الدورة الثانية لمناظرة  الصناعات الثقافية والإبداعية

تحت شعار: «الاحتفاء بالتراث، الاستثمار في المستقبل»، وبعد خمس سنوات من الدورة الأولى، تعود الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية (ICC بطموح ونطاق أكبر، وهي تشهد على مرونة وإبداع الفاعلين في القطاع الثقافي، الذين استطاعوا مواجهة التحديات غير المسبوقة في السنوات الأخيرة.
هذه المناظرة التي تنظمها فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الشباب والثقافة والاتصال، بدعم من الاتحاد الأوروبي، يومي 2 و3 أكتوبر الجاري بالرباط، تشهد مشاركة مجموعة من المواهب من جميع أنحاء العالم: مقاولون ومستثمرون وفنانون وخبراء، سيتبادلون خبراتهم وأفكارهم لإثراء وتعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب.
وعلى مدار يومين، ستتناول  مختلف الجلسات القضايا الرئيسية التي تواجه القطاع: الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والتمويل المبتكر، وتعزيز التراث، وتأثير الذكاء الاصطناعي، وما إلى ذلك. ستوفر هذه المناقشات فهماً أفضل للتحديات والفرص التي تواجه الصناعات الثقافية والإبداعية ، وتساعد على تمهيد الطريق لمستقبل مزدهر.
كما تجسد مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية طموح المغرب في أن يصبح رائداً إقليمياً وقارياً في الصناعات الثقافية والإبداعية.
وتعد هذه المناظرة دعوة للمشاركة في كتابة صفحة جديدة في تاريخ المغرب الثقافي، كما أنها تشهد على عزم البلاد على وضع الثقافة في قلب التنمية وجعلها رافعة للنمو الاقتصادي وتحقيق الإنجازات للجميع.
ستعقد خلال المناظرة 5 جلسات للتفكير في مستقبل الصناعات الثقافية والإبداعية  تناقش:
– الجلسة 1: «الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ميزة للثقافة» من خلال الاجابة عن أسئلة من قبيل: كيف تشكل الصناعات الثقافية والإبداعية فرصة حقيقية يجب اغتنامها ؟ كيف يمكن للشراكات بين القطاعين العام والخاص تحفيز الابتكار وتعزيز القطاع؟ ما هي مفاتيح الحكامة الفعالة والطموحة؟
– الجلسة 2:» التمويل المبتكر والتمويل الجماعي» وتناقش حلول التمويل المبتكرة لتحرير إمكانيات الصناعات الثقافية والإبداعية ودعم المواهب والشركات في القطاع الإبداعي.
– الجلسة 3: تجربة المكان: السياحة والثقافة والتراث وستتطرق الى سبل الاعتماد على المواهب الإبداعية وسلسلة القيمة القوية لتعزيز التراث وجعل مدننا مناطق جذابة واستخدام الثقافة كرافعة للتنمية المستدامة.
– الجلسة 4: الرأسمال البشري في العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي: كيف يغير الذكاء الاصطناعي المهن الإبداعية؟ ما هي التحديات المطروحة من حيث المهارات والتدريب والأخلاقيات؟
– الجلسة 5: آفاق الصناعات الثقافية والإبداعية في مشهد شديد التنافسية يتسم بالنماذج الاقتصادية الجديدة والأسواق المتطورة باستمرار.


بتاريخ : 02/10/2024