أخبار الساحة

15 مليون سنتيم لكل لاعب ودادي بعد التتويج

المنتظر أن يحصل لاعبو الوداد البيضاوي على منحة مغرية، بعد تتويجهم بلقب الدوري الاحترافي، عقب انتصارهم الأخير على مولودية وجدة بهدفين دون مقابل، حيث رصدت إدارة الفريق الأحمر مبلغ 15 مليون سنتيم لكل لاعب.
وكانت إدارة الوداد قد خصصت قبل فترة هذه المنحة للاعبين بغاية تحفيزهم على الظفر بهذا اللقب، وإنقاذ الموسم بعد ضياع دوري ابطال إفريقيا، إثر الخروم من نصف النهائي على يد كايزر تشيفز الجنوب إفريقي.
وقدم لاعبو الوداد خلال هذا الموسم أداء قويا، توجهون بتحقيق 19 انتصار وست تعادلات مقابل هزيمتين فقط، ليرفع الحمر رصيدهم إلى 63، وهو معدل تنقيطي مهم، ويمكن أن يرتفع الدورات الثلاث المتبقية.

تنافس قوي بين الكعبي وملانغو على لقب الهداف

تواصل التنافس بين أيوب الكعبي، هداف الوداد البيضاوي، وبين مالانغو، هداف الرجاء البيضاوي، بعدما أضاف كل واحد منهما هدفا إلى رصيده، في أعقاب الجولة 27 من الدوري الاحترافي.
وسجل الكعبي هدف فريق الوداد الأول أمام مولودية وجدة، ليرفع رصيده إلى 16 هدفا، متقدما بهدف واحد عن بين مالانغو نغيتا لاعب الرجاء، الذي افتتح الرباعية الرجاوية في مرمى المغرب التطواني من علامة الجزاء.
وخلفهما يأتي المهاجم الرجاوي الآخر سيفان رحيمي، ثالثا برصيد 13 هدفا، حيث سجل الهدف الرابع في شباك المغرب التطواني.
وستشهد المباريات الثلاث المتبقية من عمر البطولة، صراعا خاص بين الثلاثي المذكور على لقب الهداف، حيث سيواجه الكعبي رفقة الوداد كل من اتحاد طنجة وشباب المحمدية، ثم الجيش الملكي.
أما مالانغو ورحيمي، فسيكونان في مواجهة أولمبيك آسفي ونهضة الزمامرة والمغرب الفاسي.

برشلونة يحصن موهبته المغربية بعقد جديد

أعلن نادي برشلونة الإسباني في بيان رسمي، أول أمس الأربعاء، تجديد عقد لاعبه المغربي زكرياء غيلان، البالغ 19 عاما حتى 30 يونيو لعام 2024.
وجاء في بيان النادي الكتالوني: «توصل اللاعب زكريا غيلان إلى اتفاق مع نادي برشلونة على تجديد عقده مع النادي لمدة ثلاثة مواسم حتى 30 يونيو 2024، بالإضافة إلى خيار التجديد لموسمين آخرين. بعد انتهاء فترته مع فريق تحت 19 سنة، وسيلعب المهاجم المغربي لفريق برشلونة الرديف بدءا من الموسم الجديد».
وأضاف البيان: «قيمة الشرط الجزائي تبلغ 50 مليون يورو، على أن تصل إلى 100 مليون يورو في حال صعوده إلى الفريق الأول».
ولعب زكريا للمنتخب المغربي لأقل من 20 عاما في كأس إفريقيا للشباب في فبراير الماضي، حيث ودع المنتخب الوطني للشبان البطولة بخسارتهم في ربع النهائي أمام المنتخب التونسي بضربات الترجيح، بعد انتهاء الوقت القانوني بالتعادل 1 – 1.

باخ يثق في النجاح الرياضي في طوكيو رغم الجائحة

قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، أول أمس الأربعاء، إن ألعاب طوكيو المؤجلة ستصنع «نجوماً وأساطير جديدة» رغم تأجيلها عاما واحدا والاستعدادات المتقطعة وغياب الجماهير عن الملاعب.
وتأجلت الألعاب الأولمبية العام الماضي بسبب جائحة كوفيد – 19، وتنطلق الأسبوع المقبل في ظل حظر حضور المتفرجين في كل المسابقات في 33 رياضة.
وقال باخ: «ستكون لهذه الألعاب قيمة رياضية عالية في ظل هذه الظروف، رأينا كيف كافح الرياضيون وتكيفوا على مدى ما يزيد على عام واحد».
وأضاف: «كان هذا التحدي هو نفسه بالنسبة لهم جميعاً، ومع ذلك، سنرى رياضة رائعة وكما هو الحال في أي أولمبياد سيولد نجوم جدد هناك وستظهر أساطير جديدة».
ومع زيادة الإصابات، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في طوكيو والمحافظات المجاورة الأسبوع الماضي وأعلنت اللجنة المنظمة للأولمبياد أن المتفرجين لن يسمح لهم بحضور المسابقات في هذه المناطق.
وفقدت الألعاب الأولمبية الكثير من الدعم العام في اليابان بسبب مخاوف من أنها قد تؤدي إلى زيادة جديدة في العدوى.
وقال باخ إنه يدعم الإجراءات الصارمة المفروضة في الأولمبياد وعلى المشاركين فيها، وهي ضرورية للمساعدة في إقناع الشعب الياباني بأن الألعاب لن تصبح مكاناً لنشر العدوى. مضيفا: «نحاول معالجة المخاوف».

الفتح يواجه الكوكب في نهائي كأس العرش لكرة السلة

تأهل فريقا الفتح الرياضي والكوكب المراكشي إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس العرش في كرة السلة، برسم الموسم الرياضي 2020 – 2021، والتي ستجرى يوم الجمعة 30 يوليوز الجاري بقاعة الحزام بمدينة العيون.
وانتزع فريق الفتح الرياضي ورقة العبور إلى النهائي عقب تفوقه في دور النصف على غريمه التقليدي الجمعية الرياضية السلاوية بحصة 79 مقابل 57، في المباراة التي جمعتهما يوم الثلاثاء بقاعة المسيرة بمكناس، واعتبرت نهاية قبل الأوان.
وبقاعة ابن رشد في الرباط، حجز فريق الكوكب المراكشي مقعده في الدور نفسه، بعد أان تخطى بصعوبة كبيرة عقبة فريق المغرب الفاسي بواقع 72 مقابل 67.
وكان فريق الجيش الملكي قد توج بلقب مسابقة كأس العرش في كرة السلة للموسم الرياضي الفارط ( 2018 – 2019)، بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق الجمعية الرياضية السلاوية بحصة 87 مقابل 81، محققا ثاني تتويج في تاريخه بعد الأول برسم موسم 1986 – 1987.
ويعتبر الفريق السلاوي أكثر الأندية الوطنية تتويجا بكأس العرش، حيث نال اللقب 11 مرة وكانت سنوات 2005 و2007 و2009 و2010 و2011 و2012 و2014 و 2015 و2016 و2017 و 2018.
ويأتي فريق الفتح الرباطي في المركز الثاني من حيث عدد التتويجات بالكأس الفضية بثمانية ألقاب، ظفر بها سنوات 1972 و1977 و1981 و1982 و1985 و1991 و2002 ثم 2004.

المغرب حاضر في بطولة العالم للقفز المظلي بالدوحة

تستعد قطر لاستضافة بطولة العالم للقفز المظلي «السيزم»، في دورتها الرابعة والأربعين، المزمع تنظيمها ما بين 15 و30 نونبر المقبل، بمشاركة نحو 40 دولة من ضمنها المغرب.
وأكد اللواء الركن حمد بن عبد الله الفطيس المري، رئيس لجنة قطر للرياضات الجوية، في مؤتمر صحفي بالدوحة، أن البطولة التي بدأت قبل عام، أكدت 21 دولة مشاركتها فيها، مشيرا إلى أن العمل في التحضير للبطولة العالمية بدأ مبكرا، بهدف تنظيمها بصورة مثالية.
وأشار إلى أن إقامة هذه البطولة ستتيح الفرصة أمام جميع الوفود العسكرية المشاركة، للاطلاع على مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي من المتوقع الانتهاء منها قبل موعد البطولة، مذكرا أن استضافة قطر في شهر فبراير الماضي للمنافسات الدولية الأولى للقفز المظلي، بمشاركة ثماني دول بمنطقة «سيلين «، كانت بمثابة الإعداد لبطولة العالم، خاصة وأنها أقيمت في ظروف استثنائية في ظل جائحة كورونا، وفي إطار الالتزام بجميع التدابير الاحترازية التي ستميز البطولة القادمة.
وقد تمت الاشارة إلى أن عددا من الدول أكدت مشاركتها حتى الآن في البطولة، من ضمنها على الخصوص المغرب، وإسبانيا، وإيران وألمانيا، وهولندا، وبلجيكا، وفرنسا، والبرازيل، وبيلاروسيا، والكويت، والدنمارك، وعمان، وتركيا، والهند، وسريلانكا، وفلسطين، وأمريكا، والصين، والنمسا، وسوريا.


بتاريخ : 16/07/2021

أخبار مرتبطة

شهدت الدورة 14 من سباق النصر النسوي على الطريق (8 كلم)، الذي  نظمته، يوم الأحد بالرباط، جمعية ” المرأة إنجازات

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)،

أسفرت مباراتا نصف نهاية كاس العرش ذهاب لكرة السلة عن الموسم الحالي 2023~2024 عن فوز كل من جمعية سلا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *