لم أستغرب البتة. كما أنّ الأمر لا يعنيني بالمرّة. بل لا تعنيني خصومة صديقين سواء كانا شاعرين أو عاملين في ورشة بناء، أو مواطنين يتجاوران بالصدفة في حافلة عموميّة.
أتحدّث عن «خصومة» سليم بركات مع صديقه الراحل محمود درويش، والتي أثارت انتقادات واسعة وردودا كتابية غير مريحة في صفوف الكتّاب والشعراء والمثقفين. وإن كان الأمر هنا لا يتعلق بخصومة، إذ كيف لإنسان مّيتٍ يستريح في مقبرة بعيدة منذ سنوات أن يعارك إنسانا حيًّا؟ الأمر يتعلق بوقفة سليم بركات على قبر صديقه. والإغداق عليه ببولة طويلة، جاءت على شكل مقالٍ هجومي في صحيفة «القدس العربي». كلُّ شيء طويل في بلداننا ما دمنا نملك لسانًا طويلا ونخوض في أسرار العباد بمناسبة أو بدونها!
واقعة بركات هذه ذكرتني بأحدهم الذي ظل طوال سنوات يتلقى الرفس والركل من طرف أحد أبناء الحي المعروف بعنفه، وسوابقه في الإجرام. وحين مات هذا الأخير ذات معركة خسرها، تشجع الأول وذهب إلى المقبرة وأخذ يعبث بقبره خصمه بطريقة لا يصلح المقام لذكر تفاصيلها.
وعودة إلى المقالة، فالأساسي فيها ليس أن بركات أفشى سرَّ أبوّة محمود درويش التي لم يعترف بها، بل الأبوة الشعرية التي تحدث عنها سليم في المقالة وهي مربض النقاش، وربّما بسببها أوعز شيطان الضغينة لصاحبنا كي يكتبَ ما كتبه. فضلا عن أن المقالة هي هجوم من البداية إلى النهاية باستثناء العنوان «محمود درويش وأنا» الذي جاء مخادعًا. وأيضًا الصورة، والتي لا أشكّ في أن بركات قد اختارها بعناية، ولا بدّ لنا نحن أن نُمعن في قراءتها ومن زوايا عدّة باعتبارها نصًّا موازيًا. أمّا أن تكون لدرويش بنتٌ من سيّدة متزوجة، ولم يعترف بها، فهذا لن يفيد القارئ في شيء. ولن ينقص من شاعريّة درويش الفذة. كما أن بركات ليس في حاجة إلى مثل هذه الخرجة الإعلامية التافهة، فهو الآخر صاحب مشروع شعري وروائي متفرِّد ربّما فهمه قرّاء الغد أكثر من قرّاء اليوم.
أمّا لماذا انتظر بركات كل هذه السنوات ليقصف صديق الشعر، والغربة، والمطارات، والبرد، والقراءات الشعريّة؟ فهذا جزءٌ من ثقافتنا وصميمها مع الأسف. كما أنه يجب أن نأخذ في الحسبان أن بركات «توحَّش» كثيرًا عندما نأى بنفسه في جوف الغابات والكتب، وجلس ينظر من خلف النوافذ بسوء ظن وتهمةٍ إلى النّاس وإلى صداقات قديمة. لا أدري.
ولحسن حظ سليم بركات، أنه ليس وحده من فعلها، إذ سبقه الشاعر سعدي يوسف إلى هذه المهمة (الخسّيسة؟) وهو الذي حطّم الرقم القياسي في هذا الباب، فيما تخصّصت غادة السّمان في نبش قبور الأصدقاء ونشر غسيلهم الشخصي في كتبٍ عادة ما تنفد بسرعة من رفوف المعارض والمكتبات. أمّا ميخائيل نعيمة فقد انتظر وفاة صديق الهجرة والكتابة جبران خليل جبران، وأكرمه بكتاب ضخم. وقال على أنه كان يعاني من عجز جنسي لذلك لم يتزوج بماري هاسكل الأمريكيّة ولا بأخرى، وأنّ جبران ماديٌّ صرف وليس روحانيًا كما يظهر في كتاباته، وهو الكتاب الذي مازال يثير حفيظة محبِّي كتابات جبران.
وفي حالتنا المغربية، لا نعدم المثال والقائمة طويلة.
وتطول الأمثلة مع هؤلاء، من صنّاع الأفكار والوجدان، الذين يجيدون الطعن في الظهر والعودة ليلاً إلى المقابر لنبش أسرار الأصدقاء والخلّان، وهو ما يضع مشروعهم الثقافي والإبداعي محطَّ تساؤلات أساسية بخصوص درجة التفكير وفلسفة النظر إلى العالم والعناصر والأشخاص.