استعدادا لتنظيم مونديال 2030 : قطار فائق السرعة سيربط بين فاس والرباط مرورا بـمكناس

في إطار الاستعدادات لتنظيم مونديال 2030، يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية إطلاق مناقصة لاختيار مكتب متخصص لدراسة مشروع قطار فائق السرعة “فاس- الرباط” مرورا ب “مكناس” المرشحة بدورها كمدن إضافية لاستضافة تداريب وإقامات المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2030.
ويسارع المغرب الزمن لتوفير تجهيزات من مستوى عالمي وحديث للنقل للاستجابة لمعايير «الفيفا» الخاصة بنقل وتنقل الجماهير والوفود، فضلاً عن كون هذه التجهيزات التي تهم البنية التحتية ستكون إرثاً للشعب المغربي خلال العقود القادمة.
وحسب معطيات بهذا الخصوص، فإن إنجاز المشروع سيكلف 23 مليار درهم، وسيمكن من تقليص مدة التنقل من فاس إلى العاصمة الرباط عبر كل من مدينة مكناس، من ثلاث ساعات ونصف إلى ساعة و40 دقيقة.
وأوضحت مصادر أن السكة الموجودة حالياً سيتم تطويرها، بينما سيتم العمل على إحداث سكة حديد جديدة خاصة بقطار فائق السرعة، بتجهيز عدة جسور على مستوى إقليم الخميسات.
وسيرفع المغرب بهذه المشاريع التي تهم البنية التحتية السككية من تنافسيته العالمية، ليصبح إحدى الدول الأولى في العالم من حيث شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة إلى جانب دول عظمى، كالصين وفرنسا وإسبانيا وألمانيا.


بتاريخ : 10/08/2024