نص سردي … سيمفونية لهذا المقام الرمادي

من الأجدى أن يتلاشى الصمت الذي تتلبس به طلاوة الجدران : قلت لها … الرمادي ، يشق أديمه القديم داخل الشرايين الجوانية .. صرنا نرى الحياة بذات اللون . فما من لون أمامك أيتها المستلقية على شراشف الفؤاد سوى الرمادي .. لذا ها أنت تقررين أن نستنفر الماسحات المعدنية كي نمحو الرمادي من جزء كبير من أثوابنا ، وأشيائنا… من جزء كبير من خيالنا على الأصح .

أرتشف فنجان شاي بالنعناع المكناسي وعيناي على الرمادي والصمت.. . خمنت أنه يصعب علينا أن نلغي الصمت بقلب الرمادي كما تفعل يد بجرة قلم طائشة ؛ لكن أي لون هذا الذي سيكون أو سيعلو طلاوة حيطاننا بعد ذلك …؟
حين علقت فستان سهرتك المشجر على مشجب الصوان ، سمعت نداءات الليل بها رنين عطرك الشرقي العنيف ورائحة خطواتك على سطيحة (الزليج ) الصقيل.. أدركت أن السوناتا ستبدأ بعد قليل ، وفي تقطيب حاجبيك النونين المعرقين لمحت ذاك القرف من اللون الرمادي الذي يسورنا ويخنق فينا الرغبة في الانتشاء بهذه السوناتا التي نحس كما لو أن الموسيقار (فاجنر) قد ألفها من أجلنا فحسب .. سوناتا مترامية المقامات مثل حقل من شقائق النعمان وزهور المارغريت الآبقة، وأنت تقاومين الفراغ والرمادي ، وأنا أمامك على المقعد الهزاز مثل شاعر منتش ومترنح ، أدخن سيجاري في نخوة وأرنو إلى ظلينا المتعانقين في غفلة منا على الجدار ، وكم وددت في تلك اللحظة لو فارت منهما نافورة من قوس قزح وشفطت الرمادي من حيطاننا مثلما تشفط مكنسة (فيليبس) الفتات من مسام «الموكيت» .
حسنا .. قلت لك : تعلمين أننا لم نطرد من جنة حلمت بها بيداء النفس من قبل ، بل ألفينا نفسينا نتسكع هنا بين حيطان الرمادي .. ثم إن انغمارك في ما سيأتي كان كفيلا بأن يغشي عينيك عن لعبة الرمادي .. والأدهى من كل هذا أنك سابقت إلى دق آخر مسمار في نعش صدري ثم أوقدت تلك الابتسامة الوميضة ، الرعناء وأنت تتأملين لوحة الموناليزا التي كنا قد اقتنينا نسختها المزورة من طفلة شقية في مقهى (النهضة) ؛ تلك الطفلة التي تشبه بطلة «بائعة الكبريت «.
أتذكرين رقصتنا الشبيهة بعصاب الفلامينكو ونحن نهم بترتيب أول دخلة مثخنة بالأحلام والأوهام الحمقى ؛ وهمست حينها : أخيرا آوينا إلى بيتنا المتسربل باللبلاب . لست أدري كيف أننا وقتذاك لم نهتم بالرمادي .. هكذا سهوا اكتفينا بنظرات مارقة ونزلنا إلى مساء شارع «محمد الخامس» المحفوف بالنخيل نتوسم مهرجان الحمام ونترنم مع قدود الحسين التولالي في ساحة (الهديم) التليدة والباذخة .. مددت لحظتها ساقيك الصقيلتين في انتشاء ومرح على التيراسة .. لمحت في عينيك شمس نيسان وشقائق النعمان وأزهار المارغريت و لوحة الموناليزا مرة أخرى وكأس الباناشي بين أصابعك يقاوم كماشة النعومة كي يحط على الشفة المنشدخة بالشهوة السحيقة.
ـــ مساء الخير أيتها السوناتا المندسة تحت أزرار المنانة الدمقسية .. بعد قليل سيتعب الشارع ولا نتعب ، والجلاد (فاجنر) يرج سمفونيته الأخيرة .. اتفقنا بل تواطأنا مع (فاجنر) فخلنا أن السوناتا تبدأ من صخب الشارع .. مفتاح (صول ) ثم رعد الطامبور ودوي الكونترباس على مقام (الدو) .. كنت سيدتي المايسترو والجوقة الخديمة في أعماقي مذغانة لإشاراتك الأميرية . قلت في نفسي بكثير من الإغتباط مزيدا .. مزيدا يا (فاجنر) ومزيدا من الصخب أيتها السمفونية النيسانية .. وسّعي من أزرار هذه اللحظة ، ودعيني ألوذ إلى ظل دمي الذي تلعقه ذئاب الموسيقى .


الكاتب : عبده حقي

  

بتاريخ : 27/05/2019