«بيان فن الكوطاي»: الحياة و المادة

بالنسبة لوعينا اليوم، فإن فن الماضي، الذي يُقدِّم بشكل عام مظهرًا جذابًا، يبدو مجرد احتيال.
لنودع الخدع المتراكمة في الكنائس، في القصور، في الصالونات، وفي محلات التحف العتيقة.
إنها مسوخات مصنوعة من مادة تسمى الطلاء، من القماش، من المعادن، من الطين والرخام، والتي من خلال فعل فارغ من الدلالة عند البشر، من خلال سحر المادة، تَم جعلها تأخذ بشكل احتيالي مظاهر أخرى غير مظهرها. هذه الأنواع من المادة [البوشيتسو]، التي تمت التضحية بها جميعها تحت ذريعة الإنتاج بواسطة العقل، لا يمكنها الآن أن تفصح عن أي شيء.
وجب حبس هذه الجثث في المقبرة.
إن فن الگوطاي لا يغير المادة. فن الگوطاي يضفي الحياة على المادة. فن الگوطاي لا يشوه المادة.
في فن الگوطاي، تتصافح الروح الإنسانية والمادة مع بعضهما البعض مع الحفاظ على المسافة التي بينهما. فالمادة لا تتنازل أبدًا عن الروح؛ الروح لا تهيمن على المادة أبدا. فعندما تظل المادة سليمة وتكشف عن خصائصها، فإنها تبدأ في سرد القصة وبالصراخ حتى. إن الاستفادة القصوى من المادة هي ذاتها الاستفادة من الروح. وبتعزيز الروح، تُرفع المادة إلى ذروة الروح.
الفن هو موطن حدوث الإبداع؛ ومع ذلك، فإن الروح لم تخلق المادة من قبل. فالروح خلقت الروح فقط. على مر التاريخ، منحت الروحُ الحياةَ للفن. ومع ذلك فإن الحياة التي تولد بهذه الطريقة تتغير دائمًا وتفنى. بالنسبة لنا اليوم، فالحياة العظيمة التي كانت في عصر النهضة لم تعد أكثر من بقايا أثرية.
نجد اليوم، فقط الفن البدائي والحركات الفنية في ما بعد الانطباعية، هي التي تمكنت من أن تنقل إلينا شعورًا بالحياة، وإن كان شعورا سالبا. لقد استخدمت هذه الحركات المادة على نطاق واسع أي الطلاء، دون تشويهها أو قتلها، حتى عند توظيفها لغرض المذهب الطبيعي، كما هو الحال في فن التنقطية وفن الوحشية. وعلى كل، فإن هذه الأساليب لم تعد قادرة على التأثير إذ انها صارت أشياء من الماضي.
والآن، فمن المثير للاهتمام، أننا نجد جمالًا معاصرًا في الفن والعمارة الماضيين إثر تخريبهما بفعل مرور الزمن أو الكوارث الطبيعية. فعلى الرغم من اعتبار جمالها جمالا منحطًا، إلا أنه من المحتمل أن يسمح للجمال الفطري للمادة بالظهور من خلف قناع الزخرفة الاصطناعية. فترحب بنا الأطلال بشكل غير متوقع من الدفء والود. تتحدث إلينا من خلال شقوقها وركامها الجميل، وهو ما قد يكون انتقامًا للمادة التي استعادت حياتها الفطرية. وبهذا المعنى، فإننا نقدر بشدة أعمال جاكسون بولوك Jackson Pollock وجورج ماتيو Georges Mathieu. حيث يكشف عملهما عن صرخة المادة نفسها، صرخات الطلاء والميناémaille ،إذ يواجه هذان الفنانان المادة بطريقة تتوافق بشكل مناسب مع اكتشافاتهما الفردية. أو بالأحرى، يبدو أنهما يخدمان المادة، مما يفسح لتأثيرات مذهلة إثر التمايز والتمازج.
في السنوات الأخيرة، قدم كل من الناقد توميناغاسويتشيTominagaSoichiوالفنان دوموتوهيساوDōmotoHisao، أنشطة فن اللا شكل التي قام بها جورج ماتيو وميشيل طابي. ولقد وجدناها أنشطة مثيرة للاهتمام للغاية؛ وعلى الرغم من أن معرفتنا بها محدودة، إلا أننا نشعر بالتعاطف مع أفكارهما كما تم طرحها حتى الآن. نجد أن فنهم متحرر من الشكليات التقليدية، ويقتضي شيئًا طريا وجديدًا. لقد فوجئنا عندما علمنا أن تطلعاتنا لشيء حيوي يتردد صداه مع تطلعاتهما، رغم اختلاف تعابيرنا. ولا نعرف كيف تصورا ألوانهما وخطوطهما وأشكالهما – أي وحدات الفن التجريدي – في علاقتها بخصائص المادة. ولا نفهم سبب رفضهما للتجريد. غير أننا، تأكيدا فقدنا الاهتمام بالفن التجريدي المبتذل. قبل ثلاث سنوات، عندما أنشأنا جمعية گوطاي للفنون، كان أحد شعاراتنا هو تجاوز التجريد. ولذلك اخترنا كلمة گوطاي [الملموسية] لاسم مجموعتنا. لقد بحثنا بشكل خاص عن ترحيل الطرد المركزي« centrifuge » عن ضوء الجاذب المركزي « centripète » أصل التجريد.
لقد اعتقدنا في ذلك الوقت – وما زلنا نعتقد – أن أعظم إرث تركه الفن التجريدي هو إتاحة الفرصة للابتعاد عن الفن الطبيعي والوهمي، وإنشاء مساحة جديدة مستقلة، مساحة تستحق حقًا اسم الفن.
لقد قررنا أن نتابع بحماس إمكانيات الإبداع الخالص. ونحن نعتقد أنه من خلال دمج الصفات الإنسانية والخصائص المادية، يمكننا أن نفهم بشكل ملموس الفضاء المجرد.
عندما تمتزج شخصية الفرد والمادة المختارة معًا في أتون التلقائية، فإننا نتفاجأ بظهور مساحة لم تكن معروفة من قبل، أو غير مرئية، أو غير مجربة. إن الأتوماتيزمات تتجاوز حتماً صورة الفنان الخاصة. نحن نسعى لتحقيق طريقتنا الخاصة في خلق المساحة بدلاً من الاعتماد على صورنا الخاصة.
على سبيل المثال، قامت كينوشيتاتوشيكو، KinoshitaToshiko، التي تدرس الكيمياء في مدرسة للبنات، بإنشاء مساحة رائعة عن طريق خلط المواد الكيميائية على ورق الرّشيح. على الرغم من أنه يمكن التنبؤ بأثر المعالجة الكيميائية إلى حد ما، إلا أنه لا يمكن رؤيته حتى اليوم التالي. ومع ذلك، فإن الحالة العجيبة للمادة التي تم تحقيقها هي من صنع الفنانة. لا يهم عدد أتباع جاكسون بولوك الذين ظهروا بعده، فمجده لن ينقص. يجب علينا احترام الاكتشافات الجديدة.
وضع شيراغا كازوShiragaKazuo، كتلة من الطلاء على ورقة ضخمة وبدأ ينشرها بقدميه بعنف. وكانت طريقته، غير المسبوقة في تاريخ الفن، موضوعا للصحافة على مدى العامين الماضيين. ومع ذلك، فإن ما قدمه لم يكن مجرد أسلوب خاص، بل وسيلة طورها لتجميع المواجهة بين المادة التي اختارها شخصيا وديناميكية عقله على نحو إيجابي للغاية.
وعلى النقيض من طريقة شيراغا العضوية، ركز شيماموتوشوزوShimamotoShōzō، على الأساليب الميكانيكية على مدى السنوات العديدة الماضية. عندما ألقى زجاجة مملوءة بالبرنيز، كانت النتيجة تطاير بقع من الطلاء على القماش. وعندما قام بتعبئة الطلاء في مدفع صغير مصنوع يدويًا وأشعله بواسطة شعلة الأسيتيلين، كانت النتيجة انفجارًا فوريًا للطلاء في مساحة تصويرية ضخمة. كلاهما يظهر نضارة مذهلة.
من بين الأعضاء الآخرين، استخدمت سومي ياسوSumiYasuo، جهازًا هزّازا، بينما ابتكر يوشيدا توشيو Yoshida Toshio ، كتلة من الطلاء أحادي اللون. وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه الأنشطة تتم بنوايا جادة ومهيبة.
لقد منحنا استكشاف العالم المجهول والأصلي العديد من الثمار على شكل قطع فنية، مستوحاة جزئيًا من المعارض السنوية في الهواء الطلق والتي كانت تقام في مدينة آشيا . Ashiya.
قبل كل شيء، إن أعمال الگوطاي تختلف عن أعمال السرياليين، من حيث أننا نتجنب الألقاب والدلالات. من ضمن قطع گوطاي الفنية نجد صفيحة حديدية منحنية ومطلية لتاناكا أتسوكو Tanaka Atsuko، وصندوقا معلقا على شكل شبكة البعوض مصنوعا من البلاستيك الأحمر ليامازاكيتسوروكو، YamazakiTsuruko، حيث تكمن جاذبيتها فقط في قوة خصائصها المادية وألوانها وأشكالها.
ومع ذلك، فإننا كمجموعة، لا نفرض أي قواعد. إن موقعنا هو موقع حر للإبداع حيث تابعنا بنشاط تجارب متنوعة، تتراوح من الفن الذي يمكن تقديره بالجسد كله إلى الفن الملموس إلى موسيقى غوتاي (مشروع استأثر باهتمام شيماموتوشوزو منذ سنوات.).
«مثل الجسر» عمل من تأليف شيماموتوشوزوShimamotoShōzō، حيث يمشي عليه المشاهد ليشعر بانهياره. عمل يشبه التلسكوب لموراكامي سابورو Murakami Saburō، حيث يجب على المشاهد الدخول إليه لرؤية السماء. عمل فينيل يشبه البالون من تصميم كاناياما أكيراKanayamaAkira ، ومجهز بمرونة عضوية. فستان من تصميم تاناكا أتسوكو Tanaka Atsuko، مصنوع من مصابيح كهربائية وامضة. من إنتاج موتوناغاساداماساMotonagaSadamasa، الذي يستخدم الماء والدخان. هذه هي أحدث أعمال جماعة گوطاي .
هكذا ففن الگوطاي يولي أهمية قصوى للتقدم الجريء في العالم المجهول. من المؤكد أنه كثيرًا ما تم الخلط بين أعمالنا وبين إيماءات الدادائية. ونحن بالتأكيد نعترف بإنجازات الدادائية. ولكن على عكس الدادائية، فإن فن الگوطاي هو المنتَج الذي نشأ من خلال السعي وراء الإمكانيات. يطمح الگوطاي إلى تقديم معارض مليئة بالروح النابضة بالحياة، معارض فيها صرخة شديدة مصاحبة لاكتشاف الحياة الجديدة للمادة.

*تمت الترجمة بواسطة ريكو تومي. نُشر في الأصل باسم «Gutaibijutsusengen»، GeijutsuShinchō 7، no. 12 (ديسمبر 1956)، الصفحات من 202 إلى 204.
تمت الترجمة عن الإنجليزية ( حسب ريكو تومي) إلى العربية للكاتب والفنان المغربي المصطفى غزلاني . 01 ماي 2024.


الكاتب : بقلم: يوشيهارا جيرو / ترجمة: الفنان والكاتب المصطفى غزلاني

  

بتاريخ : 22/10/2024