المنتخب الوطني يراهن على مواصلة الانتصارات والبحث عن الأمان في خط الدفاع

 

ينازل المنتخب الوطني، يومه الثلاثاء بداية من الثامنة ليلا، على أرضية الملعب الشرفي بوجدة، منتخب إفريقيا الوسطى، برسم الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الثانية، ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أمم إفريقيا، المقررة في المغرب ما بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026.
ويخطط الفريق الوطني لمواصلة سلسلة انتصاراته، بعدما حقق العلامة الكاملة في مبارياته الثلاث الأولى، آخرها خماسية في شباك إفريقيا الوسطى، ليلة السبت الماضي.
وبصم لاعبو الفريق الوطني على أداء جيد، خاصة في الجولة الأولى، التي خرجوا منها فائزين بأربعة أهداف، رغم الغيابات الكثيرة، أبرزها لاعب غلطة سراي التركي حكيم زياش وجناح ريال مدريد الإسباني إبراهيم دياز بسبب الإصابة، والظهير الأيمن لمانشيستر يونايتد، نصير المزراوي، الذي خضع لعملية على مستوى القلب، فضلا عن العميد غانم سايس، بسبب تراجع الأداء، قبل أن يضطر الناخب الوطني إلى استبدال الحارس ياسين بونو، بعد مرور نصف ساعة من اللعب، بعد إصابته على مستوى العضلة الخلفية للفخد.
وتأكد رسميا غياب بونو عن مواجهة اليوم، ما دفع وليد الركراكي إلى توجيه الدعوة على الحارس الاحتياطي لنهضة بركان، المهدي مفتاح.
وباشرت لاعبو الفريق الوطني تحضيراتهم لمواجهة اليوم، حيث خاضوا حصة تدريبية يوم الأحد بالمركز الفيدرالي بالسعيدية، وخصصت لإزالة العياء مع تمارين استرجاع اللياقة البدنية، قبل أن يخوضوا أمس الاثنين آخر حصصهم التدريبية، انطلاقا من الساعة الخامسة مساء، وفيها اشتغل الناخب الوطني على وضع اللمسات الأخيرة على المجموعة التي سيدخل بها مواجهة اليوم.
ويتوقع أن يعاني المنتخب الوطني في مباراة اليوم، عطفا على المستوى الذي ظهر به لاعبو إفريقيا الوسطى في الجولة الثانية من مباراة السبت، حيث قام المدرب راوول سافوي، الذي يعرف جيدا كرة القدم الوطنية بحكم إشرافه سابقا على تدريب الكوديم ومولودية وجدة، بتعديل خطة اللعب، وتمكن من محاصرة اللاعبين المغاربة، وخلق بعض الفرص التي أقلقت راحة الحارس المحمدي، الذي عوض بونو.
ومن المتوقع جدا أن يمنح وليد الركراكي الفرصة لبعض الأسماء الجديدة، على غرار لاعب ليل الفرنسي أسامة الصحراوي، ونجم هيلاس فيرونا الإيطالي رضا بلحيان، والواعد عبد الحميد آيت بودلال، مدافع رين الفرنسي، بغاية الوقوف على مؤهلاتهم، في أفق الاعتماد عليهم عند الحاجة خلال الاستحقاقات المقبلة.
وشهدت مباراة السبت إشراك ثنائي الدوري الاحترافي الأول، جمال حركاس مدافع الوداد الرياضي، والظهير الأيسر للرجاء يوسف بلعمري، هذا الأخير حظي بإشادة الناخب الوطني، بعدما كان فعالا في الجهة اليسرى، ومد لاعبي الخط الأمامي بكرات أثمت إحداها هدفا من رجل عز الدين أوناحي في الدقيقة 38.
وأكد الركراكي في الندوة الصحافية التي أعقبت الفوز الكبير على إفريقيا الوسطى، على أنه يضع كأس أمم إفريقيا 2025 على رأس أولوياته، حيث “سنلعب من أجل بقائها بالمغرب، ولهذا نقوم في بعض الأحيان بالمغامرة من أجل تسجيل أهداف، وهذه المغامرة يمكن أن تكلفنا الكثير، إلا أنه لا مناص منها، ونحن ماضون في تصحيح الهفوات وتشجيع الطاقات الشابة، على الرغم من الأخطاء التي قد نقوم بها بين الفتنة والأخرى”.
ورغم الحصة العريضة التي تحقق بها الانتصار في لقاء السبت، إلا أن الجولة الثانية أظهرت ارتكاب بعض اللاعبين لأخطاء يمكن أن تكون مكلفة، ولاسيما في المنطقة الحرجة، الأمر الذي يتطلب تدخلا عاجلا من الناخب الوطني قصد تصحيحها، وحث اللاعبين على التحلي بالهدوء والرزانة في الخط الخلفي.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 15/10/2024