أمطار رعدية وسيول جارفة تخلف خسائر جسيمة في الجنوب والشرق .. أخبار عن قتلى ومفقودين وتعليق الدراسة بعدد من المناطق

 

أكدت مصادر من جماعة تمنارت بطاطا أمس لجريدة الاتحاد الاشتراكي انتشال 8 جثث، والبحث متواصل عن 15 شخصا في عداد المفقودين، إثر الفيضانات التي عرفها الإقليم وتسببت في انهيار العديد من المنازل..
وشهدت نهاية الأسبوع، أمطارا قوية ورعدية، تسببت في سيول جارفة وانهيار عدد من المباني، وغمرت المياه العديد من البيوت في الجنوب الشرقي للمملكة، ورزازات، طاطا، زاكورة، كلميم، مما نتج عن قطع العديد من الطرق بين المدن بالتدخل للعديد من مصالح السلطات المحلية والوقاية المدنية من أجل مساعدة السكان المتضررين.
وفي غياب أي تأكيد من الجهات الرسمية والحكومية، إلى حدود منتصف نهار أمس، تم تداول أخبار حول حدوث خسائر بشرية محتملة في عدد من الدواوير والمباني التي اجتاحتها السيول الجارفة .
ومساء الجمعة الماضي، شهد إقليم وارزازات وتنغير أمطارا غزيرة تسببت في قطع عدد من المحاور الطرقية، وطنية وجهوية وإقليمية ومحلية، مسجلة حمولة مائية غير مسبوقة أدت إلى فيضانات في بعض المناطق، مما أثر بشكل كبير على البنية التحتية، فيما عملت السلطات المحلية إلى إغلاق عدة محاور رئيسية للحد من المخاطر المحتملة على السائقين والمارة.
وشهد وادي إمضغاس الواقع بين أمسرير وبومالن دادس بإقليم تنغير حمولة مائية غير مسبوقة، مما دفع السلطات المحلية إلى إطلاق تحذيرات عاجلة للمواطنين لتوخي الحيطة والحذر ومغادرة جنبات الوادي.
وأفادت مصادر محلية أن منسوب المياه في الوادي ارتفع بشكل كبير وغير مسبوق نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقتا تلمي وأمسرير.
وعرفت مدينة وجدة والنواحي، السبت الماضي، زخات مطرية رعدية قوية، غمرت الأمطار عدة مقاطع حيوية بالمدينة وحتى عند مداخلها، وخاصة الطريق الوطنية رقم 02 من جماعة بني ادرار حتى مدينة وجدة.وشهدت الطريق انقطاعاً من مدارة مطار وجدة أنجاد حتى مدخل المدينة، حيث شهدت ازدحاماً مرورياً على كلا الجانبين لعدة ساعات. وذلك بسبب تدفق مياه الأمطار التي أغرقت الطريق وتسببت في توقف بعض السيارات التي غمرتها المياه.
وشهدت منطقة اكرضا سموكن الواقع بالجماعة الترابية تمنار إقيلم طاطا، السبت، أمطاراً طوفانية وسيولا جارفة تسببت في انهيار عدد من المنازل فيما لازال عدد من الأشخاص في عداد المفقودين.
كما تسببت هذه الأمطار الغزيرة في قطع العديد من المسالك الطرقية القروية، وانقطاع التيار الكهربائي وشبكة الاتصالات.
كما شهدت منطقة بولمان نهاية الأسبوع الماضي أمطارا رعدية وسيولا تسببت في جارفة أدت إلى أضرار جسيمة في المحاصيل الزراعية وحركة المرور.
وتسببت السيول في إغلاق الطريق الجهوية 502 الرابطة بين بولمان وسرغينة بسبب ارتفاع منسوب مياه واد أريرا. كما أدى فيضان إحدى الشعاب إلى قطع الطريق الجهوية 503 الرابطة بين فاس وبولمان، إضافة إلى الطريق الإقليمية 7103 الرابطة بين كيكو وسكورة.
وأعلنت عدد من المؤسسات التعليمية في عدة أقاليم بالجنوب الشرقي، تعليق الدراسة و إجراءات الدخول المدرسي الجديد بفعل الأحوال الجوية .في هذا الصدد تم تعليق الدراسة في مؤسسات تعليمية بأقاليم تنغير وورزازات وزاگورة وطاطا والرشيدية مع تكوين لجن يقظة لمواكبة الوضع عن قرب.
وأصدر المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم زاكورة، يوم 6 سبتمبر 2024، مذكرة رسمية تقضي بتعليق الدراسة بصفة مؤقتة في جميع المؤسسات التعليمية بالإقليم، يوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، وذلك بسبب التحذيرات المتعلقة بالزخات الرعدية القوية التي تشهدها المنطقة.
وحذرت مصالح الأرصاد الجوية المغربية من تساقطات مطرية رعدية جد قوية تتراوح بين 70 و120 ملم، مصحوبة بهبوب رياح، ستشهدها مدن مغربية إلى حدود أمس الأحد.
وفي نشرة إنذارية حمراء، أوضحت مصالح الأرصاد المغربية أن التساقطات المطرية الرعدية تشمل أقاليم، من بينها الحوز وﺍﻟﺮﺍﺷﻴﺪﻳﺔ وﻭﺭﺯﺍﺯﺍﺕ و ﺗﺎﺭﻭﺩﺍﻧﺖ وﻣﻴﺪﻟﺖ وﻓﻜﻴﻚ وﺃﺯﻳﻼﻝ وﺗﺰﻧﻴﺖ، بالإضافة إلى ﺳﻴﺪﻱ إﻓﻨﻲ.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي/ وكالات

  

بتاريخ : 09/09/2024