«أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية» تحتفي بقضية الصحراء من خلال مهرجان فني تشكيلي

تنظم جمعية «أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية» بمشرع بلقصيري، مهرجانا متنوعا وذلك في الفترة الممتدة ما بين 23 و 27 ديسمبر الجاري
وحسب البلاغ الصادر عن المنظمين والذي توصلت الجريدة بنسخة منه، فإن المهرجان الذي تزامن مع «الاحتفالات المجيدة بالتطور الإيجابي لمسار قضية الصحراء المغربية التي اعترفت أكبر دولة في العالم الولايات المتحدة الأمريكية بمغربيتها وبحقوقها التاريخية الكاملة والشرعية على كل شبر من أراضيها» ، يشمل عدة أنشطة مسرحية وترفيهية وفنية.
وحسب نفس البلاغ فإن المهرجان يحمل إسم « باناصا الدولي لتشكيلات سبو» في دورته الثالثة وينظم معرضا فنيا تشكيليا دوليا افتراضيا تحت شعار: «عزم وإخلاص «. ووفاء وتشبت بكل شبر من الصحراء.
وصرح مدير المعرض الفنان التشكيلي عبد اللطيف صبراني، بأن الأنشطة المختلفة التي يتضمنها المهرجان الذي نظم بتنسيق مع مديرية وزارة الثقافة بإقليم القنيطرة، تنسجم مع مسيرة الجمعية الجادة لخدَمة الثقافة والفن وتجمع خيرة الفنانين والفنانات من مختلف ربوع المملكة المغربية ومن دول صديقة
من جهة أخرى ركز نفس المصدر على أن هذه التظاهرة الفنية التشكيلية الهامة والمتميزة بتنوع أنشطتها وغنى محتوياتها وأهمية  الفنانين المشاركين في هذا المعرض الدولي الافتراضي في ظل جائحة كورونا التي أبعدت العديد منهم على الساحة الفنية خلال الشهور الماضية.، الغاية منها  هومد الجسور بين الفنانين والفنانات من جميع جهات المغرب. وربط أواصر المحبة والتواصل وتبادل الخبرات بين الفنانين والفاعلين الثقافيين من مختلف جهات العالم. كما أن اختيار مكان باناصا التاريخي رمز لهذا التلاقح الثقافي والعمق التاريخي للحضارة الإنسانية المتعددة الجذور والروافد.
فصلا عن هذا فأن هذا المهرجان الثقافي سيكون فرصة للمواطنين ومحبي الفن ، لمتابعة والاستمتاع بكنوز فنية متنوعة المدارس وخبرات فنية جادت بها قريحة كل الفنانين المبدعين الذين ساهموا بنجاح هذا الحدث الفني الكبير الذي سيبقى محطة مهمة في مسار جمعية اجيالكم للثقافات والفنون والتنمية ومدينة مشرع بلقصيري التي تفتح ذراعيها لكل الطاقات الواعدة والجادة التي تسعى إلى خدمة الثقافة والفن بكل جدية ومسؤولية ونكران للذات.
وحسب الصبراني فسيساهم ما يقارب 120 فنانة وفنان من مختلف مدن المغرب ومن دول أخرى من بينها: تونس الأردن لبنان اليمن العراق الجزائر فرنسا إسبانيا إيطاليا هولندا ساحل العاج رومانيا..التي أتت لتشارك في احتفالات المغرب بهذا الحدث الهام.
ومن بين الفنانين التشكيليين المغاربة المساهمين في هذه التظاهرة: يوسف فنينو ، عزيز عرباوي، بشرى صوالحي، فاطمة لمليحي و غيرهم


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 23/12/2020