هيَ وأنا، حين يسْعَلُ الرمادُ

هي غابةٌ
وأنا حَطّابٌ.
هكذا، منذ أول حرفٍ
فوق ألسنة البشرِ.

الأشجار حروفٌ
والأبجدية غابةٌ

هذا ما قُلناهُ،
نحن أيضا، هيَ وأنَا.
ثم تلعْثَمتِ العناصرُ في حُلُوقِنا. فنَفخْنا
في جِرارٍ من رمادٍ.
وسَمَّيْناهُ:
المائِدةَ،
والنَّافِذةَ،
والبابَ،
وقبضةَ الفأْسِ.
ثم كان الكلامُ الذي من عرعارٍ،
واللغةُ التي من أَبَنُوسٍ.
دائما، هَكَذا.
هي تجمعُ الحَطَبَ،
جَسَداً
جَسَداً
وأنا أقْتلعُ الأشجارَ.
أقْتلِعها منْ جُذُورِهَا.
ثم أعودُ
-حين أكْتُبُ –
وأَغْرِسُها، في أطْرافِ كل ورقةٍ مغطّاةٍ بالثلجِ:
شجرةً
شجرةً.
وإذا بالورَقةِ غاباتٌ، وأدغالٌ، وحدائقُ
دائمةُ الخُضْرةِ،
وقابلةٌ للاشْتعالِ.
(لا تَنَاقُضَ،
ولَكِنْ، تبادلُ أدوارٍ يعقبهُ
تَنَاصٌّ،
وحُلولٌ)
آخِرُ الغابةِ أوَّلُ الشجرِ.
آخِرُ الرمادِ أوَّلُ النيرانِ.
كَم شجرةً هذا الجسدُ ؟
كم غابةً هذه الروحُ؟
كَم نُطْفَةً؟
وَكَمْ شَرارَةً؟

من ديوانه الأخير
«كذئب منفرد»


الكاتب : محمد بنطلحة

  

بتاريخ : 30/08/2019

أخبار مرتبطة

من الواضح أن العلاقة بين القارئ والكاتب شديدة التعقيد؛ ذلك أن لا أحد منهما يثق في الآخر ثقة سميكة، وما

  وُلِدَت الشخصيةُ الأساسيةُ في روايةِ علي بدر (الزعيم) في العامِ الذي بدأت فيه الحملة البريطانية على العراق، وبعد أكثر

  يقول دوستويفسكي: «الجحيم هو عدم قدرة الإنسان على أن يحبّ». هذا ما يعبّر عنه الشاعر طه عدنان في ديوانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *