يستعرض لنا سعيد مثالا على هذا التشويه المتعمد للإسلام والمسلمين فى وسائل الإعلام الغربية فى مقال منشور فى باب «استعراض أنباء الأسبوع» من صحيفة «نيويورك تايمز» بتاريخ 14 سبتمبر 1980م، والمقال كتبه جون كيفنر وهو مراسل الصحيفة الكفء فى بيروت، وموضوع المقال هو مدى تغلغل الاتحاد السوفييتى فى العالم الإسلامي، وأما الفكرة التى يطرحها كيفنر فيدل عنوان المقال عليها بوضوح كاف، فالعنوان هو «لا يزال التنافر قائما بين ماركس والمسجد»، ولكن الجدير بالإشارة أنه يستخدم مصطلح «الإسلام» فى إقامة رابطة مباشرة ومُطلقة، وكان يمكن أن تكون مرفوضة فى سياقات أخرى، بين أحد المفهومات المجردة وبين حقائق الواقع البالغ التعقيد، وحتى إذا سلمنا بأن الإسلام يختلف عن سائر الأديان الأخرى فى أنه دين جامع لا يفصل بين الكنيسة والدولة، أو بين الدين والحياة اليومية، فإن الفقرات التالية من مقال كيفنر تتضمن ما يُعتبر دليلا على الجهل وداعيا للتضليل بصورة فريدة، وربما بصورة متعمدة، وإن كان كلاما تقليديا لا جديد فيه:
«إن سبب انحسار نفوذ موسكو يتسم ببساطة خادعة، ألا وهو أن ماركس والمسجد لا يتفقان (تُرى نفترض إذن أن ماركس أقرب إلى الاتفاق مع الكنيسة أم مع المعبد؟) وفيما يتعلق بالذهن الغربى (وهذا هو بيت القصيد كما هو واضح) فلقد تكيّف منذ حركة الإصلاح الدينى مع التطورات التاريخية والفكرية التى عملت بانتظام على تقليل الدور المنوط بالدين، وهكذا فهو يواجه صعوبة فى تفهم القوة التى يمارسها الإسلام (وإذن فالمفترض أنه لم يتكيف مع التطورات التاريخية أو الفكرية) ومع ذلك فلقد ظل الإسلام على امتداد قرون طويلة يمثل القوة الرئيسية فى حياة هذه المنطقة، ويبدو، ولو مؤقتا على الأقل، أن قوته فى ازدياد، لا يفصل الإسلام بين الدين والدولة، فهو نظام جامع لا يقتصر على العقيدة بل يشمل العمل كذلك، وبه قواعد ثابتة تحكم الحياة اليومية، ودافع روحى يدفع المسلم إلى مواجهة الكافر أو هدايته للإسلام، وفى نظر المتدينين، وخصوصا العلماء وفقهاء الدين منهم، بل فى نظر الجماهير أيضا (أى لا استثناء لأحد) تبدو الماركسية، بنظرتها الدنيوية المحضة للإنسان مذهبا غربيا بل مذهب تجديف كذلك»، ومن هنا يحاول سعيد فضح آليات الإعلام الغربى التى تعمل جاهدة على تشويه الإسلام وجعله فى صورة نمطية يراها الغرب دائما باعتبارها ضد الحياة الحرة.
دافع سعيد كثيرا عن هذه الصورة النمطية للإسلام محاولا فضح آليات الإعلام الغربى الذى يعمل على تشويهه ومن ثم تنميطه؛ ليكون الإسلام هو العدو الأول للغرب لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية، لتكتسب الإدارة الأمريكية بذلك ميزة مُساندة أهلها من المواطنين الذين يرون فى منطقة الشرق الأوسط بالكامل مكانا للدمار والدموية من خلال إسلامهم الناشئ من أرضهم.
سيرة «خارج المكان»
ظلت حالة الشتات التى عاشها إدوارد سعيد بعيدا عن وطنه، فلسطين، متنقلا بين لبنان ومصر وأمريكا تُمثل بالنسبة له كابوسا لا يريد أن ينتهي، حتى أنه أوصى قبل موته أن يُنثر رماده فى لبنان، وفى هذا السياق كتب سيرته الذاتية تحت عنوان «خارج المكان» وهو الكتاب الذى روى فيه حياته كلها بخيباته الكثيرة، ونجاحاته المتعددة، ومعاناته، فينقلنا إلى عالمه الصغير حيث هو «كسول وشيطان»، وحيث يتوجّب عليه الانصياع للنظام الصارم والعادات، ولسوط أبيه وإهاناته المتكرّرة التى أشعرته بالخزى وغرست فيه عدم الثقة بالنفس.
رحم الله إدوارد سعيد الذى ظل مناضلا من أجل أفكاره التى اعتنقها حتى أخريات أيامه، رغم معاناته اثنى عشر عاما كاملة مع سرطان الدم «اللوكيميا»، وهو المرض الذى لم يمنعه من النضال، والتأليف، والمزيد من الصراع من أجل الدفاع عما يعتقده صحيحا.
مساجلات فكرية 27 : إدوارد سعيد.. مثقف في مواجهة العالم
الكاتب : محمود الغيطانى
بتاريخ : 02/08/2017