مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين يعقد دورة غير عادية لبحث الوضع في غزة

عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الثلاثاء بالقاهرة، اجتماعا في دورة غير عادية، لبحث تطورات الوضع في غزة.
وأوضحت جامعة الدول العربية أن الاجتماع، الذي يأتي بطلب من دولة فلسطين وتأييد عدد من الدول الأعضاء، خصص لبحث التحرك العربي والدولي لوقف الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وخاصة في شمال قطاع غزة.
مثل المغرب في هذا الاجتماع الذي انعقد برئاسة اليمن (الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية)، وبحضور حسام زكي الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، سفير المملكة في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، محمد آيت وعلي.
وقال مهند العكلوك مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية إن “عجز المنظومة الدولية عن وقف الجرائم الإسرائيلية غير المسبوقة .. يشكل وصمة عار في جبين الإنسانية، وتدميرا ممنهجا للقانون الدولي والمنظومة الدولية”.
وشدد على أن الأجيال القادمة ستتذكر تقاعس المجتمع الدولي عن تنفيذ قرارات ومطالبات وقف إطلاق النار ووقف العدوان وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وعدم استخدام الآليات التي يتيحها ميثاق الأمم المتحدة.
في غضون ذلك،  أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الأربعاء أن حصيلة الحرب على غزة المستمرة منذ أكثر من عام ارتفعت إلى 42792 قتيلا على الأقل.
وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت خلال الساعات الـ24 الماضية 74 شهيدا نقلوا إلى المستشفيات، لافتة إلى أن العدد الإجمالي للجرحى ارتفع إلى 100412 منذ بدء الحرب في السابع أكتوبر.
من جهة أخرى، يجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بنظرائه من دول عربية في لندن الجمعة للبحث في حربي غزة ولبنان، بحسب ما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء.
ويلتقي بلينكن وزراء الخارجية العرب في العاصمة البريطانية بعد محادثات الخميس في قطر، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لصحافيين.


بتاريخ : 24/10/2024