أخبار الساحة

حكيمي يدعو إلى حماية الطفولة من التمييز

انضم لاعبو كرة القدم الحاليون والقدامى من جميع أنحاء العالم، منهم أشرف حكيمي، إلى الأطفال لتشجيع العالم على الاتحاد كفريق واحد لدعم حقوق الطفل في فيديو جديد صدر قبل اليوم العالمي للطفل.
وأضاف بلاغ ليونيسيف المغرب أنه يشارك سفراء ومناصرو اليونيسيف أشرف حكيمي، أنيتا أسانتي، ديفيد بيكام، كافو، روبرت ليفاندوفسكي، كارلي لويد، سيرجيو راموس، أندري شيفتشينكو، أليكس سكوت، وانغ شوانغ في الفيديو القصير الذي يدعو إلى المساواة والدمج لكل طفل، وحمايتهم من جميع أشكال التمييز.
وقال أشرف حكيمي، بطل حقوق الطفل لدى يونيسيف حسب البلاغ «بالنسبة لي، كرة القدم تشكل أداة متميزة لتعزيز حقوق الطفل. عندما يتعلق الأمر بحقوق الطفل، لا يمكننا إلا أن نكون فريقا واحدا فقط.»
وتابع «أنا فخور بأن أكون جزءا من هذا الفريق لدعم تعزيز حقوق الطفل. لننخرط سويا من أجل هذه القضية لأن كل طفل مهم».
ويهدف اليوم العالمي للطفل الذي يحتفل به كل عام في 20 نونبر، بالتزامن مع الذكرى السنوية لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل، إلى تشجيع الأطفال والشباب على الدفاع عن حقوقهم.
وستسلط الأنشطة العالمية هذا العام الضوء على حق كل طفل في الحماية من جميع أشكال التمييز، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين أو الإعاقة أو أي وضع آخر.

الفيفا تطلق خدمة لحماية اللاعبين

أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خدمة حماية وسائل التواصل الاجتماعي (إس إم بي إس) للتصدي للتمييز وحماية الصحة النفسية للاعبين، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو) قبل أيام من انطلاق كأس العالم 2022.
فمن خلال هذه الخدمة سيتمكن كل اللاعبين من جميع المنتخبات المشاركة في المونديال، من الوصول إلى خدمة مخصصة للمراقبة والإبلاغ والحجب مصممة لتقليل ظهور خطاب الكراهية الموجه إليهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي حماية اللاعبين ومشجعيهم من الإساءة عبر الإنترنت خلال البطولة، بحسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم.
وقال جياني إنفانتينو، رئيس فيفا: «يلتزم فيفا بتهيئة أفضل الظروف الممكنة للاعبين لتقديم أفضل ما لديهم من إمكانات في كأس العالم ويسعدنا إطلاق خدمة ستساعد في حماية اللاعبين من الآثار الضارة، التي يمكن أن تسببها منشورات وسائل التواصل الاجتماعي على صحتهم النفسية ورفاهيتهم».
من جانبه أوضح ديفيد أجانزو رئيس فيفبرو: «يقع على عاتق هيئات كرة القدم مسؤولية حماية اللاعبين والفئات المتأثرة الأخرى من الإساءات التي يواجهونها بشكل متزايد في مكان عملهم وحوله، هذا النوع من الإساءة له تأثير عميق على اللاعبين وأسرهم وأدائهم وعلى رفاهيتهم العامة وصحتهم النفسية، ولذا نأمل أن توفر خدمة حماية وسائل التواصل الاجتماعي نقطة انطلاق للمساعدة في الدفاع عن المشاركين من الرسائل المسيئة وأن تنضم إلينا شركات التواصل الاجتماعي وتدعمنا في معالجة هذه المشكلة في كأس العالم».

الجوائز المالية للمونديال

تعد نسخة 2022 من نهائيات كأس العالم، التي تستضيفها قطر من 20 نونبر الحالي و18 دجنبر المقبل هي الدورة 22 من بطولة كأس العالم، وستشهد مشاركة 32 منتخبا من مختلف القارات.
ما هي المكافأة المالية التي سيحصل عليها بطل مونديال قطر؟
إن كان التتويج بكأس العالم حلم وشرف عظيم لنجوم ولاعبي كرة القدم، فإن الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، يخصص أيضا للفائز باللقب إلى جانب الكأس الذهبية، مكافأة مالية مغرية.
ووفقا لصحيفة «ماركا» الإسبانية، فإن أعلى سلطة كروية عالمية، ستمنح بطل مونديال قطر، 38 مليون يورو، وسيحصل الوصيف على 27 مليون يورو، وصاحب المركز الثالث سينال 24 مليون يورو، و22 مليون يورو لصاحب المركز الرابع.
وبالإضافة إلى ذلك، ستنال المنتخبات التي ستخرج من الدور ربع النهائي 15 مليون يورو، في حين أن تلك التي ستودع البطولة من دور 16 ستحصل على 11 مليون يورو.
وسيمنح «الفيفا» جوائز مالية أيضا لجميع المنتخبات  الأخرى التي ستودع المونديال القطري من دور المجموعات.


بتاريخ : 18/11/2022