لا أعرف دولًا كثيرة
في العالم لديها هذه
الوتيرة في إنشاء المتاحف. لكن هناك أيضا تطور السينما المغربية في عهد محمد السادس. وهناك أيضا أوبرا الرباط والمسرح الكبير
بالدار البيضاء
في هذه المقابلة، أجرت يومية الاتحاد مقابلة مع جاك لانج، وهي شخصية لها بعد رمزي في السياسة الثقافية الفرنسية. اشتهر بمنصبه كوزير للثقافة، وهو المنصب الذي شغله مرتين، في عهد الرئيس فرانسوا ميتران. وكان أيضا وزيرا للتربية الوطنية.
وهو معروف برؤيته التقدمية والتزامه بالثقافة مما دفعه إلى إطلاق مشاريع واسعة النطاق مثل يوم الموسيقى، الذي يتم الاحتفال به كل عام في فرنسا وباقي العالم.
منذ يناير 2013، يترأس معهد العالم العربي، حيث يواصل تعزيز الحوار بين الثقافات وثراء التبادلات بين العالمين العربي والغربي.
يُعرف جاك لانج أيضًا بصداقته الكبيرة مع المغرب والملك محمد السادس. وساهم في تنظيم أنشطة ثقافية كبرى حول المغرب مثل سنة المغرب بفرنسا ومعرض المغرب المعاصر.
يستعد المغرب للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لجلوس صاحب الجلالة محمد السادس على العرش. كيف ترى التحول الكبير الذي شهدته البلاد في عهده؟
في رأيي، أن اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش يمثل تغييرا حقيقيا في المغرب. لقد بدأ الأمر بحالة ذهنية جديدة جذريًا، وهي بلا شك إحدى القوى الدافعة لهذا التحول، ولكن أيضًا، على ما أعتقد، بفضل تعليمه وحساسيته ونضجه. وبسرعة كبيرة، شعرنا بالتحولات التي يعيشها المغرب.
لقد تغير الجو والمناخ في المملكة. انفتاح المجتمع على الديمقراطية. الملك رجل مستنير ومتعلم. لقد سمح بالانفتاح على الحياة بجميع أشكالها، وخاصة في مجال حقوق الإنسان. وأفكر بشكل خاص في هيئة الإنصاف والمصالحة، المسؤولة عن تسليط الضوء على أكثر من أربعة عقود من تاريخ المغرب. إنها التجربة الوحيدة في أفريقيا، مع اللجنة التي شكلها نيلسون مانديلا في جنوب أفريقيا، والتي مكنت، دعنا نقول، من طي الصفحة وفتح فترة سياسية جديدة.
لقد كان الدستور الجديد لعام 2011 بمثابة قانون قوي للغاية، حيث وضع الأسس لنظام سياسي مبتكر ومبتكر بشكل خاص. إنه يرسم الوجه الجديد للمغرب المتجه بحزم نحو الديمقراطية. وتقرر أن يتم اختيار رئيس الوزراء من الحزب الذي حصل على المركز الأول في الانتخابات. وطبق الملك هذا الدستور بتعيين رئيس للوزراء من حزب العدالة والتنمية الإسلامي. إنه نموذج دستوري نادر جدًا. لقد احترم هذا الدستور بالكامل وبشكل كامل.
ولهذا الدستور فضائل أخرى. وهو مثير للإعجاب بالنسبة لي. فديباجة نفسها هي التي تؤكد احترام الحقوق. ومنفتح على جميع الثقافات، وجميع الأديان، وجميع المعتقدات. أنا منبهر بهذا النص الفريد، أعتقد أنه فريد من نوعه في العالم. ويبرز التعدد الثرات الثقافي والروحي للمملكة، وذلك مكتوب صراحة: التراث الأفريقي، التراث المتوسطي، التراث العربي، التراث الإسلامي، التراث اليهودي، التراث الأمازيغي. إنه أمر استثنائي، جميع مكونات المجتمع المغربي ممثلة في هذا النص.
لقد نظمت هنا، في معهد العالم العربي، معرضا كبيرا عن المغرب شغل المعهد بأكمله، من الطابق الأرضي إلى الأعلى.
هناك تقدم آخر خاصة بالنسبة للنساء في المغرب. وجاءت نقطة التحول الحقيقية في عهد الملك محمد السادس في سنة 2003، مع إعادة النظر في الوضع الذي سمح للمرأة المغربية بلعب دورها الكامل كمواطنة. وبذلك أصبح المغرب الدولة العربية الوحيدة التي تكرس المساواة القانونية بين الرجل والمرأة. شكل خطاب 30 يوليو 2022، الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، إشارة قوية لإصلاح مدونة الأسرة. ومن خلال هذا الخطاب، رسم جلالة الملك عمليا خارطة طريق للإصلاح، تتوافق مع روح دستور 2011، ومع رؤية جلالته للدولة الحديثة. إنه موقع بناء حقيقي افتتحه الملك.
لنتحدث عن التعاون بين فرنسا والمغرب وخاصة في المجال الثقافي. لم تكن مجرد مراقب، بل كنت أحد الفاعلين في هذه السياسة كوزير لثقافة وكمدير للمعهد العالم العربي. وهذا يعني أن التعاون في هذا المجال، عندما كنت وزيرا للثقافة، يظهر أنك كنت فاعلا ديناميكيا في هذا التعاون، وفي هذا التبادل الغني والعميق للغاية بين البلدين.
كيف لا يمكننا أن نعجب بهذا البلد المبدع، إنه بلد يعتبر، من خلال تاريخه وتقاليده، بلد راقي. علاوة على ذلك، فقد أبرز جلالته بشكل ملحوظ مهارة صنعها. الصناعة اليدوية المغربية فريدة من نوعها، وعندما نتحدث عن الصناعة اليدوية، فهي لا تقتصر على الزليج فحسب، بل أيضا على القفطان، وهو بلد له تقاليد موسيقية. ولكن أيضًا، في عهد جلالة الملك، يشهد الفنانون اليوم تطورًا مذهلاً وحرية تعبير. كما يتواجد العديد من الفنانين المغاربة على الساحة الدولية. في معهد العالم العربي، لا يوجد لديهم معرض فحسب؛ الفن المغربي حاضر، على سبيل المثال، في المعرض الحالي حول «ارابوفتير» ، هناك مشاركة خمسة فنانين مغاربة.
إن السياسة الثقافية التي ينتهجها المغرب، في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كثيرا ما تحظى بالإشادة بسبب ديناميتها والتزامها بالحفاظ على الثقافة المغربية وتعزيزها. ما رأيك في هذه السياسة كوزير سابق للثقافة في عهد فرانسوا ميتران؟
المغرب بلد أتابع سياسته الثقافية بشغف، وأجدها رائعة اليوم. منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، تم اتخاذ مبادرات ملحوظة، أبرزها ترميم التراث الذي عانى لفترة طويلة. اليوم، أرى أنه في جميع أنحاء البلاد، تم ترميم أو إعادة تأهيل العديد من المعالم الأثرية. بالإضافة إلى ذلك، بدأت المؤسسة الوطنية للمتاحف، بإدارة السيد مهدي قطبي، سياسة متحفية طموحة. هناك متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في الرباط، ولكن هناك أيضًا متاحف أخرى في جميع أنحاء البلاد، مثل متحف التقاء (دار الباشا) في مراكش والمتحف اليهودي في فاس. وهناك العديد من المشاريع الأخرى قيد الإعداد، وأعتقد حقاً أن المغرب يسير على الطريق الصحيح. ولم أنس أن جلالته رجل مثقف للغاية، شغوف بالفن والهندسة المعمارية والتاريخ. إن المغرب اليوم بلد يتمتع، بالإضافة إلى كل الكنوز الاستثنائية الموجودة في مدنه وقراه، بثقافة شعبية غنية وعميقة.
في عهد محمد السادس، حققت سياسة المتاحف والمعارض الكبرى نجاحا كبيرا، عهد بها إلى المهدي قطبي، الرجل المتميز الذي قام بعمل نشيط ومبتكر مع مؤسسة المتحف الوطني. ونظم متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط عدة معارض كبرى، وأعار معهد العالم العربي 140 عملا عرضت لأول مرة في الخارج.
وبمناسبة معرض الكتاب بباريس، كان المغرب في دائرة الضوء، بمبادرة من الملك، مكنت أيضا من عرض كنوز فريدة من المجموعات الملكية. بالتعاون مع مؤسسة المتحف الوطني، حقق المعرض الخاص بالمغرب المعاصر نجاحًا مذهلاً، حيث اجتذب عشرات الآلاف من الزوار لاكتشاف الفن المغربي المعاصر.
وهناك أيضا معرض “كنوز الإسلام في أفريقيا” الذي أنتجه معهد العالم الإسلامي سنة 2017، والذي سافر إلى المغرب بعد أن اكتشفه جلالة الملك برفقة الرئيس فرانسوا هولاند في معهد العالم الإسلامي.
لا أعرف دولًا كثيرة في العالم لديها هذه الوتيرة في إنشاء المتاحف. لكن هناك أيضا تطور السينما المغربية في عهد محمد السادس. وهناك أيضا أوبرا الرباط والمسرح الكبير بالدار البيضاء، وهي المناطق التي أولى لها الملك أهمية كبيرة. مع سياسة المشاريع الكبرى والبنى التحتية التي غيرت صورة المغرب على مدى 25 سنة الماضية.
من المناسب تماما أن نقول إن المغرب، في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اختار الفن والثقافة كعنصرين أساسيين في سياسة القوة الناعمة. كيف ترون هذه السياسة؟
ويمكننا القول إن المغرب، في عهد محمد السادس، اختار الفن والثقافة كموجهين لسياسة القوة الناعمة. وبالفعل، ومع سياسة المعارض في متاحف المملكة والحضور الملحوظ في الخارج خلال الفعاليات الثقافية الكبرى، فإن هذا الحضور ملحوظ في العواصم الكبرى في العالم مثل باريس ومدريد وأبو ظبي وغيرها.
لقد حظيت بشرف مقابلة صاحب الجلالة محمد السادس، وهو رجل واسع المعرفة ومتحمس للفن والثقافة. لقد رأيت ذلك بأم عيني، على سبيل المثال، عندما زار معرض كنوز الإسلام، انبهر بجمال الأعمال.
أنا ايضا منبهر للغاية عندما تتاح لي الفرصة لزيارة المغرب بانتظام ورؤية التحول الذي تشهده المدن الكبرى مثل طنجة والدار البيضاء والرباط ومراكش وتطوان… هذا صحيح، ولكن في الوقت نفسه، كرجل ثقافة، لا أستطيع فصل كل هذا عن الثقافة، عن كل ما يجري في المغرب. وفي الوقت نفسه، أو بالأحرى في نفس الوقت، فإن البنى التحتية الكبيرة مثيرة للإعجاب أيضًا.
نقطة قوة أخرى للملك محمد السادس هي سياسته الأفريقية، وتأكيد أفريقية المغرب. وكان الملك حاضرا من خلال زيارته عدد كبير من البلدان الأفريقية حيث تم استقباله كأخ، كصديق، كحامي.
وعندما وقع المغرب على اتفاقات إبراهيم، وضع جلالته شرطا للاعتراف بمغربية الصحراء. لكنه في الوقت نفسه طالب، وهو ما لم تفعله الدول العربية الأخرى، بإعادة التأكيد على حقوق الفلسطينيين. وخلال حرب غزة، تلقى الفلسطينيون مساعدات إنسانية مرتين من ملك المغرب.
جاك لانج
وزير الثقافة الفرنسي السابق
مدير المعهد العربي بباريز