قراءة في عمل فني : لوحة «زحف الزمن» للفنانة المغربية نعيمة السبتي

تكاد هذه اللوحة تنطق لتكشف عن المستور ، وتقول أشياء عن تلك المرأة التي في قلبها غصة ، و تعاني في صمت من الوحدة ، و قد جاءت مختلفة عن أخواتها من حيث رسم تم بناؤه على أساس خطوط هندسية ، تفرضها المفرداتت الحاضرة بتفاصيلها الدقيقة التي تخلق مزيجاً متناغماً بين الأنوثة و الرهافة ، والقوة والصلابة.
فالفنانة التشكيلية المغربية الموهوبة نعيمة السبتي تأخذنا لتلقي بنا في عالمها الخاص ، حيث يصبح الجمال التقليدي جمالا حديثا ينبض بالحياة ، ويتخلى عن رداء مثقل بأفكار متزمتة لا تتجدد. وقد كانت أكثر وضوحا و هي تجسد مالا تستطيع الكلمات البوح به ، و أكثر دقة و هي تقوم بتوضيب مساحة لنقل جزء من واقع تلك المراة المغربية التي تعاني في صمت ، وبدون أنين ، وتعمل على التعايش مع العزلة ، وذلك من خلال لوحة غنية بالتعابير ، تبدو فيها امرأة بشعر طبيعي كستنائي ، يستمد لونه من الحناء ، رمز الحب والمحبة ، ولقد تم كبح جماحه عمدا للإشارة إلى عدم الرضى، سيما وأن الشّعر عند النساء لا يعتبر فقط ملهما للجمال ، أو وسيلة إغراء ، بل للتعبير أيضا.فكم من نجمة حلقت شَعرها ، و ضحت به بالكامل في عصرنا لإفراغ معاناتها والتعبير عن الرفض.
وما يثير الانتباه ، و نحن ننظر إلى هذه المرأة بالذات هو نظرتها الثاقبة التي تأخذ شيئا من غموض ابتسامة تبدو مصطنعة لا تخرج من الأعماق ، ولكنها تبعث على الاستئناس ، وتدعو إلى تقاسم الإحساس بالفراغ والشعور بالوحدة ، و ذلك عبر زجاج شفاف ، مفتوح على العالم الخارجي ، لا يحجب أشعة الشمس ، مما يصنع بريقا من الأمل ، يتم استشعاره من خلال ضوء قوي ، أزاح تلك العتمة و لم يترك من سوادها إلا بقاياه ، بقيت عالقة بين القضبان ، لتحيل إلى قوة وغموض هذه السيدة التي لم تأخذ من كبريائها وأنفتها شيئا أجواءُ فضاء مغموق وضيق ، يشبه إلى حد ما زنزانة ، و لو أنه يبدو بنافذة زجاجية تخترقها عين بقيت مفتوحة ، و لم تتأثر بقوة اللمعان الذي جعل الصورة وكأنها التقطت بآلة تصوير ، مما يضفي عليها نوعا من واقعية ، لكن غير مفرطة ، و كذلك شيئا من السريالية مما منحها بعدا ميتافيزيقيا مرتبطا بتلك العين الأسطورية التي تجمع قوة عيون أرجوس المائة بالكامل.عين أبدية ملتصقة بخيال البوذيين على الخصوص ، تصورتها الفنانة بهذه الطريقة للدلالة على اليقظة و الفطنة ، و حرصت على إخفاء الأخرى بواسطة قطعة أثرية من فضة ، جاءت بشكل دائري يدل على سيرورة الزمن ودورانه الذي ترك أثره ظاهرا على شَعر ، بدأ يغزو بعضا من خصلاته ذلك الشيب الذي يمنح الوقار ، و قد أخذ من وجه شيئا من نضارته ، يتضح ذلك من خلال خطوط عمودية ، رهيفة و غير غائرة ، لا يمكن ملاحظتها إلا بالأمعان والتصفح ، تبدو وكأنها ثابتة ، ثبوت قرط فضي يمثل إرثا ماديا ثمينا لا يتغير ، يزين أذنها اليسرى ، يتقاسم الجمالية و اللمعان مع حزام بنفس المعدن النفيس ، تم إلقاؤه كقلادة شرفية على كتفها ليجسد تلك المسؤولية النبيلة التي تحملها على عاتقها للحفاظ على هذه الموروثات المادية التي تشكل ثلاثيا يضيف للقماشة بعدا تاريخيا ، ويمنح الأناقة والجمال لامرأة تأبى أن تتخلى عن هويتها وزينتها حتى وإن كانت في لحظات عصيبة ، للتعبير عن إصرارها ونضالها من إجل الخروج إلى خارج الظل ، يوحي بذلك أخضر غير غامق ، لون الطبيعة والأمل فيه شيء من الخشونة ، تم استحضاره ليكسر الرتابة بلمسة غير ناعمة ، تقوي تلك الرهافة الملتصقة بالأنوثة ، و تجعل الأجواء أقل رومانسية ، داخل فضاء عبارة عن حجرة خاصة ، يدل على ذلك بورتريه ثابت على الجدار ، لاتظهر ملامحه واضحة للعيان ، بفعل تحايل الفنانة ، وكأنها بذلك تحرص على الحفاظ على بعض الخصوصيات ، اعتمادا على أسلوب ينآى عن المحاكاة المطلقة ، يعتمد على التمويه الذي يتجنب تحديد المفردات من خلال مكانها وشكلها ، تلك المفردات التي طبعا لم يتم إلقاؤها اعتباطا ، بل لما تحمله من دلالات ، جاءت لتطبع اللوحة بصبغة تعبيرية ، وتخلق تناسقا بين الألوان ، ولا تترك أي فراغ بين خطوط أتت غير مرهفة للدلالة على الصلابة والشدة وصعوبة الانكسار ، على أساسها تم تشكيل مستطيلات متشابكة بمقاييس مختلفة ، تعبر عن الجوانب المتعلقة بالأحاسيس ، لا تتقاسم نفس الحجم ، ولا يختلف في إيحاءاتها اثنان ، ينبني عليها العمل ببعده الجمالي الهندسي، إذ أن كمال وحدتها يتجلى في تنوعها ، وكل عمل غير متنوع يؤدي إلى النفور عند البعض.
فالصورة جاءت رغم ذلك منفرجة بفعل ألوان فاتحة لاتترك الغبش ، تتضارب بين الأخضر والأبيض والأزرق ، حرصت الفنانة على مزجها لتخلق إشعاعا قويا ، يثير الاستغراب ويطرح تساؤلات عند المتلقي ، سيما وأنه يخرج من مكان يبدو كزنزانة ، مما يدعو كذلك إلى البحث عن تفسير لابتسامة جميلة فيها لغز ابتسامة الجوكاندا ، تأتي ربما لتذكر بقول الشاعر :
“إِذا رأيتَ نُيوبَ اللَيثِ بارِزَةً
فَلا تَظُنَّنَّ أَنَّ اللَيثَ يبتَسِمُ”.
هذه الابتسامة تؤكد بأن قوة المرأة ليس في جمالها كما يظن البعض ، وإنما في غموضها و ابتسامتها التي تخفي أشياء كثيرة ، تم تجسيد ذلك واختزاله على سطح قماش خام ، تحول بحرفية وعناية فائقة إلى فضاء يتحمل ثقل الطبقات اللونية ، ويحتضن كل ما يوحي بطبيعة المحيط الذي تعيش فيه بكل ما يحمله من أفكار ووقع وتأثير على نفسية ووجدان السيدة السبتي التي تنتقل بين قلعة السراغنة ، بلدتها الأصلية ومونبولييه ، حيث تستقر حاليا ، ومنذ سنوات مع أسرتها.هذه الفنانة المسكونة بهواجس الفن منذ الصغر ، عملت على تطويره بالممارسة ، والدراسة و المشاركة في معارض فردية وجماعية ، محليا وخارج المغرب ، و في بعض البلدان العربية والأوروبية بأعمال ، تتكرر فيها تيمة المرأة ، ولكن بطريقة مختلفة ، فيها تنوع ، يتجدد حسب المكان والزمن ، تنقلب فيها المفاهيم رأسا على عقب ، كما يبدو من خلال هذه الابتسامة التي تخلت عن دلالتها المتمثلة في كونها علامة الرضى ، فالمظاهر خداعة كما يقول المثل الفرنسي .فالمبدعة نادرا ما تتخلى عن هذا الأسلوب الواضح ، غير المركب للإشارة إلى أن المرأة لازالت تتحاشى الجهر بمعاناتها ، ولكن ربما هذه السيدة التي تفرض وجودها أمامنا ، قد تكون مستوحاة من تلك المرأة التي قدمها بطريقة سريالية الفنان التشكيلي الإسباني الشهير بابلو بيكاسو في لوحته “أمرأة جالسة قرب النافذة ” ولكن لا تقاسمها نفس الانتظار ، فماري تيريز تنتظر عشيقها ، بينما امرأة السبتي تنتظر فرصة الخروج إلى فضاء أكثر شساعة ، مما يدل على أن الفنانة منفتحة على ثقافة الغرب ، ولكن حرصت على ألا تأخذ من هذا الفنان سوى شيء من أسلوبه التكعيبي ، دون تقليده.ولقد جاءت هذه اللوحة لتأكيد ذلك بنفاحاتها المغربية ، وأسلوبها الخاص المتفرد الذي يرفض الغوص في الخصوصيات المحرجة بتفاصيلها ، يختزله ثوب تقليدي ، تغزوه بقع بيضاء غير ناصعة ، غائرة و متكدرة تشير إلى التقادم ، أرادته المبدعة أن يكون محتشما ، يستر العنق بالكامل ، للتعبير عن الوقار والحياء ، صفات تبقى ملتصقة بالمرأة المغربية.
هذه المرأة ولوأنها تتكرر في أعمال هذه الفنانة ، فإنها تأتي بملامح متجددة و مختلفة ، ولكنها غالبا ما تبدو بلا أنيس ، وفي نظرتها غبن وحرمان ، ومع ذلك تبقى منتشية ، بحاجاتها الأصيلة ، وهذه الأشياء هي التي تعطي نكهة خاصة لأعمال جابت العالم ، و أتاحت الفرصة للتعرف على سمة فنانة تحب كل ما هو مغربي مرتبط بالتراث المادي ، كالتحف و الألبسة وغيرها ، وقد تم الإفصاح عن ذلك من خلال قماشة، بطلتها امرأة تنظر إلى الحاضر بعينها المجردة وإلى الماضي بعين تخترق تحفة ، تذكر بالماضي العريق ، تقمصت عدسة مجهرية ، لتترجم فكرة ، تصورتها المبدعة ، زاحفة مع الزمن باتجاه معاكس ، تتوغل لتخترق العهود البائدة ، وهذا المزج بين الواقع والخيال هو الذي صنع رسالة مفعمة بالأسرار ، تساير سيرورة الزمن ، وتتحداه لتصل لمن يقرأها بإمعان ، أينما كان ، فيستمتع بتفاصيلها. طبعا هي رسالة للعموم ، تحولت بفعل خيال فنانة فذة إلى رسم واقعي تعبيري مبسط ، يمثل لغة بصرية بصيغة المؤنث ، تحمل بين طياتها ذاك التحدي الذي يصنع الأمل ، و يستفز المتلقي ويجعله ينفعل ويتفاعل مع عمل يحمل هما إنسانيا ، و يحكي مشاعر وانفعالات حسية تم التعبير عنها بتوظيف تقنية غير تقليدية ، تعتمد الكثافة ، وقوة الخطوط والتكامل بين المعنى و الصورة أي بين المرئي واللامرئي الذي يقوم على أساس التوازن داخل مساحة محددة بين الأشكال والأحجام مما يطبع اللوحة بصبغة هندسية ، تكشف عن نزوح هذه المبدعة إلى التصوير التعبيري ولكن بلمسة خاصة ومختلفة ، تتميز بتوزيع بديع للظل والضوء ، عنصران يحضران في جل أعمالها المستحضرة من ذكريات طفولتها التي تتجاوز المرئي بطابعها السردي.


الكاتب : عبدالسلام صديقي

  

بتاريخ : 13/05/2024