القمة العربية ليست دمية يا نظام الجزائر

مصطفى العراقي

 

تنعقد..تنعقد.
تم الاتفاق على انعقاد القمة العربية بالجزائر، أو لنقل رهانات الجزائر على القمة العربية …
اختارت الجزائر فاتح نونبر ذكرى اندلاع الثورة الجزائرية موعدا للقمة ..وبالتالي فرهانها داخلي أكثر منه عربي .
رهان داخلي لامتصاص حالة الاحتقان التي يعرفها الشارع الجزائري الذي أصدر حكمه طيلة سنة …بلفظ ونبذ نظام يولد في حضن المؤسسة العسكرية ويقتات من صفقاتها وريعها. وما الشعارات التي رفعها الشعب خلال الجمعات…ولايزال يصدح بها إلا تعبير عن هذا النبذ.
رهان داخلي اتضح من خلال انتهاك قرار عقد القمم العربية في مارس، لكن شنقريحة وتبون وفي سياق التشبث بأي فرصة يرون فيها إمكانية دغدغة عواطف التاريخ والجغرافيا إلا تشبثا بها، سلكا نفس المسار كما هو الشأن لتزامن القمة وذكرى الثورة ..
يدعي النظام الجزائري بأنها قمة من أجل فلسطين، القضية التي أبدع في المتاجرة بها بمناسبة ودون مناسبة..وكأن رفع علم فلسطين في الملاعب كفيل بتعزيز صمود الشعب الفلسطيني الذي يواجه جيش الاحتلال وسياسات التهويد..
لكن لماذا لم يختر هذا النظام يوم 15 نونبر ذكرى إعلان دولة فلسطين من طرف المجلس الوطني الفلسطيني الذي انعقد سنة 1988 بالجزائر؟
لماذا اختار ذكرى وعد بلفور المشؤوم (2 نونبر 1917) الذي قدمت من خلاله بريطانيا أرض فلسطين للمغتصب؟؟
يدعي نظام الجزائر أن القمة ستكون مناسبة لتنقية الأجواء العربية، وهو الذي يعمل على احتواء تونس وابتزازها، وهو الذي يغذي بعض أطراف الاقتتال الليبية ويقف في وجه اتفاق الصخيرات المغربية الذي تدعمه الأمم المتحدة، وتراه خارطة طريق لوقف الصراعات المسلحة والخلافات السياسية بهذا البلد المغاربي، وهو الذي جعل من العداء لبلادنا نهجا له ولمؤسساته، ووصلت وقاحته أن حرض على الاعتداء على أشبال فريق لكرة القدم كانوا في ضيافة بلاده…
لو كانت نية هذا النظام هي الدعم الحقيقي للقضية الفلسطينية، لما انحاز الى جانب فصيل ضد فصائل واختزل الوطن الفلسطيني في غزة .. ولم يحترم ذلك القرار التاريخي المتمثل في إعلان دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف..وهو قرار للتذكير لعبت فيه القمة العربية السابعة التي انعقدت بالرباط في أكتوبر 1974، الدور الرئيسي بإقرارها أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني..
المغرب احتضن 14 قمة عربية والقمة المقبلة هي الرابعة التي تعقد بالجزائر ..في المغرب تمت صياغة واعتماد ميثاق التضامن العربي بالدار البيضاء سنة 1965.. كانت قمم العرب وقتها ليست للمتاجرة أو الرهانات الداخلية ..وكانت للجامعة العربية مكانتها الاعتبارية قبل أن تصبح مجرد مؤسسة أضعفتها الصراعات العربية – العربية ..وما الزج بالقمة ضمن أجندة احتفالات شنقريحة وتبون بالفاتح من نونبر (وهما معا ليسا من أبناء الثورة الجزائرية) ما هو إلا استغلال لحدث عربي لترميم أعطاب داخلية.
إن القمة ليست دمية يا نظام الجزائر.

الكاتب : مصطفى العراقي - بتاريخ : 16/09/2022

التعليقات مغلقة.