كتاب “تجفيف منابع الإرهاب” للدكتور محمد شحرور ، كتاب يضع من خلال فصوله ، الأصبع على الجرح بشكل مباشر .
العنوان قد يراه البعض أنه مستفز، انتبه إليه الدكتور شحرور وأجاب عنه بوضوح تام، حيث يؤكد أن اختيار هذا العنوان جاء لقناعة منه، بأن الحل الأمني فى معالجة ظاهرة الإرهاب المنتشرة فى العالم لا يكفي، وإنما هى مرتبطة بأمرين اثنين وهما، الثقافة المنتشرة فى مجتمع ما، والاستبداد.
في ثنايا هذا المؤلف المهم ،تطرق الفقيد الدكتور محمد شحرور إلى مواضيع عدة ويتساءل أيضأ ،هل الإسلام حقا مسؤول عن الإرهاب ،أم المسؤول هو الفقه الإسلامي التاريخي، الذى صنع إنسانيا بما يلائم الأنظمة السياسية؟،كما تطرق إلى سؤال آخر ، هل القضاء على الحركات الإسلامية المتطرفة يتم بمكافحة الإرهاب، وهل الحروب والقوة المسلحة كافية للقضاء على الإرهاب، أو أن له جذورا فى أمهات كتب الفقه؟.
لم يتوقف الكتاب عند طرح الأسئلة فقط، بل يجيب عنها بعقلانية أيضا،كما وقف بالتفصيل على تفاسير معاني العديد من الآيات القرآنية الكريمة،ويؤكد أن تفسيرها غير الصحيح،سبب انحرافا ملحوظا عن الرسالة التى حملها الرسول (ص)، لتكون رحمة للعالمين، كالجهاد والقتال والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والولاء والبراء والكفر والردة.
الطبعة الثانية الصادرة عن دار الساقي،جاءت، لأن المنهح كما يقول المفكر محمد شحرور، فرض علينا تعديل بعض المفاهيم التي وردت في الطبعة الأولى، ولاسيما أن هذه التعديلات أجابت عن تساؤلات كثيرة كانت لاتزال عالقة.
لايحمل الكتاب فقهاء تلك العصور وزر مانحن فيه كاملا، بل حمل المسؤولية من أتى بعدهم وزر الوقوف عند رؤيتهم بصحيحها وخطئها، داعيا إلى الخروج من القوقعة التي نحن فيها.
ونبه الكتاب إلى ضرورة ألا نضع أنفسنا كمسلمين في موضع الاتهام بكل مايعيشه العالم من تطرف وإرهاب، في نفس الآن، يرى أنه لزاما علينا إعادة النظر في أدبياتنا وماتراكم من فقه،فالعالم لايتهمنا دائما بغير وجه حق، ويخلص إلى أن الشباب الذين ينفذون عمليات انتحارية ليسوا مجرمين في الأساس، بل هم غالبا ضحايا تزوير الدين وتشويهه، فهم من وجهة نظره، نشأوا على تمجيد الموت، والنظر إلى القتل كالقتال والشهادة، والآخر المختلف كافر يجب القضاء عليه.وتعلم أن الجهاد في سبيل الله هو قتل الكافرين، بغض النظر عن مقياس الكفر والإيمان.
من بين مقاصد الشريعة، هناك الحفاظ على الدين، وهنا يتساءل الدكتور محمد شحرور، ما المقصود بالدين؟ وما المقصود بالحفاظ عليه؟ ومن هو المسؤول المكلف بهذا الحفاظ؟ وهل قتل المرتد يدخل ضمن بند الحفاظ على الدين؟
عن ذلك يجيب الدكتور محمد شحرور، قائلا، إن كان المقصود بالدين ذلك المنهاج التشريعي الراسم للسلوك الإنساني الذي أنزله لله تعالى وحيا على قلب نبيه المصطفى، فالله تعالى يقول “من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ” وقوله تعالى “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر لله شيئا وسيجزي لله الشاكرين “، ويفسر ذلك بكون الشاكرين في الآية هم المؤمنون ،والشكر ضد الكفر، ،وقد اشترط لله تعالى الرضا تطوعا واختيارا مع الإيمان، ونهى عن الإكراه مصداقا لقوله تعالى “لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم “،ولاحظ المفكر العربي محمد شحرور، أن مقابل الإكراه في الدين ذكر الطاغوت، والطاغوت يقول المفكر السوري الدكتور محمد شحرور، على وزن فاعول، كقولنا حاسوب، وهو الآلة التي تكرر العملية الحسابية مرات عدة،والطاغوت هو الذي يمارس الإكراه .فالذي يؤمن بالله لا يمكن أن يكون طاغوتا يكره الناس على الإيمان بالله كرها وعلى الصلاة والصوم، وكل من يمارس الإكراه بغير وجه حق، فهو طاغوت، وهذا، يرى الدكتور محمد شحرور، يختلف عن العقد الإجتماعي بين الدولة والمواطن، إذ يقبل المواطن التقيد بالقانون، ويقبل مبدأ تطبيق العقوبة.
ومن ثمة يرى محمد شحرور، أن أشد الإكراه هو الإكراه في الدين،وهو إكراه الإنسان على تبني عقيدة أو إيديولوجيا لايريدها،ويستشهد هنا بالنبي صلى لله عليه وسلم، الذي خلق جوا عاما ضد الأصنام قبل تحطيمها في الأماكن العامة، ولكنه لم يدخل بيت أحد ليبحث ماذا يوجد فيه، ولم يكره أحدا على أداء شعائر الإيمان، وهذه الآية يضيف، هي من تعاليم الرسالة المحمدية،وضمن للإنسان حريته في اختيار دينه وعقيدته، ويشدد على أن هذا لايتعارض مع آيات القتال والسيف إذ تدخل هذه الآيات في القصص القرآني، لافي الرسالة العالمية.
ويقترح الدكتور محمد شحرور، بناء على ذلك، استبدال هذا البند ببند آخر بديل هو، الحفاظ على حرية الاختيار عند الإنسان وحمايتها ثم نرفعه يقول، حتى يصبح البند الأول في دعوة مقاصد الشريعة. فالحرية هي القيمة العليا، وهي المقصد الأول من مقاصد الشريعة، الذي لايتقدمه ولايعلو عليه أي مقصد آخر ،والحرية كما يقول، هي كلمة لله العليا للناس جميعا، وفيها يرى،تتحقق عبادية الناس لله في الحياة الدنيا وليس عبوديتهم له، لأن العبادية هي المطلوبة من الناس وليس العبودية، وذلك في قوله تعالى “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون “.
والجهاد في سبيل حرية الاختيار للناس هو الجهاد، لذلك يتبين كما يرى، ضرورة وجود منظمات حقوق الإنسان وحقوق الطفل ونقابات العمال، لكن يرى أيضا أن المرأة حتى الآن لم تتحرر كليا، وأمامنا كما يورد في كتابة “تجفيف منابع الإرهاب” الكثير لنفعله في تحرير المرأة.