هل يمكن أن تنقذ الثقافةُ العالمَ؟

عبد الحميد جماهري hamidjmahri@yahoo.fr

حين تجتمع دول العالَم للرد على أطروحة عالِم سياسي

 

لم تكن إشارة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، إلى العلامة عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن خلدون ابو زيد، الإشارة الثقافية اليتيمة في خطابات كل الذين حضروا في المنتدى الدولي التاسع للتحالف الحضاري بفاس أيام 21 و22 و23 نونبر، بل أثارني فعلا حضور الإحالات على أعلام ثقافية ذات مرجعيات متنوعة ومن آفاق جغرافية متباعدة.
ويمكن إجمالا القول بأن المنتدى المنظم تحت شعار « نحو تحالف من أجل السلام : لنتعايش جميعا كإنسانية واحدة«، كان في حد ذاته حوارا مع صامويل هنتغتون صاحب صدام الحضارات.
لقد جاؤوا من قارات عديدة بحثا عن أثر هذا المفكر الأمريكي الذي زلزل العالم عندما وعده بصراع حضارات أليم. ونفسه، المندوب السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، انجيل موراتينوس، وزير الخارجية الإسباني سابقا والمبعوث الأممي لقضايا الشرق الأوسط، والرئيس السابق للأممية الاشتراكية، أكبر تجمع للأحزاب الاشتراكية في العالم، وضع الأمريكي صامويل هنتغتون كمحاور لا مرئي تأسس على الموقف من أطروحته فهم العالم المعاصر.
والمعروف أنه في تسعينيات القرن الماضي، أثار هنتغتون جدلاً كبيراً بمقالته صراع الحضارات المنشورة في 1993 في مجلة «فويرن افيرز»، واعتبر أن صراعات ما بعد الحرب الباردة سيكون محركها الاختلافات الثقافية، توسع هنتغتون في مقالته وألف كتاباً بنفس العنوان، دافع فيه عن كون النزاع القادم سيتخذ شكلاً مختلفاً ويكون بين حضارات محتملة…
لقد جاء صامويل هنتغتون، في تنظيره للعالم ما بعد الحرب الباردة، بترقب تاريخي يفيد بأن الحرب الباردة ستترك المكان لحرب الحضارات. وهو تأويل حداثي لهيجيلية ترى التاريخ يتطور بالحرب بين الأمم، وعوضت الأوطان بالحضارات. وهو أيضا كان يجادل تلميذه فوكوياما، الذي اعتبر انتصار الليبرالية في الحرب الباردة وسقوط جدران الاشتراكية الادارية ، طريقا سيارا نحو نهاية التاريخ، الذي يبدو أنه تعب من كثرة الحروب الباردة والحامية وصراع الإيديولوجيات.
طبعا لم ينته التاريخ، بل غيرت من سرعته فقط، وطبعا مازالت الحضارات تبحث عن تعايش ما.
اعتبر موراتينوس أن أطروحة صراع الحضارات كانت حافلة بالمناقشات، وسطر في أولها غياب تعريف دقيق لمصطلح الحضارة نفسها لدى هنتغتون، حيث يمكن القول إنه سقط في خلط حضاري كبير عندما خلط بين الهوية والحضارة والثقافة، والمنزلق الثاني في مقاربة المنظر والعالم السياسي الأمريكي، بالنسبة للإسباني موراتينوس، كان في اعتباره الحضارة الإسلامية أول وأكبر عدو للغرب! ولعل الإحالة الأكثر وضوحا كانت في استنجاد موراتينوس بصاحب مائة عام من العزلة غابرييل غارسيا ماركيز ، حيث قال إن هجوم 11 شتنبر غير من أجندة هنتغتون نحو العدو الجديد. والمثل الثالث كان في تغييبها لحضارات متجردة وقوية كالحضارة الصينية . طبعا هذا الرفض من طرف موراتينوس وغوتيريس انبنى على أطروحة أن المحرك ما زال هو صراع المصالح، وصراع بين أشكال الجهل!! وذهب غوتيريس إلى تطعيم الأطروحة بوجود نزاعات بين الجنوب والشمال، بين الفقير والغني، ويمكن الإجماع بأن النزاع هو نزاعات بين هيمنات متصارعة.
وهو إطار لم يستشره بعض العرب وبعض الأفارقة باعتبار أن هنتغتون لم يكن مصيبا تماما ولا مخطئا تماما كما ذهب إلى ذلك عمرو موسى، الذي رأى أن خطأ هنتغتون كان في حصر العداوة في العداء للإسلام، لكنه في الوقت نفسه على صواب عندما أكد وجود صراع حضارات، أو كما ذهبت تدخلات لقادة أفارقة اعتبروا بأن المطروح قبل الصراع هو الاعتراف بما فعلته الحضارات الغربية باسم مهامها الحضارية، في حق الحضارات الإفريقية، واعتبرت هذه التدخلات منها تدخل اكناتا توري، نائبة الرئيس السينغالي بأن الوعي الجديد يجب أن يفرغ الوضع الحالي من محتواه السلبي، وما يحمله من بقايا الاستعمار وتجارة العبيد وثقافة السيد والعبد.. إلخ.
وليس غريبا أن يحضر مفكرون وشعراء ومغنون كخلفية لهذا اللقاء الذي يدور في مفصل زمني استراتيجي يتميز بارتفاع منسوب التوترات والصراعات، حيث حضر ليوبولد سيدار سنغور وانشتاين وابن خلدون وبيدرو روخا ونيلسون مانديلا وديسموند توتو.. والمغني الكوبي بابلو ميلانيس ممن عُرفوا بموسيقى «نويفا تروفا» القائمة على نصوص شعرية وملتزمة، والذي توفي يوم اللقاء ونعاه رئيس الحكومة الإسباني الأسبق خوصي لويس ثاباطيرو، وهو يكاد يجهش بالبكاء…
وكان واضحا أن الحوار داخل التحالف المتطور للحضارات يجب أن تكون له دورة داخلية، حيث اتضح من خلال تدخلات ممثلي الدول أن بعضها يقارع ويقرع البعض، وبعضها يشنع ببعض، وأن ما يدعون إليه كمشروع جماعي يعاني من تعثرات بينية..
ولقد كانت سيدة هنغارية فصيحة في التعبير عن هشاشة السلام بالرغم مما فيه من جمال عندما قالت «السلام شيء جميل، لكن عندما تدق الوحشية أجراسها علينا أن نقف ونصمد».
ولعلها المرحلة الأولى في الرد على صراع الحضارات بمدة زمنية قبل استفحاله.
هل يمكن أن تنقذ الثقافةُ العالمَ؟ الثقافة كما في أطروحة هنتغتون وأمثاله هي حطب الحروب القادمة، باعتبارها وقود الحضارات، وهي نفسها الحل، إذا ما تم الاقتناع بجدوى قيمها ومثلها العليا..

الكاتب : عبد الحميد جماهري hamidjmahri@yahoo.fr - بتاريخ : 26/11/2022

التعليقات مغلقة.