أخبار الساحة

أمرابط يمنح مدرب يونايتد دفعة معنوية

عاد لاعبو مانشستر يونايتد إلى التدريبات يوم الخميس، وذلك عقب نهاية التوقف الدولي، حيث يسعى “الشياطين الحمر” للبناء على الانتصار الأخير أمام برينتفورد (2 – 1) بالدوري الإنجليزي.
وتواجد في التدريبات الوافد الجديد، لاعب الوسط الدولي المغربي سفيان أمرابط، بعدما غاب بسبب الإصابة عن مباراتي منتخب الوطني أمام ليبيريا وكوت ديفوار، إضافة إلى الإسباني سيرجيو ريغيلون، الذي غاب عن آخر 4 مواجهات ليونايتد.
وتمثل عودة الثنائي أنباء سارة للمدرب الهولندي لمانشستر يونايتد إريك تين هاغ، والذي يستعد لمواجهة شيفيلد يونايتد يومه السبت في الجولة التاسعة من الدوري.
في المقابل، غاب عن تدريبات مان يونايتد، الدولي البرازيلي كاسيميرو، الذي بقي في بلاده للتعافي مما وصف بأنها “مشكلة صغيرة” أثناء مشاركته مع منتخب “السامبا” في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 ضد منتخبي فنزويلا وأوروغواي.
ومن المنتظر أن يعود كاسيميرو إلى تدريبات الفريق الأسبوع المقبل، على الرغم من أنه سيغيب أيضا عن مواجهة كوبنهاغن يوم الثلاثاء المقبل في دوري الأبطال بسبب الإيقاف.

المنتخب النسوي يواجه
ناميبيا في تصفيات الأولمبياد

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية يومي 26 و 31 أكتوبر الجاري مباراتين ضد نظيره الناميبي، لحساب مقابلتي الذهاب والإياب للدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية.
وأوضحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي يوم الخميس، أن النخبة الوطنية ستخوض المباراة الأولى يوم 26 أكتوبر بالملعب الكبير بمراكش، فيما ستلعب المباراة الثانية يوم 31 أكتوبر بالمركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بداية من الساعة السابعة مساء.
وسيدخل المنتخب النسوي هذه المواجهة تحت إشراف المدرب الإسباني خورخي فيلدا، الذي أخذ مكان الفرنسي رينالد بيدروس، الذي انتهت مهمته بنهاية العقد.
وأعرب خورخي فيلدا عن سروره بتولي الإشراف على “لبؤات الأطلس”. مُعتبرا أن الكتيبة المغربية تتوفر على مجموعة من اللاعبات الموهوبات. وهو ما سمح لها بالعبور إلى ثمن نهائي كأس العالم “أستراليا – نيوزيلندا 2023”.
وقال الإطار الإسباني في الندوة الصحفية. التي أُقيمت بمناسبة تقديمه مدربا جديدا للمنتخب المغربي النسوي: “إنني سعيد بتدريب المنتخب المغربي النسوي. لقد تابعته في كأس العالم الأخيرة. حيث تبين لي أنه يتوفر على العديد من اللاعبات الموهوبات. وهذا ما ظهر جليا بعدما تأهل للدور الثاني”.
وفي ما يلي قائمة اللاعبات اللواتي تم توجيه الدعوة إليهن :

الرميشي خديجة (الجيش الملكي) – زهير آسية (شباب المحمدية) – أرويزا إيناس (كان الفرنسي) – العرعاري زينب (نهضة بركان) – أيت الحاج حنان – بنزينة نهيلة – بوخامي سهام – الشهيري غزلان (الجيش الملكي) – لمرابط ياسمين (ليفانطي الإسباني) – الصغير صباح (بال السويسري) – الشاد نسرين (ليل الفرنسي) – الرضواني زينب – بدري نجاة – شباك غزلان (الجيش الملكي) – قاسي سارة (فلوري الفرنسي) – النقاش إلودي (سيرفت جنيف السويسري) – أيان روزيلا (توتنهام الإنجليزي) – شابيل كنزة(ستراسبورغ الفرنسي) – حساني ساميا (تلستار الهولندي) – جرايدي ابتسام (الأهلي السعودي) – زهير ياسمين (روما الإيطالي) – لحماري أنيسة (ليفانتي الإسباني) – مسعودي سناء (الجيش الملكي) – أوزراوي الدكي سكينة (أندرليخت البلجيكي) – بوفتيني صوفيا (شباب المحمدية) – سعود إيمان (سيرفت جنيف السويسري) – تكناوت فاطمة (الجيش الملكي) – كبيدة إيناس (أولمبيك مرسيليا الفرنسي).

جامعة الكراطي تعقد جمعها العام العادي السنوي

عقدت الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة، أول أمس الخميس بالقاعة المغطاة التابعة للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، جمعها العادي برسم الموسم الرياضي 2021 – 2022.
وتمت خلال هذا الجمع العام المصادقة، بالإجماع، على التقريرين الأدبي والمالي، بحضور ممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية.
وبالمناسبة، اعتبر رئيس الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة محمد مقتابل،أن النتائج والألقاب التي تحققت خلال الموسم الرياضي 2021 – 2022، وما تم إنجازه من أنشطة مكثفة، يبين أن الجامعة تسير وفق مشروع رياضي طموح قوامه الرغبة في النجاح.
وأضاف أن هذه النجاحات تعبر عنها النتائج التي تم الحصول عليها وطنيا وقاريا ودوليا، والتي تبرز حجم تضحيات وشجاعة أطر وأبطال هذه الرياضة، الطامحين إلى النهوض بمستوى الرياضة الوطنية.
ونوه مقتابل بالأبطال المغاربة الذين أبانوا خلال هذه الموسم الرياضي عن الروح الرياضية العالية والتنافس الشريف، في مختلف الاستحقاقات الوطنية والدولية والتي برهنوا خلالها عن الجهود الجبارة والتقدم الملموس الذي عرفته رياضة الكراطي بالمغرب.
وفي سياق متصل، تطرق التقرير الأدبي لأهم الأنشطة خلال الموسم، من بينها على الخصوص البطولات الوطنية والدولية، والشراكات، واللقاءات التأهيلية للفرق الوطنية، وامتحانات الأحزمة السوداء بمختلف درجاتها.
وبخصوص البطولات الوطنية، ذكر التقرير أن الجامعة نظمت 18 مسابقة، ضمنها بطولة كأس محمد السادس الدولية للكراطي في دورتها السادسة عشر، وكأس العرش بطنجة للموسم الرياضي 2020 – 2021، وكأس العرش بالعيون للموسم الرياضي 2021 – 2022، وكأس العرش للأساليب المختلطة بالرباط.
وفي مجال التحكيم، ذكر التقرير أن الجامعة نظمت ست دورات تكوينية خاصة بالحكام، من بينها تدريب دولي في التحكيم لصنفي المسابقة التقنية (كاتا) والتباري (كوميتي) تزامنا مع النسخة 16 لكأس محمد السادس الدولية في الكراطي، مضيفا أنه تم أيضا تنظيم 12 تدريبا وامتحانا همت الأحزمة والدرجات.
أما التقرير المالي فقد توقف عند الوضعية المالية للجامعة برسم الموسم الرياضي 2021 – 2022، والتي اقتصرت أساسا على المداخيل والمصاريف.

 


بتاريخ : 21/10/2023