هذه الحكاية، حكايتي، أصبحت أيضا حكاية جماعية، عامة ديموقراطية، جمهورية وسياسية، حكاية فرنسية لأنني وزيرة في الجمهورية، وأنني حملت كلمة بلادي، وفي بعض الأحيان تتمثل هذه البلاد في وجهي، لا هي حكاية جميلة ولا سيئة، فقط هي حكاية حقيقية.
بالنسبة لي قبل 39 سنة، الحياة رحلة بدأت في بني شيكر بالمغرب، ولا أعرف تماما كيف هو مسارها، أو بالأحرى أحاول ألا أعرف … بالمقابل، أعرف جيدا لصالح من أعمل كل صباح، كل مساء، في كل مرة أركب الطائرة، أغيب عن عائلتي، أعتذر عن حضور احتفال بنهاية السنة، أو عندما تتصل بي والدتي لتقول لي إنها لم تعد تراني، مؤاخذات حنونة، إنه شيء فظيع.
واليوم لا أعتقد أنه بإمكاني أن أتوقف هنا، أن أقول بأنني كنت ناطقة باسم الحكومة، وزيرة لحقوق النساء، وزيرة للمدينة، للشباب والرياضة، ووزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي، بأنني وضعت قوانين ووقعت مراسيم، تلقيت ضربات، تكلمت في البرلمان.. ضحكت من صوري من هفواتي، وبالأخص استمتعت وسط هذا الصخب، وأيضا كوني كنت محبوبة، ولي أصدقاء في كل الظروف، كل هذا صحيح ومثير وقاس، لكن هذه ليست فكرة هذا الكتاب. الفكرة هي أن أتحدث عن فرنسا، عن فرنسا بلدي، فرنسا بلدنا…
هل هذا أسلوب فلسفة عمل؟ لا أعرف، إنه أسلوب «إنه الطريق بعد أن نكون قد قطعناه» كما يقول مارسيل غراني، لم أصل بعد للحظة الالتفات ولكنني اشتغلت دائما هكذا، باتصال مباشر مع هذا الواقع الحي الذي أتحرك فيه والذي أحبه، أحاول ما أمكن ألا يوضع ديكور أو حكايات بيني وبين ما يعيشه التلاميذ والمدرسون ومدراء المدارس والعائلات ونساء هذا البلد، يستحيل ذلك، لأنه عندما ينقص هواء الخارج أفتح نافذة جديدة وأسير في طريق آخر، فالطالبة الشابة التي توجه لي عتابا على «الفيسبوك»، استقبلها في مكتبي، وذلك المدير لمؤسسة تعليمية الذي يعبر عن آراء سديدة عبر أعمدة الصحافة الجهوية اليومية، أتصل به، وتلك المجموعة من المدرسين الذين يسألونني عبر أثير الإذاعة في برنامج صباحي، أتوجه لرويتهم دون سابق إعلان بعد أيام، وتلك المرأة، ضحية عنف زوجي، والتي وصلتني شهادتها عبر رسالة عادية، استدعيتها للقائي، فسلمتني مذكراتها الخاصة، وهي عبارة عن أوراق بسيطة أخفتها لسنوات عن عائلتها، واحتفظت أنا بنسخة منها في محفظتي أحملها دائما معي كدليل على ضرورة عدم التنازل أو التخلي، وكم من مرة، أخرجت تلك الأوراق من أجل الإقناع في تحكيم ما أو تغيير صياغة نص تنظيمي؟ ربما ألف مرة.
في بعض الأحيان عليك أن تفاجئ البروتوكول وتخرق الأعراف والتقاليد وتتجاوز التراتبيات والاختصاصات وتطالب بحلول بدل البحث عن الأسباب لتبرير عدم فعل أي شيء، وأنا لا أتصور إمكانية ممارسة السياسة بشكل مختلف أو ببساطة، لاأتصور أن اشتغل بشكل مختلف، إنها ليست قضية تواصل ولا مسألة سرعة أو حداثة، إنها قضية فهم للمجتمع ومعرفة للوقائع، وكذا معرفة عميقة للمجتمع الذي نعيش فيه، وأيضا فهم أو نظرة لتوازن القوى، لأن ممارسة السياسة هي كذلك معرفة من تدافع عنه ومن تمثله وباسم من ولماذا تتحرك، وبأي تكليف، فليس بإمكان أي برنامج أومشروع أو نية سياسية أن تصمد أمام ممارسة السلطة إذاما توقفت عن العمل والفعل في هذه المبارزة الدائمة مع الوقائع والأحداث ومع النساء والرجال من أجل الاختباء في النظرية ومتعة منصب قيادة بعيدا وراء خطوط المواجهة.
أؤمن أن المقاومة التي تواجهك بها حقيقة العالم، لا يمكن أن تكون ذريعة للانسحاب أو التراجع، وأنه من غير المجدي والخطير مناقشة نموذج اجتماعي فرنسي أو مناقشة مكانة الخدمات العمومية إذا لم يسبق أن وقفت في طوابير الانتظار في مستعجلات الأطفال أو في مخفر شرطة أو عند الاستقبال في أحد شبابيك صندوق التأمين عن المرض، إذا لم تطأ قدماك،من قبل، مستشفى أو سجنا في مركز الشرطة أو قسما دراسيا من غير أن تكون مرفوقا بوالي أو مدراء إدارات وفريق ديوانك مع غابة من الكاميرات، بالمقابل أزعم كذلك أنه من غير المجدي والخطير تحقير عمل الدولة بإكراهاتها وأمجادها وتنصيب نفسك كملك أو ملكة صانع معجزات، مالك سحري لكلمات فضفاضة تسمى مصلحة عامة، فالتجميع والواقعية أو البراغماتية السياسية بالنسبة لي ليست هي البحث عن توافق لا يوجد إلا في ذهن الأقوياء ودائما على حساب الضعفاء، فالأمر لا يعني كسب زبناء، بل يتعلق بموقف، وهذا هو بيت القصيد بالنسبة لي،لأنني أؤمن بقوة التشارك والاجتماع والعمل الجماعي والانخراط في فضاء جماعي نتداول فيه بحرية، لكنه خاضع لانضباط التضامن والوفاء حتى النهاية، وهذا صحيح أكثر بالنسبة لمازلت أسميه اليسار، وهذا الأمر صحيح كذلك بالنسبة للكثير من الحركات الاجتماعية والمواطنين الذين لم يقتربوا من السلطة، وهذاصحيح بالنسبة للحزب الاشتراكي وأيضا وبأسف عميق بل كجرح، بالنسبة لأغلبية برلمانية وبالنسبة للحكومة.
لا أعرف ماذا سيكون مصير اليسار في الانتخابات المقبلة وأنا أنهي هذا الكتيب، ولكني أعرف أنه سيستمر في كل الأحوال، سواء انهزم أو انتصر، لأن التزام اليسار ليس التزاما ظرفيا، إنه انخراط دائم وفي كل الظروف إلى جانب كل الأصوات الغائبة التي لا تعبر عن نفسها والبعيدة أكثر من غيرها عن كل دوائر السلطة وأشكالها، والتي ليس لها حزب في عالم بدون سياسة، ثم هناك حزب فرنسا، كل فرنسا كماهي في زمن الانحدار الزاحف، لسنا كثيرين ممن يحبون فرنسا هاته بدون تحفظ، أوفياء لفرنسا الماضي، رغم اعتراض وتحفظ تجار هوية مغلقة في وجه التنوع الثقافي والحركات المنفتحة على العالم، لقد اخترت جانب فرنسا الجميلة الكبيرة والواثقة في مستقبلها.
وبطريقتي، بشكل غير كلاسيكي على ما عودتكم عليه، أردت أن أكتبه هنا، بتاريخي وأصولي التي تبدو لي بلا أهمية والتي تثار في وجهي دائما.
إذا ها أنا أحكيها بطريقة ما: لتكن عبرة لفتيات اليوم إذا ما قيل لهن، إن الأمر ليس مماثلا، أو تكون عبرة للأطفال الصغار الفرنسيين من كل الأصول، إذا ما وطأت أقدامهم على ورقة بئيسة، ألا يخافوا وألا يصدقوا ما تحمله من كلمات.