أخبار الساحة

حكم سنغالي لمباراة الزمالك ونهضة بركان

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن طاقم التحكيم الذي سيقوم بإدارة مباراة إياب نهائي كأس الكاف بين الزمالك المصري ونهضة بركان، المقررة مساء الأحد 19 ماي الجاري بملعب القاهرة الدولي.
وذكر المركز الإعلامي للزمالك المصري أول أمس الثلاثاء، أن طاقم تحكيم لقاء الإياب يتكون من السنغالي عيسى سي حكما للساحة ويعاونه مواطنيه جبريل كامارا ونوحا بانغورا والصومالي عمر عبد القادر أرتان حكما رابعا.
وفي غرفة الفار يتواجد الغابوني بيير أتشو بمساعدة الموريتانية ماريا ريفيت والتونسي خليل حساني.
واختار “كاف” النيجيري شيهو ديكو مراقبا عاما على المباراة، في حين يراقب الحكام الجنوب إفريقي فيكتور غوميز.
وسيدير مباراة الذهاب المقررة في المغرب على الملعب البلدي في بركان يوم 12 من الشهر الجاري، الحكم الكيني بيتر واويرو كاماكو، ويعاونه كل من مواطنيه جيلبرت شيرويوت، وستيفن إليزار أونينجو، والبوروندي باسيفيك ندابيها وينيمانا، حكما رابعا.

حسن الركراكي مدربا جديدا لسريع واد زم

علم لدى مصدر مسؤول داخل فريق سريع واد زم لكرة القدم أن حسن الركراكي عين، أول أمس الثلاثاء، رسميا مدربا للفريق خلفا لعبد الصمد وراد، الذي أقيل بعد سلسلة من الهزائم.
ووقع الركراكي عقده كمدرب للفريق لمدة سنة، بهدف بناء فريق أكثر تنافسية، والحفاظ على مكانته ضمن البطولة الاحترافية الوطنية لكرة القدم في قسمها الثاني (برو 2).
وسبق لحسن الركراكي، الذي كان لاعبا في صفوف فريق اتحاد سيدي قاسم، أن درب عدة فرق منها شباب أطلس خنيفرة، وشباب الريف الحسيمي، واتحاد طنجة، مولودية وجدة وشباب هوارة.
وقال الركراكي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مهمته تتمثل في تكوين فريق قوي يلعب لتفادي النزول إلى بطولة الهواة، مذكرا بأن تحقيق هذا الهدف سيقوده إلى العمل لاحقا من أجل تحقيق حلم العودة إلى البطولة الاحترافية الأولى.
ويعاني فريق سريع واد زم من أزمة نتائج، جعلته يقبع في الصف 13 من الترتيب العام، وذلك على بعد ست دورات من نهايتها.

دوري وطني للشطرنج بالمحمدية

بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، تنظم أكاديمية بابيلون بالتعاون مع جمعية قلعة القدس دوريا وطنيا للشطرنج تحت اسم “Half Marathon Chess” ، وذلك يوم الأحد 12 ماي 2024 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بأكاديمية بابيلون في المحمدية.
ومن المتوقع أن يشارك في هذا الدوري، حسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، عدد مهم من محبي الشطرنج من مختلف الأعمار والمستويات، حيث سيتم تنظيم الدوري المرتقب وفق صيغة الشطرنج الخاطف حسب النظام السويسري من 11 جولة، مما يجعله تحديا كبيرا للتركيز خلال مدة طويلة وما يتطلبه من تحمل وصبر ولذلك تمت تسمية الدوري بنصف الماراطون.
والجدير بالذكر أن هذا الدوري سيتم اعتماده من طرف الاتحاد الدولي للشطرنج، بتنسيق مع اللجنة المؤقتة للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، وسيعرف حضور طاقم تحكيمي من المستوى العالي، بإشراف الحكم الدولي زهير إسلامي والحكم الفيدرالي عثمان صبار.
ويندرج هذا النشاط الإشعاعي في مدينة الزهور المحمدية ضمن الدينامية الجديدة التي يعرفها الشطرنج المغربي، والتي تتصادف هاته السنة كذلك مع ذكرى مائة عام على تأسيس الاتحاد الدولي للشطرنج.

شباب المسيرة ينفصل
عن مدربه

قررت إدارة شباب المسيرة فك الارتباط مع المدرب سعيد الصديقي، بسبب سوء النتائج، قبل 6 جولات من انتهاء الموسم الرياضي.
وجاء هذا الانفصال عقب إخفاق الفريق في تحقيق نتائج تمكنه من تأمين بقائه ضمن أندية الدوري الاحترافي الثاني.
وجمع شباب المسيرة 14 نقطة فقط في مبارياته العشر الأخيرة، بعدما فاز في أربع مباريات وانهزم في مثلها، مع تحقيق تعادلين.
ويحتل الفريق الصحراوي المركز العاشر في سبورة الترتيب برصيد 30 نقطة

 

عصبة الرباط – القنيطرة تتوج بكأس العصب الجهوية

فازت عصبة الرباط – سلا – القنيطرة “أ” بكأس العصب الجهوية لكرة القدم أقل من 12 عاما، التي أقيمت في الفترة من 3 إلى 5 مايو 2024 بأكادير.
واحتلت عصبة الرباط سلا القنيطرة “باء” المركز الثاني، تلتها عصبة فاس مكناس في المركز الثالث، ضمن ترتيب هذه المسابقة، التي شهدت مشاركة ست عشرة فريقا، بمعدل فريق واحد من كل عصبة جهوية. علما بأن 13 عصبة جهوية كانت ممثلة في المسابقة، ثلاثة منها مثلت بفريقين: عصبة الرباط سلا القنيطرة، وعصبة الدار البيضاء الكبرى، وعصبة سوس ماسة.
وكان الهدف الرئيسي من هذه الكأس هو اكتشاف الموهوبين، بهدف توجيههم نحو مراكز التكوين الفيدرالية. وسيتم الكشف، قريباً، عن القائمة الأولية للاعبين المختارين، تحسباً للتجمع النهائي لاختيار اللاعبين لموسم 2024 – 2025.
تجدر الإشارة إلى أنه، خلال هذا الحدث، قام المسؤول عن الإدارة التقنية الوطنية، السيد روي بيترز، بالإضافة إلى منسقي المناطق، والمديرين الفنيين للمراكز الفيدرالية، بمراقبة وتقييم أداء اللاعبين الشباب بحضور المدير التقني الوطني، السيد كريس. فان بويفيلدي والمدير المنتدب، المكلف بتكوين المدربين، السيد فتحي جمال.

جمعيتا الخلود سلا وزيات جيم تتوجان بالبطولة الوطنية للمواي طاي

أحرزت جمعيتا “الخلود سلا” (ذكورا) و”زيات جيم لعين العودة” (إناثا) لقب البطولة الوطنية للمواي طاي لفئتي 14 و15 سنة، التي احتضنتها القاعة المغطاة السيتل العيساوي بالرباط نهاية الأسبوع.
وتوجت “جمعية الخلود سلا” بلقب البطولة، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية لرياضات الكيك بوكسينغ، المواي طاي، الصافات والرياضات المماثلة، بعد احتلالها المركز الأول بمجموع ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية واحدة وأخرى برونزية، أمام جمعية “فايت كلوب” الرباط الثانية برصيد ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية واحدة، فيما احتلت “جمعية أكاديمي التائك للبيضاء” الرتبة الثالثة بميداليتين ذهبيتين وميدالية برونزية واحدة. أما جمعية “زيات جيم” للإناث فتوجت بطلة للدورة بعد فوزها بميداليتين ذهبيتين، متقدمة على جمعية “مستقبل دار العسلوجي” بسيدي قاسم الثانية بميدالية ذهبية وثلاث فضيات وبرونزية، في حين عاد المركز الثالث لجمعية “فايت كلوب” الرباط برصيد ميدالية ذهبية واحدة وفضية وبرونزية.

نصف ماراطون أكادير يحتفي باليوم العالمي لشجرة الأركان

نظمت يوم الأحد الماضي، النسخة الثالثة لنصف ماراطون أكادير، احتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان، الذي يصادف 10 ماي من كل سنة.
وعرف هذا الحدث الرياضي المنظم من قبل جماعة أكادير وجمعية “الرياضة من أجل التنمية”، بشراكة وتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجرة الأركان، مشاركة أزيد من 5000 شاب من مختلف المدارس العمومية والخاصة وهواة السباقات على الطريق.
وتوج بهذا السباق الذي يحمل شعار “سباق شجرة الأركان”، نبيل الرباكي، في صنف الذكور، وفايزة بشار، في صنف الإناث.
وحسب المنظمين، تهدف هذه التظاهرة إلى التعريف بمدينة أكادير وتشجيع ممارسة النشاط البدني والرياضي لدى العموم، إضافة إلى دمج تنمية شجرة الأركان التي تشكل ثراء التراث المحلي، الذي يساهم في الترويج لمدينة الإنبعاث كوجهة للسياحة.


بتاريخ : 09/05/2024