مغرب المجاعات والاوبئة : تاريخ الاوبئة ينتمي إلى تاريخ المغرب المنسي 01

لازمت الأوبئة كظاهرة اجتماعية مرضية وضرورة حتمية واقتران استثنائي بتاريخ المغرب، فاختلفت طبيعة العدوى الوبائية، وتنوعت أعراضها ودرجة حدتها واتساع رقعة انتشارها ومخلفاتها البشرية، بسبب الجفاف المتواصل والجذب الحاد والقحط الشديد.
فمنذ قرون عديدة، وكلمة “الوباء” أو “الطاعون” أو “الجائحة” تثير الرّعب في الناس، تقشعر لها الأبدان، وتضيق أمامها النفوس؛ لأنها، ببساطة، صارت في ذهنية المغاربة مرادفًا لفقدان الأهل وللخوف الرّهيب من الموت، إذ تكفي الإصابة به ليَعدّ المصاب نفسه ممن سيلتحقون بطوابير الموتى الملتحقين زمرا إلى العالم الأخروي. هذه النّظرية التي جاء العلم ليفندها ويثبت أنه يمكن التّشافي من الطاعون والعيش بعده طويلًا لنقل الحكايات عنه لمن لم يعرفوه أو يدركوه.
في هذه الحلقات نرصدبرفقتكم محطات من “اوبئة” ضربت بلاد المغرب، فخلفت ضحايا في الخلف من إنس وحيوان

الوباء هو حالة مرضية تحدث عندما يصاب بمرض معين في وقت واحد خلق كثير ببلد ما أو رقعة جغرافية واسعة، ويقصد بالخلق الإنسان أو الحيوان أو هما معا.
وإذا كانت العدوى قد ينقلها الحيوان إلى الانسان، فإن الوباء لا يتخذ بالضرورة شكلا فتاكا، فقد يكون عدوى إصابات طبيعية بسيطة بين كثافة سكانية لفترة زمنية محددة؛ أما اذا اتسعت الرقعة الجغرافية الموبوءة لتشمل العديد من الدول فيسمى الوباء جائحة وجمعها جوائح، ويسمى انتشار عدوى المرض بين الحيوانات جارفة.
وما يزال مصطلح “ضربتو/ها جايحا” يتداول على الألسن يفهم معناه دون إدراك أنه من صميم قاموس اللغة العربية الفصيحة، مثلا في المجال الطبيعي الفلاحي أهلكته جائحة الصقيع الشديد أو الحرارة المفرطة يعني أنها أتت على غلة الثمار وأثرت على الأغصان بشكل فضيع، ومنه يستعار التشبيه كناية مثلا عن الشخص المتهور في تصرفاته الغير المكترث لعواقب أفعاله.
ذلك ان محمد بن الحسن الوزان الغرناطي الفاسي كتب في “وصف أفريقيا” “أنه كان يظهر في بلاد البربر” يقصد الوباء، وما ذكره الناصري إبان فترة حكم المنصور السعدي نهاية القرن 16، أيضا ما سجله الطبيب الانجليزي «ولياملامبريير»الذي استقدمه السلطان محمد بن عبد الله لمداواة نجله مولاي سليمان نهاية القرن 18، بعدما داهمه مرض التراخوما والذي يخلف ضعف حاد في البصر قد يصل لدرجة العمى، وسجل مذكرات رحلة من طنجة مرورا بعدد من المدن وصولا الى تارودانت سنة 1789، ونظرا لأهمية المذكرات جغرافيا واجتماعيا، لم تتردد فرنسا في ترجمتها وتوظيفها سياسيا في احتلال المغرب.
وينتمي تاريخ الأوبئة لما يمكن تسميته بالتاريخ المنسي، وهو التاريخ الذي لا نجده حاضرا بقوة عند جل الإخباريين والمؤرخين منذ العصر الوسيط إلى حدود الفترة المعاصرة، بحيث هيمنت في مصادرهم ومراجعهم الوقائع السياسية والعسكرية، مع التركيز على تاريخ الأسر الحاكمة بدل «العامة» والمراكز بدل الهوامش والانتصارات بدل الهزائم، وقد شهد المغرب على امتداد تاريخه أزمات حادة، تنوعت بين الأوبئة والمجاعات والجفاف والقحط، مخلفة هزات قوية ساهمت بدرجة كبيرة في تأخر المغرب. لأجله سنركز على جانب الأوبئة خلال فترة «الحماية» ومابعد الاستقلال على وجه التحديد وسنتوقف عند أهم الأوبئة التي عرفها المغرب خلال هذه الفترة وطرق العلاج المعتمدة قبيل وفي ظل الاستعمار، ثم طبيعة السياسة الصحية الكولونيالية الفرنسية بالمغرب وخلال الاستقلال٠
وقد كانت الأزمات الاقتصادية والديمغرافية قبل فترة الاستعمار المباشر للمغرب تشكل معطى بنيويا، كان له تأثيره العميق على تطور البلاد. فخلال السنوات الممتدة من 1847 و1851 تعرض المغرب لأزمة غذائية حادة تزامنت مع الجفاف الذي تسبب في ضياع المحاصيل وغلاء الأسعار وانهيار القدرة الشرائية للساكنة ونضوب المراعي وموت الدواب، إلخ.. وفي الفترتين 1854-1855 و1859-1860 ستظهر موجة جديدة لوباء الكوليرا، الذي كان يُهلِك المئات يوميا، خصوصا في مدينة فاس والدار البيضاء وسلا وتطوان، مما أدى إلى خلق حالة من الفزع، جعلت السكان يهربون من مدنهم، فيموتون في الطرق. بعدها توالت الأزمات، وصولا إلى 1878-1883، حيث ستظهر كارثة كبرى أدت إلى نتائج فظيعة، أبرزها المجاعة والجفاف وانتشار أمراض الكوليرا والجدري وتيفوئيد. وقد أورد المختار السوسي في الجزء 15 من كتابه «المعسول» نصا للفقيه محمد بن عبد الله البوشواري حول هذه الأزمة، جاء فيه: «ومما وقع في هذا العام (1295ه/1878م) أن بني عمران (أيت با عمران) قد أكلوا لحوم الموتى وجبدوهم من القبور وأكلوهم. وقيل لي بعث واحد منهم إلى امرأة جسيمة ضخمة حتى وصلته فذبحها وأكلها… وكم من إنسان قتل ولده فأكله. وكم من واحد طرح ولده الصغير في موضع وتركه عرضة للضياع. وأكلت القبائل أموال المرابطين في السهل..».
لم ينته مسلسل الجوائح والأوبئة عند هذا الحد، بل استمر خلال السنوات اللاحقة مخلفا خسائر طبيعية وبشرية، نتج عنها الركود الديمغرافي والفقر والبطالة والهجرة ولم يعد -أمام هذا الوضع- جزء كبير من السكان قادرا على التحمل، فانتفضت العديد من المناطق، مثل الشاوية، دكالة، الرحامنة ومزاب، وغيرها٠٠


الكاتب : إعداد مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 01/03/2025