البحث العلمي والتطبيقات الطبية لـ «الكيف» ـ القنب الهندي

الدكتور أنور الشرقاوي

 

تحتضن رحاب كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس الدورة الأولى من المؤتمر الوطني حول البحث العلمي والتطبيقات الطبية للكيف او القنب الهندي.
على مدار ثلاثة أيام، من أمس الخميس 25 الى غد السبت 27 ماي ، حيث يجتمع أخصائيون من مشارب مختلفة لتبادل نتائج أبحاثهم العلمية.
هذا اللقاء العلمي منظم من طرف الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية وكلية الطب والصيدلة وطب الاسنان بفاس، يأتي كفرصة لتسليط الضوء على القنب الهندي، الذي يعتبر من المخدرات التي يتم استهلاكها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى اكتشاف فوائده الطبية والتطبيقات العلاجية.
يهدف هذا المؤتمر إلى توفير منبر لتبادل الآراء والمعارف حول مختلف جوانب القنب الهندي، بما في ذلك تاريخه، وأهميته في المجتمع المغربي. كما سيتم التركيز خلال المؤتمر على الاستخدام العلاجي للقنب الهندي، بالإضافة إلى التحذير من سوء استخدامه.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يحتل المرتبة الأولى كأكبر دولة منتجة للقنب الهندي في العالم، وقد اعتمدت الحكومة القانون 21 – 13 لتنظيم استخدام القنب الهندي القانوني للأغراض الطبية والتجميلية والصناعية.
يشتمل المؤتمر على ست جلسات متنوعة. كانت الجلسة الأولى أمس الخميس 25 ماي 2023 مخصصة لتاريخ وحالة البحث العلمي حول القنب الهندي، والتنوع المحلي له، وسبل الحفظ والتصنيف. بينما تتناول الجلسة الثانية في يوم الجمعة 26 ماي 2023 موضوعات الفيتوكيمياء والخواص الدوائية للقنب الهندي، والتأثيرات الإيجابية والعلاجية، وسوء الاستخدام هذه النبتة.
وسيخصص اليوم الثالث والأخير من المؤتمر في السبت 27 ماي 2023 لزيارة الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية الموجودة في تاونات.
سيتم تقديم المحاضرات والدروس في المؤتمر من أجل التفاعل بين خبراء مرموقين داخل وخارج أرض الوطن.
. يسعى المؤتمر إلى تشجيع وإثارة اهتمام الباحثين المغاربة في البحث العلمي حول القنب الهندي، وتحديد المحاور الأولوية٠
وتعزيز مواضيع البحث في هذا الصدد، بالإضافة إلى تعزيز سبل الحفاظ والحماية للتنوع المحلي للقنب الهندي. إن المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي يعد فرصة مثالية للتعرف على آخر التطورات العلمية والتقنية في هذا المجال، ولتبادل المعرفة والخبرات مع الباحثين المهتمين بالقنب الهندي.
إن هذا المؤتمر سيساهم في تعزيز الوعي والفهم حول القنب الهندي ودوره المحتمل في المجال الطبي، وستكون مناقشات المؤتمر محط إلهام للباحثين المغاربة مزيد من الاستكشاف والابتكار.
في هذا النطاق، نهيب بالمهتمين والمختصين حضور هذا المؤتمر العلمي الهام والمشاركة في النقاشات والانشطة المقامة به، وذلك للاستفادة من التجارب والخبرات المشتركة وتعزيز التعاون العلمي في مجال القنب الهندي.

الكاتب : الدكتور أنور الشرقاوي - بتاريخ : 26/05/2023

التعليقات مغلقة.