ياسين كني وبوشعيب الساوري يتوجان بجائزة كتارا للرواية

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» أول أمس الخميس، أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة 2024 ، ومن ضمنهم الروائيان المغربيان باسين كني وبوشعيب الساوري.
وفاز ياسين ڭني في فئة الروايات غير المنشورة عن روايته «عبث»، فيما فاز بوشعيب الساوري في فئة الدراسات النقدية عن عمله «تخييل الهوية في الرواية العربية».
ويعد الباحث والناقد المغربي، والأستاذ الجامعي بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بسطات ورئيس الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة من الأسماء البارزة في الحياة الثقافية بالمغرب خاصة في مجال الأدب الرحلي.
من أعماله النقدية نذكر: «الرحلة والنسق، دراسة في إنتاج النص الرحلي، رحلة ابن فضلان نموذجا»، «دراسة حول ابن شهيد: ابن شهيد بين الرغبة الفردية وإكراهات السياق الثقافي»،» رهانات روائية قراءات في الرواية المغربية»، «من الحكاية الى الرواية بصدد العالم الروائي للميلودي شغموم»، « التباس هوية النص: دراسة في تداخل الروائي والشعري»، «صورة الآخر في رحلات عربية من القرن العاشر إلى القرن الواحد والعشرين»، «الذات وصورها في الرواية العربية».
كما يعتبر الفائز بجائزة الرواية غير المنشورة ياسين كني ابن مدينة آسفي من الأصوات الروائية الشابة التي تسير بثبات نحو ترسيخ أقدامها في درب الرواية المغربية والعربية.فقد سبق أن فاز بجائزة ديوان العرب للقصة عن مجموعة «مقامات»، وبتنويه لجنة تحكيم جائزة الشارقة للإبداع العربي عن رواية «سيرة الصمت»، ثم جائزة خالد الدوسري للرواية عن رواية «سفر ديمون».
صدرت لياسين كني من قبل روايات: «سيرة الصمت»، « تيغالين حلم العودة»، أسفار القلوب والصوارم».
وضمت قائمة الفائزين ثلاثة متوجين في كل من فئات الروايات العربية المنشورة، والروايات غير المنشورة ، والدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي ورواية الفتيان ،فيما ضمت القائمة فائزا واحدا في كل من الرواية التاريخية غير المنشورة والرواية القطرية المنشورة.
واعتبر المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» ، خالد بن إبراهيم السليطي، أن قيام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، باختيار المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا «مدينة الرواية»، هو بمثابة تتويج لجهود كتارا المستمرة في دعم تقدم وتطوير الرواية العربية «باعتبارها صاحبة المكانة الأولى في أدبنا الحديث».
يشار الى أن «جائزة كتارا» للرواية العربية اختارت خلال هذه الدورة (13 – 20 أكتوبر الجاري) الروائي المغربي التهامي الوزاني شخصية العام، وذلك في إطار تقليد سنوي درجت عليه لجنة الجائزة في الاحتفاء بشخصية أدبية عربية تركت بصمة واضحة في مسيرة الأدب العربي، وفي سياق العام الثقافي 2024 الذي يجمع قطر والمغرب.
واشتملت فعالية «شخصية العام» على معرض للصور يوثق لأهم محطات التهامي الوزاني (1903-1972) ، إلى جانب ندوة تناولت مراحل تطور الرواية المغربية منذ التأسيس على يد الروائي التهامي الوزاني .


بتاريخ : 19/10/2024