فرنسا التي في خاطري

ذ.فريدة بوفتاس

في الآونة الأخيرة يعيش المغاربة على صدى توتر بين الدولتين :الدولة المغربية ودولة فرنسا، اللتين تتواجدان في قارتين مختلفتين غير متباعدتين .
هو جوار نسجته الجغرافيا ، ومزقه التاريخ حتى لكأنك قد تعيد النظر في قناعاتك عن الجوار وكل ما اكتسبناه في تنشئتنا الاجتماعية عن ضرورة حسنه ، أولم يكد الجار أن يورث حسب النص الديني ( الحديث النبوي )،من فرط ما أوصى به عليه؟.ولماذا قد تنتابنا الرغبة في إعادة بناء تصور جديد عن الجوار وعن علاقة الأنا بالآخر ؟
أيعني هذا أننا سنعود، أفرادا وجماعات، الى حالة عزلة غير مرغوب فيها ؟
أم أن علينا تقويم أسس هذه العلاقة حتى يعود للفظ الجوار معناه المفتقد؟.
إن طبيعة العلاقة التي جمعتنا بفرنسا تختلف عن غيرها من دول العالم، وما منحها هذا الامتياز هو تاريخها الذي ظل يتأرجح بين المفارقات :
فهي فرنسا التي اخترقتنا ثورتها الفرنسية التي كانت جوابا عن سؤال طرحه الفرنسيون بخصوص واقعهم المعيش:
هي فرنسا ديكارت والعقلانية في أقوى لحظاتها، فرنسا beaudelaire)Les fleurs du mal ,فرنسا victor hugo وبؤسائه،….Paul verlaine وقصائده الرائعة ( أغنية الخريف … ).
هي فرنسا عطر رفيع، و تسكع شاعري على نهر السين …والذي ساهمت في طرحه إيديولوجية فلاسفة عصر التنوير التي ارتكزت على نقد المؤسسات الاجتماعية القائمة، ونقد العقائد والقوانين السائدة والنظام الملكي المطلق، نقد كان ينبئ بإجابة توفرت شروطها (الثورة الفرنسية سنة 1789حسب كارل ماركس).
فرنسا الثورة والقيم الإنسانية الكونية التي أصبحت منها تنهل الشعوب أدوات وعيها الطبقي غير المزيف، وأفق التغيير المجتمعي الحافظ لحقوق الانسان من كرامة وحرية ومساواة وعدالة وإخاء….
فرنسا Montesquieuوانتقاده للحكم المطلق وقد وصل الى هذه النتيجة من خلال دراسته لمختلف أنظمة الحكم وتوصل الى أن أهم مميزات الحكم الناجح هو ضمانه للحرية الفردية للمجتمع والتي لا تتحقق إلا بفصل السلط ، Voltaire وهو أشد المدافعين عن حرية الفكر ، والتسامح الديني، وهو من قاومته السلطة الدينية ( الكنيسة )
Jean_jacques Rousseau الذي وجه نقدا عنيفا العلاقات الطبقية الإقطاعية السائدة في عصره ، والنظام الملكي المستبد ، مؤيدا الديموقراطية والحريات الفردية والمساواة بين البشر بغض النظر عن أصلهم ،على اعتبار أن عدم المساواة مرجعها ظهور الملكية الخاصة التي طالب بمراجعة نظامها ، والعودة إلى «حالة الطبيعة «حتى تتحقق سعادة الإنسان .
لكن فرنسا المؤذية لشعورنا الوطني ، وهي تستقبل في مقر برلمانها أعداء وحدتنا الترابية ، وهي العليمة بقوة أدلتنا التاريخية على أن الأرض أرضنا بدون منازع ،صعب أن نغفر لها هفواتها وممارساتها المنفعلة المؤسسة على الهوى ، وعلى نزعة التمركز الذاتي الأوروبي التي حركت نواياها وجشعها الاستعماري ، سواء في شكله الحمائي أو في عنفه اللامشروع إزاء دول وشعوب ،خطيئتها الأولى أنها كانت سوقا مفتوحا أمام الامبريالية الغربية ، وكنوزا لا تنضب من خيرات طبيعية نهبت ولا تزال محط أطماع لا تتوانى عن أن تكون مصدر صراعات ظاهرة وخفية بين الغرب الجشع ، وباقي دول العالم .
هي فرنسا التي ربما نسيت جوهر القيم الإنسانية التي طالما رفعت فوق أرضها، من طرف أحرار فرنسا الذين رفضوا هوسها الاستعماري الإقصائي، وناضلوا كل في مجاله من منطلق قداسة الانسان ، وكانوا بذلك يزرعون في نفوس كل التواقين إلى مجتمعات عادلة ، متساوية ، حرة …بذور عشق لفرنسا المتنورة المناهضة لكل أشكال الاستعباد والهيمنة .
فهل نسيت فرنسا تاريخها المشرف ؟
أما كان عليها أن تحفظ عهودها الانسانية الأخلاقية المجيدة إزاء غيرها حتى نحفظ لها في خاطرنا ما يليق بتاريخها المتنور المجيد ؟

الكاتب : ذ.فريدة بوفتاس - بتاريخ : 14/09/2022

التعليقات مغلقة.