، والتي تنص على أن رئيسة المكتب الدائم تسهر على السير العادي للرابطة. وحيث أن لطيفة المسكيني قامت بأعمال من قبيل الإضرار والإساءة لمبادئ وأهداف الرابطة، وفتحها جبهات وصراعات لا علاقة لرابطة كاتبات إفريقيا بها، ما من شانه أن يخل بالسير العادي للرابطة ويخلق نوعا من الفوضى وتضليل الرأي العام بتصريحات لا مسؤولة تروم التشويش والتغليط وقلب الحقائق وانتحال صفة رئيسة لرابطة كاتبات المغرب، في خرق سافر للقوانين المنظمة للعمل الجمعوي، وضربا للقانون التأسيسي والداخلي للرابطة وخلق الخلافات البينية داخل هياكل رابطة كاتبات المغرب و افريقيا .
وبناء على الصلاحيات التي بحوزة الرئيسة من أجل حماية السير العادي لهياكل الرابطة وبناء على القانون الأساسي، وبناء على أن المعنية أعلاه هي عضو معين في المكتب الدائم من طرف الرئيسة وليست عضوا منتخبا داخل الهياكل الاساسية لرابطة كاتبات افريقيا، ومبرر تواجدها كان بناء على المادة 17 من القانون الاساسي والذي يعطي الحق للرئيسة بالانفتاح على أسماء من منظمات مغربية تعني بالثقافة و بالمجال الافريقي.
وقد أسفر الاجتماع عن قرار طرد لطيفة المسكيني، «لمساسها بمبادئ و أهداف الرابطة كما هو منصوص عليه في القانون الأساسي، حسب ما جاء في نص البلاغ.


بتاريخ : 07/08/2024