آلاف المغاربة يحتفلون في شوارع إسبانيا

احتفل آلاف الجماهير المغاربة في جميع إنحاء إسبانيا بانتصار المغرب الليلة الماضية، على المنتخب الإسباني في ثمن نهائي مونديال قطر 2022.
واحتشد أكبر قدر من الجماهير في ساحة بويرتا ديل سول في مدريد، وبرشلونة، ومليلة، ولوركا وعمت السعادة في وجوه جماهير المنتخب، بعد الفوز التاريخي لمنتخبهم والذي يتأهل للمرة الأولى لربع نهائي مونديال.
ونزل أكثر من ألف و500 شخص للشوارع في لوركا، وفقاً لمصادر من الشرطة المحلية.
ويبلغ عدد المغاربة في هذه المدينة الواقعة في إقليم مورسيا 11 ألف شخص، وركزت الاحتفالات في حديقة حي سان دييغو حيث رفع أعلام البلاد.
بينما توجه 600 من الجماهير المغاربة إلى بويرتا ديل سول في مدريد وميدان كالاو والشوارع القريبة للاحتفال بهذا الفوز التاريخي، وفقاً لمصادر أمنية.
كما احتشد العديد من المواطنين أيضاً في الجزيرة الخضراء في قادش، بمجرد انتهاء المباراة بالفوز بركلات الجزاء الترجيحية.
وجرت الاحتفالات بشكل سلمي وفي ظل حضور الشرطة المحلية في الجزيرة الخضراء والشرطة الوطنية في المناطق الرئيسية من التجمعات.
وفي لوغرونيو، نزل أكثر من 300 من جماهير المنتخب المغربي إلى الشوارع حاملين أعلام ومرتدين قمصان منتخب بلدهم.
وفي سبتة، احتفلت الجالية المغربية بأهداف المغرب عبر النوافذ، كما نزل في مليلة مئات الأشخاص إلى الشوارع للاحتفال بالفوز وخاصة في وسط المدينة.
وبفوزه على إسبانيا أمس بركلات الترجيح، يبلغ المغرب ربع النهائي ويواجه البرتغال السبت المقبل على ملعب الثمامة.
وضرب المنتخب المغربي أكثر من عصفور بهذا التأهل التاريخي، أبرزها وأهمها التواجد ضمن أفضل ثمانية منتخبات في العالم للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن كان أفضل إنجاز له هو بلوغ دور الثمن في نسخة 1986 بالمكسيك.
وتعد هذه هي النسخة الثانية على التوالي التي تودع فيها إسبانيا بطولة كأس العالم من دور الثمن، بعدما سقطت أيضاً بركلات الترجيح في مونديال روسيا 2018 أمام البلد المضيف، لتواصل فشلها منذ أن توجت بمونديال 2010 في جنوب إفريقيا، حيث ودعت بعدها مونديال البرازيل 2014 من دور المجموعات.
وفي المقابل، سطّر المغرب اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ المونديال بعد أن بات أول منتخب عربي يتأهل لدور الثمانية حيث سيواجه البرتغال التي حققت فوزاً عريضاً على سويسرا.


بتاريخ : 09/12/2022