ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى

ينطوي ارتفاع ضغط الدم على مخاطر جسيمة على العين؛ حيث إنه يتسبب في تدهور سريان الدم ويشكل عبئا على الأوعية الدموية الدقيقة ويعزز التسربات ويتسبب في تكوّن الجلطات، ما قد يؤدي إلى تلفيات جسيمة بالشبكية، وفي أسوأ الحالات قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالعمى، وفق ما قالته الجمعية الألمانية لارتفاع ضغط الدم.
وأوضحت الجمعية أنه ينبغي للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم استشارة طبيب العيون فور ملاحظة أية مشاكل في الرؤية مثل تشوش الرؤية وفقدان المجال البصري، وذلك للخضوع للعلاج في الوقت المناسب تجنبا للعواقب الوخيمة المحتملة.
يُشار إلى أن ضغط الدم الطبيعي يبلغ 120 – 80 ملم زئبق، بينما تعتبر قيم ضغط الدم، التي تبلغ 140 – 90 ملم زئبق وما فوق، مرتفعة للغاية.
جدير بالذكر أنه بخلاف ارتفاع ضغط الدم ينطوي أيضا ارتفاع مستوى السكر بالدم وارتفاع مستوى الكوليسترول على مخاطر على العين.
وقد يؤدي ضغط الدم المرتفع أو ارتفاع ضغط الدم أو فرط الضغط إلى تطوّر عدد من المضاعفات الصحيّة المختلفة على المدى البعيد لاسيّما في حال تركه دون علاج، أو في حال عدم الالتزام بالخطة العلاجية التي يصفها الطبيب. وهذه المضاعفات لا تقتصر على اضطرابات القلب فقط، إذ أنّ ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الأوعية الدمويّة الدقيقة في العين، وهو ما يُعرّض العين للعديد من الاضطرابات والمشاكل الصحيّة المختلفة، منها اعتلال الشبكية.
واعتلال الشبكية المصاحب لارتفاع ضغط الدم هو أحد مضاعفات ضغط الدم المرتفع غير المُعالج لمدّة زمنيّة طويلة؛ إذ قد يؤدي الضرر الحاصل على الأوعية الدمويّة المغذيّة لشبكيّة العين نتيجة ارتفاع ضغط الدم فيها إلى تضرّر الشبكيّة؛ وهي الجزء المسؤول عن استقبال الصورة في العين حتى نتمكّن من الرؤية، ومن الجدير بالذكر أنّ خطر الإصابة باعتلال الشبكيّة في هذه الحالة يرتبط بشدّة ضغط الدم المرتفع ومدّة الإصابة التي لم يتمّ فيها الخضوع للعلاج، كما لا تظهر الأعراض في العادة قبل تطوّر المرض إلى مرحلة متقدمة من تضرّر الشبكيّة، ولا يمكن اكتشاف الإصابة بالمرض خلال المراحل الأولى في العادة إلّا من قِبَل الطبيب المختص، أمّا بالنسبة إلى الأعراض التي قد تصاحب اعتلال الشبكية المصاحب لارتفاع ضغط الدم فهي الصداع وازدواجيّة أو ضبابيّة الرؤية وفقدان الرؤية في الحالات المتقدمة من المرض. وقد تظهر الأعراض بشكلٍ مفاجئ في حالات الارتفاع الشديد في ضغط الدم، ويُعدّ ذلك إحدى الحالات الطبيّة الطارئة التي تستدعي التدخّل الطبيّ الفوريّ.
وفي الحالات الشديدة أو الحادّة من ارتفاع ضغط الدم وخصوصاً لدى المرضى صغار السنّ قد تحدث حالة تُعرَف باعتلال المشيمية المصاحب لارتفاع ضغط الدم، وهو تجمّع السوائل تحت شبكيّة العين، ما يؤدي إلى اضطراب الرؤية وتشكّل النسيج الندبيّ في بعض الحالات.
وتجدر الإشارة إلى أنّ اعتلال المشيمية قد يكون نتيجة بعض المشاكل الصحيّة الأخرى غير المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، أمّا بالنسبة إلى اعتلال المشيمية المصاحب لارتفاع ضغط الدم فإنّه غالباً ما يكون مصحوباً بعدد من المضاعفات الصحيّة الأخرى مثل فرط الدم الكلويّة وتسمّم الحمل.
وبخصوص الأعراض التي قد تصاحب الإصابة بهذا النوع من مشاكل العين فهي تتضمّن:
ظهور بقع صغيرة في مجال الرؤية المركزية بحيث تُسبب زغللة الرؤية.
انحراف الخطوط المستقيمة في العين المتأثرة.
عدم ظهور الأجسام في مجال الرؤية على الوجه الصحيح؛ فقد تظهر أبعد من المسافة الحقيقية، أو بحجم أصغر من الطبيعيّ.


بتاريخ : 12/09/2024